فوضى في "وول ستريت" مع إعاقة "دلتا" العودة إلى المكاتب

تبدو "مورغان ستانلي" أكثر حذراً حيث إنها  الوحيدة من بين أقرانها التي فرضت الحصول على اللقاحات لدخول المكاتب كما أنها امتنعت عن تحديد موعد نهائي للعودة
تبدو "مورغان ستانلي" أكثر حذراً حيث إنها الوحيدة من بين أقرانها التي فرضت الحصول على اللقاحات لدخول المكاتب كما أنها امتنعت عن تحديد موعد نهائي للعودة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صدرت الرسالة من مكتب الموارد البشرية في "مورغان ستانلي" في وقت متأخر من يوم الاثنين: هناك موظفان حاصلان على التطعيم قد أُصيبا بكوفيد 19، ويجب على الموظفين في الطابق الرابع عشر من مقر الشركة في "تايمز سكوير" البقاء بعيداً حتى يتم تطهير المنطقة.

لكن بعض الموظفين فاتتهم الرسالة وأتوا صباح الثلاثاء على أي حال. سأل آخرون عما إذا كانت الشركة ستبدأ في فرض ارتداء الأقنعة. في الوقت الحالي، كان الجواب لا. بعد كل شيء، يجب أن تحصل على التطعيم لتكون في المبنى.

"مورغان ستانلي": تعافي الاقتصاد العالمي في خطر لهذه الأسباب

يُظهر هذا المشهد، الذي وصفه شخص مطلع على الأمر، دوامة الارتباك في "وول ستريت"، حيث تستدعي البنوك الموظفين إلى أبراجها للعودة إلى العمل على الرغم من انتشار سلالة دلتا المتحولة من كوفيد سريعة الانتشار. ونظراً لأن الطفرة تظهر قدرتها على التنقل بين الأشخاص الملقحين، فإن المديرين التنفيذيين يكافحون للوصول إلى كيفية معايرة الاستجابات. تباعدت السياسات أكثر من أي وقت مضى عبر صناعة انقسمت بالفعل بشأن العودة إلى العمل.

اختلافات جوهرية

كما هو الحال الآن، التزمت "غولدمان ساكس غروب" و"جيه بي مورغان"، وهما من أقوى المدافعين عن إعادة الموظفين إلى العمل في ناطحات السحاب، إلى حد كبير بخططهما السابقة بعد مطالبة الموظفين بالعودة معظم الوقت. تبدو "مورغان ستانلي" أكثر حذراً بكثير - فهي الوحيدة بين أقرانها التي فرضت الحصول على اللقاحات لدخول المكاتب، كما امتنعت عن تحديد موعد نهائي للعودة. يقوم عدد متزايد من المنافسين الآخرين بتأخير المواعيد النهائية ووضع إجراءات سلامة جديدة.

تعكس هذه الانقسامات رأيين. فلا يرى البعض سبباً وجيهاً للإسراع في العودة إلى المكاتب بعد أن أثبت موظفو وول ستريت أن بإمكانهم جني أرباح ضخمة من العمل من المنزل. ولكن هناك أيضاً قلق بين المراتب العليا من أن المتداولين وصانعي الصفقات - المشهورين بتبادل الأحاديث عبر صفوف من المكاتب ورغبة لا نهاية لها للاجتماعات - لا يمكنهم أداء وظائفهم عن بُعد إلى الأبد.

بكم ستُضحي من راتبك للاستمرار في العمل من المنزل إلى الأبد؟

قالت روز جايلي، الشريكة والرائدة العالمية لتسريع المؤسسات وتشكيل الثقافة في "هيدريرك آند ستروغليز": "إنها صناعة يحدث فيها السحر وتتفاعل الطاقة في المكاتب، وفي غرفة التداول وفي التفاعل مع العملاء. إنها واحدة من تلك اللحظات الحاسمة بالنسبة للمديرين التنفيذيين. هذا بالتأكيد ليس بالأمر السهل".

احتياطات جديدة

لقد تحرك هذا الحد كثيراً في الأيام الأخيرة، حيث قامت الشركات الكبرى مثل "بلاك روك" و"ويلز فارغو" و"سيتي غروب" و"جيفريز فايننشال غروب" (Jefferies Financial Group) بتغيير سياساتها بعد متابعة تدفق البيانات حول انتشار سلالة دلتا المتحولة. أما في الدرجات الدنيا من الصناعة، فلا يزال العديد من الأشخاص الذين يشعرون بالطمأنينة حول قدرة اللقاحات على تجنب الأمراض التي تهدد الحياة قلقين بشأن الأطفال الصغار أو غيرهم من أفراد الأسرة الضعفاء في المنزل.

انتشرت يوم الخميس، أنباء تفيد بأن "بلاك روك" و"ويلز فارجو" ستؤجلان خطط عودة الموظفين الأمريكيين إلى مكاتبهم بحوالي شهر حتى أكتوبر. في الأسبوع الماضي، أعادت "سيتي بنك" إصدار أمر بإلزامية ارتداء الكمامات للموظفين الأمريكيين، وطلبت منهم تغطية وجوههم عندما لا يكونون في مكاتبهم أو يأكلون في الكافتيريا. وطلب "جيفريز"، البنك الاستثماري الذي فقد مديره المالي بسبب مضاعفات الفيروس في وقت مبكر من الوباء، من الموظفين تلقي التطعيم قبل العودة إلى العمل.

4 طرق لمواصلة العمل من المنزل عندما يُطلب منك العودة إلى المكتب

قال ريتشارد هاندلر كبير المديرين التنفيذيين في "جيفريز" والرئيس بريان فريدمان للموظفين في مذكرة بتاريخ 29 يوليو: "لقد سمعنا من العديد منكم حول مخاوفكم بشأن السلامة والصحة. وتوصلنا إلى أن أفضل استراتيجية الآن هي في السماح للأشخاص الذين حصلوا على اللقاح الكامل فحسب لدخول مكاتب "جيفريز".

كتب الاثنان أن سلالة دلتا المتحولة تساهم بشكل شبه مؤكد في 40 حالة من حالات الإصابة بكوفيد والتي تم اكتشافها بين الموظفين، بما في ذلك اثنان دخلا إلى المستشفى لفترة قصيرة خلال الشهر.

سولومون، ديمون

لم يتزحزح ديفيد سولومون، كبير المديرين التنفيذيين في "غولدمان ساكس"، وجيمي ديمون من "جيه بي مورغان" عن موقفهما بعد. وفي الوقت الذي يطلب فيه كلا البنكان من الموظفين مشاركة حالة التطعيم الخاصة بهم، فإن كلا الشركتين لا تجبران أياً من الموظفين على تلقي اللقاح. لا تزال الشركتان تسمحان للموظفين الذين حصلوا على اللقاح بالتجول في أبراجهم بدون كمامات، رغم أن "جيه بي مورغان" تفكر في تغيير هذه السياسة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

يؤمن كل من سولومون، 59 عاماً، وديمون، 65 عاماً، في الاجتماعات الشخصية ضمن ثقافة وول ستريت، وفقاً لأشخاص على دراية بأساليبهم في الإدارة. في الواقع، كان ولع ديمون بالاجتماعات واضحاً للعيان هذا الأسبوع، حيث أجرى هو وكبار النواب جولة استماع سنوية، وقاموا بزيارة المكاتب في جميع أنحاء البلاد. قال ديمون في مقابلة مع "سيوكس فولز للأعمال" (SiouxFalls.Business) في ساوث داكوتا: "يجب أن يكون هذا الفرع مزوداً بالموظفين"، في إشارة إلى فرع محلي جديد. وقال: "زوم لاند، عالم زوم، لا يعمل بشكل جيد للتدريب المهني، التدريس، الإنتاج الإبداعي، الإدارة، توليد الأفكار، لتعلم الكثير. هذا لا يحدث".

الدروس المستفادة من تجرِبة العمل من المنزل

ظهرت داخل المقر الرئيسي لبنك "غولدمان"، نتائج اختبارات إيجابية على امتداد طوابق مختلفة في الأسابيع الأخيرة، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر. تنبه الشركة عادة المخالطين للموظفين المصابين. لا يتطلب الأمر خضوع الموظفين الحاصلين على اللقاح للحجر الصحي بعد التعرض، ما يترك البعض يتساءل عما إذا كان ينبغي القيام بالمزيد. توصي إرشادات الصحة العامة الأمريكية فقط أن يتم اختبار الأشخاص الذين تم تطعيمهم وارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة العامة بعد التعرض. رفض "غولدمان" التعليق.

معارضة اللقاح

يتعين على المديرين التنفيذيين للبنوك أيضاً أن يوازنوا المشهد السياسي الأمريكي المشحون أثناء صياغة السياسات. كما تؤكد جولة ديمون، فلديهم عمليات في مجتمعات نائية، بما في ذلك بعض المعارضة بشدة للكمامات وعمليات الإغلاق والضغط للحصول على التطعيم.

في حين أن التردد في الحصول على اللقاحات لا يزال منخفضاً في مانهاتن، إلا أنه شائع في مقاطعات ولايات مونتانا ووايومنغ وأركنساس وميسيسيبي – وهي الولايات التي أنشأت فيها "جيه بي مورغان" مؤخراً تواجداً فرعياً لها. من جانبه، كانت "غولدمان ساكس" تتطلع إلى بدء عمليات في تكساس وفلوريدا، حيث تأتي معدلات التطعيم بعد نيويورك.

رغم نهج "مورغان ستانلي" الحذر، إلا أن تعامله مع الوضع هذا الأسبوع زاد من الذعر بين العاملين. حيث مارس كبير المديرين التنفيذيين جيمس غورمان مؤخراً بعض الضغط للعودة إلى المكاتب، قائلاً إن الأمر سيكون "محبطاً للغاية" إذا لم يكن الموظفون هناك بحلول عيد العمال في أوائل سبتمبر.

قال غورمان في مؤتمر المستثمرين في يونيو. "أنا آسف، هذه الطريقة لا تنجح".