هيئة المنافسة السعودية توافق على اندماج 32 شركة صرافة

موظف في شركة صرافة يعد أوراق نقد سعودية من فئة 5 ريالات
موظف في شركة صرافة يعد أوراق نقد سعودية من فئة 5 ريالات المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت الهيئة العامة للمنافسة السعودية، عن موافقتها على اندماج 32 شركة، ومؤسسة صرافة محلية (شراء وبيع العملات الأجنبية).

وقالت الهيئة لقناة "الشرق" الإخبارية، إنَّ هذه الصفقة تعدُّ من أكبر عمليات الاندماج من ناحية عدد المنشآت في صفقة واحدة، التي ترد لدى الهيئة العامة للمنافسة في تاريخها.

تسعى المنشآت الراغبة في عملية الاندماج إلى تأسيس شركة مساهمة مقفلة مساهمة بغرض التوسُّع في عملياتها التشغيلية، ومجابهة الخسائر التي تكبَّدتها بسبب جائحة كورونا.

وقالت الهيئة، إنَّها قامت بدراسة سوق تبديل العملات (بيع وشراء العملات الأجنبية) لدراسة ما إذا كانت عملية الاندماج ستثير مخاوفَ على المنافسة.

وأفادت الهيئة أنَّ سوق بيع وشراء العملات الأجنبية تعدُّ من أكثر الأسواق سيولةً في العالم، و تعتبر من أكثر الأسواق استقراراً لما تتميّز به من شفافية، وبالتالي صعوبة التلاعب في أسعار الصرف.

وأضافت أنَّه لا يوجد موانع دخول هيكيلية أو تنظيمية تُذكر ماعدا التراخيص المطلوبة من منظِّم القطاع، التي تهدف إلى وضع إطار تنظيمي ورقابي لمزاولة أعمال الصرافة، وتحديد الأنشطة المسموح لمراكز الصرافة مزاولتها، وحماية حقوق العملاء، مشيرةً إلى أنَّ عملية الاندماج ستؤدي إلى زيادة وفورات الحجم، وخفض التكاليف المتغيّرة، وبالتالي قد يساهم في الاستثمار في الابتكار، والتطوير، ورفع كفاءة الكيان الجديد.