"هواوي" تسجل أسوأ انخفاض في مبيعاتها الفصلية منذ الحظر الأمريكي

شعار شركة هواوي الصينية
شعار شركة هواوي الصينية المصدر: غيتي إيمجز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجلت شركة "هواوي تكنولوجيز" أكبر انخفاض لها في المبيعات الفصلية منذ أن تضررت أعمالها بسبب إدراج الولايات المتحدة لمعدات الاتصالات الخارجية وشركات الهواتف الذكية التابعة لعملاق التكنولوجيا الصيني، في القائمة السوداء.

انخفضت مبيعات الشركة -ومقرها شينزين- بنسبة 38% لتصل إلى 168.2 مليار يوان (26 مليار دولار) في الربع الثاني، وفقاً لحسابات بلومبرغ من أرقام النصف الأول التي قدمتها الشركة.

في النصف الأول، سجلت "هواوي" مبيعات بقيمة 320.4 مليار يوان، وهامش ربح 9.8%، وهو ما يعني صافي دخل قدره 31.4 مليار يوان. بلغت أرباح الشركة في الربع الثاني المنتهي في يونيو 14.5 مليار يوان.

قال إريك شو، رئيس مجلس الإدارة بالتناوب في "هواوي" عبر بيان يوم الجمعة: "كانت هذه أوقاتٌ صعبة.. هدفنا هو البقاء على قيد الحياة، والقيام بذلك على نحو مستدام. على الرغم من الانخفاض في الإيرادات من أعمال المستهلكين لدينا بسبب عوامل خارجية، فإننا على ثقة من أن أعمال الشركة الأخرى مثل الاتصالات وخدمات الشركات ستستمر في النمو بشكل مطرد".

عقوبات ترمب

قطعت سلسلة من العقوبات في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب، "هواوي"، عن شركائها الأمريكيين وموردي الرقائق الرئيسيين الآخرين مثل شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات المحدودة، مما أجبر الشركة الصينية على البحث عن مصادر سيولة نقدية جديدة في قطاعات السيارات الكهربائية ومزارع الطاقة الشمسية والمدن الذكية.

قالت "هواوي" أيضاً في وقت سابق من 2021، إنها ستبدأ في فرض رسوم على شركات المحمول العملاقة مثل "أبل" مقابل براءات اختراع شبكة الجيل الخامس اللاسلكية، مما يمثل مصدر محتملات للإيرادات.

تقلصت إيرادات أنشطة الشركة للمستهلكين، التي ساهمت في السابق بأكثر من نصف أعمال "هواوي"، بنحو 47% لتصل إلى 135.7 مليار يوان في النصف الأول.

باعت الشركة العام الماضي وحدة " أونر" (Honor) الخاصة بها في محاولة لتحرير ميزانية صانع الهواتف الذكية من العقوبات الأمريكية.

تآكل حصص "هواوي"

وعملت الشركات المنافسة منذ فترة طويلة مثل "شاومي" و"أوبو" و"فيفو" على التهام حصة "هواوي" في سوق الهواتف على الصعيدين المحلي والعالمي.

وقالت "كاناليس" (Canalys)، شركة عالمية رائدة في مجال تحليل سوق التكنولوجيا، في يوليو إن شركة "شاومي" ومقرها بكين تفوقت على "أبل" في الربع الثاني لتصبح ثاني أكبر بائع للهواتف الذكية في العالم بعد "سامسونغ" الكورية الجنوبية.

بلغت المبيعات لشركات الاتصالات 136.9 مليار يوان، بانخفاض 14% على أساس سنوي، بعد أن أرجأ العملاء الصينيون توسيع شبكاتهم.

شهدت وحدة أعمال الشركات لدى "هواوي" زيادة طفيفة في الإيرادات لتصل إلى 42.9 مليار يوان، على الرغم من أن ذلك لا يزال يمثل جزءاً صغيراً من أعمالها الأخرى.