بعد 18 شهراً من التعليق.. السعودية تستقبل المعتمرين من الخارج بشرط التطعيم

المشاعر المقدسة في مكة المكرمة
المشاعر المقدسة في مكة المكرمة المصدر: الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وزارة الحج والعمرة في السعودية، إنَّ المملكة ستبدأ في استقبال طلبات العمرة من مختلف دول العالم تدريجياً اعتباراً من يوم الإثنين 9 أغسطس 2021، وذلك بعد نحو عام ونصف من تعليق قبول المعتمرين من خارج البلاد بسبب جائحة كوفيد-19.

وتشترط السلطات السعودية على القادمين من خارج المملكة لأداء مناسك العمرة، أن يرفق ضمن مسوِّغات طلب أداء المناسك، شهادة رسمية تفيد بحصولهم على التطعيم المضاد لفيروس "كوفيد 19"، على أن يكون التطعيم بأحد اللقاحات المعتمدة، و أن يكون إصدار التصاريح للمعتمرين من الداخل من خلال تطبيقي "اعتمرنا، وتوكلنا".

حدَّدت الوزراة طاقة استيعابية تصل إلى 60 ألف معتمر موزَّعة على 8 فترات تشغيلية، لتصل الطاقة الاستيعابية إلى مليوني معتمر شهرياً.

اللقاحات المعتمدة في المملكة

  • فايزر.
  • استرازينيكا.
  • موديرنا.
  • جرعة واحدة من لقاح "جونسون آند جونسون".

اقرأ أيضاً: بإجمالي 60 ألفاً.. السعودية تقصر حج هذا العام على المواطنين والمقيمين

وقال نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبد الفتاح بن سليمان مشاط، إنَّ التحصين سيكون شرطاً أساسياً لأداء مناسك العمرة والصلاة في المسجد الحرام، والزيارة للمسجد النبوي، وفق ما يظهره تطبيق "توكَّلنا" لمعتمري الداخل، أمَّا بالنسبة إلى المعتمرين القادمين من خارج المملكة، فيجب إرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من الجهات الرسمية في بلد المعتمر ضمن مسوِّغات طلب أداء المناسك مع اشتراط أن تكون اللقاحات معتمدة في المملكة.

وأشار إلى التزام القادمين من خارج المملكة بإجراءات الحجر الصحي المؤسسي لدخول المسافرين القادمين إلى المملكة من الدول التي ما زال تعليق القدوم المباشر منها إلى المملكة مستمراً، وذلك وفق الآليات المعتمدة من الجهات المختصة.