انفكاك بنوك عالمية من تعاملات مربحة بعد تحذير بنك الاحتياطي الهندي

الروبية الهندية تراجعت بنحو  2.4% مقابل الدولار الشهر الحالي
الروبية الهندية تراجعت بنحو 2.4% مقابل الدولار الشهر الحالي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اضطرت بنوك أجنبية للانفكاك من صفقات مربحة بمليارات الدولارات في تجارة العملات بناء على أمر البنك المركزي الهندي، وفقا لأشخاص على دراية بالموضوع.

تتمثل القضية بموجة صفقات مقايضة عملات، حيث حولت البنوك ودائع مقومة بالروبية إلى دولارات، ثم استخدمتها لشراء ديون سيادية أجنبية بما فيها سندات الخزانة الأمريكية غير المدرجة في الهند.

حذر بنك الاحتياطي الهندي البنوك من مغبة انتهاك القواعد التنظيمية الأسبوع الماضي، قائلا إنه يتعين عليها تقييد حيازاتها من تلك الأوراق المالية غير المدرجة في البورصة، بحيث لا تزيد الاستثمارات المصنفة في محفظة معدل السيولة غير القانونية عن 10%.

الخزانة الأمريكية تحسمها.. خفض إصدار السندات بنوفمبر

رفعت بعض البنوك انكشافها إلى ما يزيد على مليار دولار لكل منها عبر ثغرة تنظيمية أُوجدت في فبراير لتحويل الودائع بالروبية إلى دولارات، مستخدمة مقايضة بيع وشراء بحيث تشتري الدولار الأمريكي مع بيع نفس المبلغ في تاريخ محدد مستقبلاً.

استخدمت البنوك الحصيلة لشراء ديون الحكومة الأمريكية مستفيدة من هامش الربح، حيث تدفع 3.5% على الودائع بالعملة المحلية وتكسب 4.9% من عائد 12 شهرا على زوج العملات.

بصفته أكبر مشتر للدولار في السوق الآجلة، كان بنك الاحتياطي الهندي هو الذي يمول بعض أرباح هذه العمليات.

أرباح على حساب المركزي

كان البنك المركزي، في إطار استراتيجيته للتدخل، يعوض مشترياته من الدولار في السوق الفورية، من خلال الدخول في مقايضات بيع وشراء في الأسواق الآجلة.

أدى ذلك إلى تضخم قيمة عقوده الآجلة لأكثر من 70 مليار دولار، ما تسبب في ارتفاع العلاوات الآجلة للدولار/ الروبية وأن تسجل البنوك الأجنبية مكاسب هوامش أرباح من هذه التعاملات في وقت سابق من 2021.

لجنة غيثنر تحذر من المزيد من انهيارات سندات الخزانة دون إصلاح

بلغ صافي مشتريات البنوك الهندية نحو 3 مليارات دولار من سندات الخزانة الأمريكية خلال شهري أبريل ومايو، وفقا لبيانات الحكومة الأمريكية، وكانت تلك هي التدفقات الأولى من الدولة الوقعة جنوب آسيا منذ أكتوبر.

قال الأشخاص المطلعون إن أكبر المستفيدين من صفقات المقايضة هي البنوك الأجنبية العاملة في الهند، حيث تتمتع بسهولة الوصول إلى استثمارات كبيرة بالدولار.

لم يرد بنك الاحتياطي الهندي على رسالة عبر البريد الإلكتروني.

هذه هي تفاصيل أزمة السندات المرتقبة بسبب تراجع الروبية الهندية

قال الأشخاص المطّلعون إن البنوك تعمل على إنهاء هذه الممارسة. تبيع تلك البنوك سندات الخزانة وتجري مقايضات البيع والشراء، بحيث تبيع الدولار الأمريكي وتتفق على الشراء في تاريخ لاحق محدد في العقد.

ظهر التراجع عن هذه الممارسة عبر الأسعار الآجلة للروبية أمام الدولار. ارتفعت عائدات 12 شهرا الضمنية بمقدار 7 نقاط أساس يومي الجمعة والإثنين، بعد تحذير المركزي الهندي، ويتم تداولها حاليا عند 4.34%.