تقنية لإنارة دبي باستخدام حرارة صحرائها بعد غروب الشمس

إمارة دبي
إمارة دبي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتعاون مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي، وهو أحد أكبر مجمعات توليد الطاقة الشمسية في العالم، مع شركة "أزيليو" (Azelio AB) السويدية في مشروع يهدف لتحويل حرارة الصحراء في دبي إلى كهرباء، بعد غروب الشمس.

وأوضح بيان صدر مؤخَّرًا عن الشركة السويدية أنَّها ستوفِّر منشآت تخزين الطاقة لعمل المشروع في مجمع الطاقة الشمسية. إذ يستهدف المشروع إنتاج 950 ميغاواط، وذلك من خلال استعمال الطاقة الشمسية لتسخين كتلة من الألمنيوم المعاد تدويره، إلى درجة حرارة تبلغ 600 درجة مئوية خلال النهار. ثمَّ يعمل محرِّك "ستيرلينغ" على تحويل هذه الحرارة إلى طاقة أثناء الليل، وبالتالي إنتاج الكهرباء.

وقال جوناس إيكليند، المدير التنفيذي لشركة "أزيليو": "تخزين الطاقة لفترات زمنية طويلة يمكن أن يجعل الطاقة الشمسية متاحة على مدار الساعة بتكلفة ميسورة".

ولم تكشف الشركة الواقع مقرها في غوتنبرغ، عن حجم الوحدة المستخدمة للتخزين أو قيمة المشروع، لكن تتوافر هذه التقنية عادةً في وحدات تصل سعتها إلى 100 ميغاواط لكلِّ وحدة.

كما تلقَّت الشركة السويدية الطلب من قبل شركة "أليك إنيرجي"، وهي شركة مقاولات تركز في عملها على مجمع توليد الطاقة الشمسية المركَّزة، الذي يقع على بعد حوالي 30 كيلومتراً خارج مدينة دبي، التي تعدُّ أكبر مركز ماليٍّ في الشرق الأوسط.

ويجري تطوير مجمع الطاقة الشمسية في دبي على مراحل، على أن تصل طاقته الإنتاجية المخطَط لها إلى 5000 ميغاواط مع حلول عام 2030، وهناك أكثر من 1000 ميغاواط قيد التشغيل حاليَّاً.

وسيستخدم مجمع الطاقة الشمسية تقنيات شركة "أزيليو" السويدية في المرحلة الرابعة، بالمشروع المملوك بشكل مشترك بين هيئة كهرباء ومياه دبي، وشركة "أكوا باور" السعودية، وصندوق "طريق الحرير" الصيني.