"أمازون" تفوز بدعوى قضائية ضد "أمباني" للسيطرة على سوق التجزئة الهندية

الهند أصبحت ملعباً للتنافس بين شركات تجارة التجزئة
الهند أصبحت ملعباً للتنافس بين شركات تجارة التجزئة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فازت شركة "أمازون" بدعوى قضائية حاسمة لوقف عملية الشراء التي يخطط لها الملياردير موكيش أمباني بقيمة 3.4 مليار دولار لمتاجر تجزئة هندية مثقلة بالديون، ما يمثل دفعة كبيرة لطموحات عملاق التجارة الإلكترونية العالمية في السيطرة على سوق التجزئة في البلاد الذي تبلغ قيمته تريليون دولار.

قضت هيئة من اثنين من قضاة المحكمة العليا الهندية، يوم الجمعة، بأن أمر الطوارئ الصادر عن مُحكّم سنغافوري العام الماضي، والذي منع شركة "ريلاينس" من المضي في الصفقة، مُلزم قانوناً. تواصلت أمازون مع محكمة التحكيم في المقاطعة، وسيتعين على جميع الأطراف الآن انتظار مداولات تلك الهيئة قبل اتخاذ قرار نهائي.

اقرأ أيضاً: "أمازون" تنتصر في معركة امتدت لسنوات حول سحابة البنتاغون

يُعدّ حكم المحكمة الهندية أحدث حلقة في معركة مريرة حول شركة "فيوتشر ريتيل" (Future Retail) التي تفتقد للسيولة، وتعد ثاني أكبر سلسلة سوبر ماركت في البلاد، والتي تسعى كل من "أمازون" التي أسسها جيف بيزوس، و"ريلاينس إندستريز" (Reliance Industries) المملوكة لـ"أمباني" للسيطرة عليها.

تتقاتل هاتان الشركتان العملاقتان، العائدتان لاثنين من أغنى الرجال في العالم، من أجل شريحة أكبر من السوق الاستهلاكية التي تضم مليار شخص، والتي لا تزال مفتوحة للشركات الأجنبية.

كما أيدت المحكمة العليا حكماً سابقاً يقضي بتجميد أصول كيشور بياني مؤسس"فيوتشر غروب".

انخفض سعر سهم "ريلاينس" بنسبة 2.1% في مومباي، الجمعة، وهو أكبر انخفاض خلال اليوم منذ 25 يونيو. وانخفض سعر سهم "فيوتشر ريتيل" بنسبة 10%، وهي أكبر نسبة في أكثر من أربعة أشهر.

تعزيز التواجد

بالنسبة إلى "أمازون" التي تتخذ من سياتل مقراً لها، فإن إضافة العلامة التجارية لمتاجر "بيغ بازار" العائدة لشركة "فيوتشر" إلى أصولها من شأنه أن يساعد في توسيع نطاق وجودها الفعلي في جميع أنحاء البلاد.

وأعلن "أمباني" عن خططه لشراء أصول "فيوتشر" منذ عام تقريباً للمساعدة في دفع مبيعات التجزئة الخاصة به. وحددت مجموعته العاملة في تكرير النفط، التجارة الإلكترونية وتجارة التجزئة التقليدية كمجالي تركيز، وشجعت المستثمرين بما في ذلك "فيسبوك" و"ألفابت" التابعة لـ"غوغل" في عام 2020.

قال ديفانغشو دوتا، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "ثيرد آيسايت" (Third Eyesight) لاستشارات التجزئة في دلهي: "إن حكم المحكمة يضع حداً سريعاً لهيمنة "ريلاينس" على خدمات البيع بالتجزئة في الهند. إنه يوازن المنافسة مع أكبر اللاعبين الأمريكيين، ويمنح أمازون حضوراً هي في أمس الحاجة إليه في مجال البيع بالتجزئة الفعلي".

اقرأ أيضاً: إنفوغراف.. كيف تطورت إمبراطورية جيف بيزوس خلال 26 عاماً؟

وقال متحدث باسم "أمازون": "نأمل أن يسرع هذا في حل النزاع". ولم يعلق المتحدث باسم "ريلاينس" على الفور على الحكم. وقالت شركة "فيوتشر ريتيل" في بيان لها إنها ستسلك جميع السبل المتاحة وسبل الانصاف القانونية لإبرام الصفقة وحماية المستثمرين والعاملين.

صفقة حاسمة

قد يكون هذا الحكم بمثابة جرس إنذار لمتاجر "بياني" للتجزئة في حال فشل البيع المخطط له لأصولها إلى "ريلاينس". واجهت "فيوتشر ريتيل" أزمة نقدية حادة عندما دخلت الهند في إغلاق في مارس من العام الماضي للحد من تفشي فيروس كورونا. جادل محامو "فيوتشر غروب" في قاعة المحكمة في وقت سابق بأن الصفقة أمر بالغ الأهمية لبقاء شركة التجزئة على قيد الحياة وأن الصفقة إن تم اجهاضها قد تؤدي إلى الإفلاس وفقدان الوظائف.

انخفضت سندات "فيوتشر ريتيل" بقيمة 500 مليون دولار أمريكي لشهر يناير 2025 بنسبة 5.60% وبقيمة 5.7 سنتات على الدولار إلى 66.3 في هونغ كونغ، وهو أدنى مستوى لها منذ 27 أغسطس، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ".

يسلط الخلاف الضوء على أهمية السوق الاستهلاكية الهندية، حيث تعهدت "أمازون" باستثمارات بقيمة 6.5 مليار دولار، في حين نجحت شركة "فليبكارت" العائدة لشركة "ولمارت" مؤخراً في جمع 3.6 مليار دولار في أكبر عملية جمع أموال في البلاد بقيمة 38 مليار دولار تقريباً.

اقرأ أيضاً: لمصلحتك.. "أمازون" ستراقبك أثناء نومك

تمتلك "أمازون" حصة في وحدة غير مدرجة في "فيوتشر"، وجادلت بأن لها الحق الأول تعاقدياً في رفض شراء شركة "فيوتشر". وذهبت إلى محكمة التحكيم في سنغافورة العام الماضي، واتهمت شركة التجزئة الهندية التابعة لمجموعة "فيوتشر غروب" بانتهاك هذا العقد بموافقتها على بيع أصول الجملة والتخزين والخدمات اللوجستية وغيرها من أصول التجزئة التي تمتلكها إلى "ريلاينس" التي يملكها أمباني.

وافقت كل من "أمازون" و"فيوتشر غروب" على قواعد مركز سنغافورة الدولي للتحكيم أثناء خضوعهما للقانون الهندي، وفقاً لفيصل شرواني، الشريك في شركة المحاماة "إل آند إل بارتنرز" (L&L Partners) ومقرها نيودلهي.

وقال "بالقيام بذلك، وافق الطرفان بوعي على التحكيم الطارئ حتى تشكيل هيئة التحكيم. إنه درس في قبول عواقب اختياراتك".