"ريفيان" المدعومة من "أمازون" تجري محادثات لإقامة مصنع تكساس بقيمة 5 مليارات دولار

يتضمن تعهد "ريفيان" باستثمار 5 مليارات دولار، إنفاق ما لا يقل عن ملياري دولار في تحسينات العقارات و1.6 مليار دولار تكاليف البناء الصعبة. كما ستلتزم الشركة بإكمال استثماراتها الأولية بنهاية عام 2024
يتضمن تعهد "ريفيان" باستثمار 5 مليارات دولار، إنفاق ما لا يقل عن ملياري دولار في تحسينات العقارات و1.6 مليار دولار تكاليف البناء الصعبة. كما ستلتزم الشركة بإكمال استثماراتها الأولية بنهاية عام 2024 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري "ريفيان أوتوموتيف" (Rivian Automotive)، شركة السيارات الكهربائية الناشئة التي تدعمها "أمازون"، محادثات لاستثمار ما لا يقل عن 5 مليارات دولار لبناء مصنع بالقرب من "فورت وورث" بولاية تكساس، وفقاً لوثيقة حصلت عليها "بلومبرغ نيوز".

سيكون المصنع، الذي يحمل الاسم الرمزي "بروجيكت تيرا" (Project Tera) وفقاً للوثيقة، قادراً على إنتاج 200 ألف سيارة سنوياً، وسيوفر 7,500 وظيفة على الأقل بحلول عام 2027.

"ريفيان" تخطط لبناء شبكة شحن كهربائي على غرار "تسلا"

يتضمن العرض الذي قدمته إدارة التنمية الاقتصادية في مدينة "فورت وورث" إلى مجلس المدينة بتاريخ 10 أغسطس، أيضاً عدداً من الحوافز، بما في ذلك المنح وتخفيضات لضرائب المقاطعة تصل إلى 440 مليون دولار.

كشفت الوثيقة أن تعهد "ريفيان" باستثمار 5 مليارات دولار، يتضمن إنفاق ما لا يقل عن ملياري دولار في تحسينات العقارات و1.6 مليار دولار تكاليف البناء الصعبة. كما ستلتزم الشركة بإكمال استثماراتها الأولية بنهاية عام 2024.

ديترويت الجنوب

في حين لا يزال عدد من الولايات والمدن قيد الدراسة لإقامة المصنع، أصبح موقع تكساس هو المرشح الأول لشركة "ريفيان"، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

تلوث تكساس يربك حسابات مورد الصلب لخط أنابيب "نورد ستريم 2"

"ريفيان"، ولا سيما الرئيس التنفيذي أر جيه سكيرينغ أعلنا حرصهما في السابق على إقامة المصنع بموقع في ولاية أريزونا، لكن أثيرت مخاوف بشأن البنية التحتية المتاحة، كما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم أثناء مناقشة المعلومات الخاصة.

أكدت المصادر عدم اتخاذ قرار نهائي، كما أن الأمر قد يستغرق بضعة أسابيع قبل الاتفاق مع إحدى المدن أو الولايات.

قال روبرت ستيرنز، مدير التنمية الاقتصادية في "فورت وورث"، عبر رسالة بالبريد الإلكتروني إن المدينة "متحمسة للغاية لتكون مرشحاً نهائياً لهذا المشروع وتتطلع إلى الفوز به". وأوضح ستيرنز لأعضاء مجلس المدينة خلال عرض تقديمي أمس الثلاثاء أن هناك عدة ولايات لا تزال قيد الدراسة من قبل "ريفيان".

إمبراطوريات في خطر.. كيف ستغير السيارات الكهربائية خريطة الصناعة عالمياً؟

تعتقد مدينة "فورت وورث" أنها توفر عدداً من المزايا التنافسية، بما في ذلك الوصول القوي إلى المواهب و"القدرة على بدء الإنتاج بسرعة" كما ورد في الوثيقة.

تتمتع تكساس، باقتصادها التكنولوجي المتنامي، وإمكانية الوصول إلى الموانئ وقربها من الموردين في المكسيك، ما جعل البعض يسميها "ديترويت الجنوب".

يقع المقر الرئيسي لشركة "تويوتا موتور" في بلانو بأمريكا الشمالية، وتقوم شركة "تسلا" التي أسسها إيلون ماسك ببناء مصنع جديد للسيارات في أوستن، ومن المقرر الانتهاء منه في وقت لاحق من 2021.

لم ترد " ريفيان" فوراً على طلب للتعليق.

اللحاق بـ"تسلا"

تتصدر "ريفيان" الشركة المصنعة للسيارات ومقرها إيرفين بولاية كاليفورنيا، مجموعة كبيرة من الشركات الناشئة العاملة في مجال السيارات الكهربائية التي تحاول اللحاق بشركة "تسلا".

أثارت "ريفيان" الانتباه من خلال سيارة "بيك أب" الكهربائية التي تعمل بالبطارية والسيارة الرياضية متعددة الأغراض المخطط لها، بالإضافة إلى اتفاق لتصنيع 100 ألف شاحنة توصيل كهربائية لـ "أمازون" بحلول نهاية العقد.

جمعت الشركة أكثر من 10.5 مليار دولار من قائمة ممتازة من المستثمرين بما في ذلك "فورد" و"تي رو برايس" (T. Rowe Price). وتدير الشركة بالفعل مصنعاً في نورمال بولاية إلينوي، لكنها أرجأت مؤخراً بدء إنتاج سياراتها الكهربائية التي تظهر للمرة الأولى، بسبب الاضطرابات في سلسلة التوريد.

"ريفيان" للسيارات الكهربائية تستعد لطرح أسهمها للاكتتاب العام

يقع موقع "والش رانش" المقترح الذي تبلغ مساحته 2000 فدان في تكساس على بعد 12 ميلاً جنوب غرب وسط مدينة "فورت وورث"، وعند اكتماله سيشمل المصنع 12 مليون قدم مربع من البناء الرأسي.

ستضمن شركة "ريفيان" الحد الأدنى لمتوسط الرواتب السنوية البالغ 56,000 دولار، وفقاً للوثيقة.