وزير: الفلبين تخسر 3 مليارات دولار أسبوعياً بسبب إغلاقات "كورونا"

أحد شوراع العاصمة الفلبينية مانيلا يبدو خالياً من المارة حيث تفرض السلطات حظراً صارماً يسمى الحجر الصحي المجتمعي
أحد شوراع العاصمة الفلبينية مانيلا يبدو خالياً من المارة حيث تفرض السلطات حظراً صارماً يسمى الحجر الصحي المجتمعي المصور: فيجاي فيلافرانكا / بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قدَّرت السلطات الفلبينية الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الإغلاق المُشدَّد الحالي في منطقة العاصمة مانيلا ومناطق أخرى، بسبب "كورونا" بقيمة قد تصل إلى 150 مليار بيزو (2.98 مليار دولار) أسبوعياً، وفقاً لصحيفة "فلبين ستار".

وقالت الصحيفة نقلاً عن وزير التخطيط الاجتماعي والاقتصادي كارل تشوا، إنَّ التوقُّعات تزيد بنسبة 43% عن التقدير السابق، بسبب وضع المزيد من المناطق تحت الإغلاق، لكي يتمَّ احتواء انتشار سلالة متحوِّل "دلتا" شديدة العدوى.

قامت البلاد أيضاً باعتقال أكثر من 20 ألف شخص لانتهاكهم بروتوكولات الحجر الصحي، وفقاً لما نقلته الصحيفة عن الشرطة، مشيرةً إلى أنَّه تمَّ القبض على 9600 شخص في منطقة العاصمة، و10800 على الأقل في مقاطعات بولاكان، وريزال، ولاغونا، وكافيت المجاورة لخرقهم حظر التجول، والبروتوكولات الأخرى الخاصة بالإغلاق الذي بدأ يوم الجمعة.

أشارت صحيفة "مانيلا بيوليتين"، نقلاً عن وزارة الصحة، إلى أنَّ 13 مستشفى في منطقة العاصمة وصلت إلى طاقتها الاستيعابية الكاملة لمرضى كوفيد-19، في حين أنَّ 11 مستشفى أخرى امتلأت بأكثر من 85%، و24 مستشفى أخرى بما يزيد عن 70%.