سيارة "أودي سكايسفير" التجريبية بقوة 623 حصان وقيادة ذاتية كاملة مع امكانية استعادة التحكم البشري عند اختيار الوضعية الرياضية. المصدر: أودي

"أودي" تبتكر سيارة كهربائية تجريبية تَطول وتَقصر

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت "أودي" النقاب عن سيارة "سكايسفير" (Audi Skysphere) وهي الأولى في ثلاثي ابتكارات تجريبية تنوي عرضها.

تستطيع السيارة الكهربائية المكشوفة ذات المقعدين والأبواب التي تفتح للخلف أن تقصّر أو تطوّل قاعدة عجلاتها كبيرة القطر بلمسة واحدة، وتلك الأخيرة هي أهم سمات السيارة التجريبية.

"فولكس واجن" في مواجهة تكنولوجيا إيلون ماسك

تبشر "سكايسفير" بالإعلان عن سيارتين مبتكرتين، تزمع عرضهما لأول مرة خلال 12 شهراً، وهما: "غراند سفير" (Grandsphere) التي ستكشف عنها الشهر المقبل، و"اوربان سفير" (Urbansphere)، التي ستظهر لأول مرة في 2022.

قال هنريك فيندرز، رئيس العلامة التجارية لشركة "أودي"، في عرض خاص للسيارة في 9 أغسطس في استوديو بهوليوود: "هذه هي القطعة الأولى التي تبين استشرافنا للمستقبل ... حاضرنا يقدم ما نحتاجه في المستقبل ومن الأفضل أن نسرع نحوه".

ابتكار يصاحب ازدهار

تأتي أخبار هذا الابتكار فيما أعلنت "أودي" عن أفضل 6 أشهر لها على الإطلاق في تاريخها الممتد لـ 52 عاماً من التطوير الحديث للعلامة التجارية، حيث حققت صافي تدفق نقدي يتراوح بين 4.5 مليار يورو (5.27 مليار دولار) إلى 5.5 مليار يورو، ارتفاعاً من 3.5 إلى 4.5 مليار يورو سابقاً. رفعت "فولكس واجن"(Volkswagen) مالكة "أودي" في يوليو تقديرات عائدها التشغيلي بنحو 7.5%، ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى هوامش ربح "أودي" ذات الخانتين. زاد جناح "أودي" في أمريكا عمليات التسليم بنسبة 92% في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من 2020. ارتفعت المبيعات حتى تاريخه في أمريكا الشمالية 60%، حسب تقرير "أودي" في يوليو.

آمال "فولكس واجن" في اللحاق بـ"تسلا" معلقة على مشروع قيمته 30 مليار دولار

خصصت "أودي" 15 مليار يورو للكهربة، وفقاً لهيلديغارد فورتمان، عضو مجلس الإدارة للمبيعات والتسويق في "أودي". تقدم أودي 20 سيارة كهربائية بحلول 2025 عبر محفظتها العالمية. قالت فورتمان إن سيارات "أودي" الهجينة والمركبات الكهربائية مربحة، وهي الأكثر مبيعاً في أوروبا.

أقصى مدى

في الولايات المتحدة، سيأتي 30% من المبيعات من السيارات الكهربائية بحلول ذلك الوقت، حسبما أكدته متحدثة باسم الشركة. وتشكل سيارات "كيو فايف" (Q5) الهجينة بالفعل 12% من إجمالي مبيعات خط هذا الطراز. تعتبر سلسلة ابتكارات السيارات الكهربائية مناسبة تماماً للخطة، كما قالت المتحدثة الرسمية. أوضحت فورتمان: "لن ننجز العمل المطلوب جزئياً ... نريد أن نذهب إلى أقصى مدى، ونرغب في أن نكون العلامة التجارية المتميزة الرائدة والمستدامة".

دخول "أبل" صناعة السيارات لا يُخيف "فولكس واجن"

توفر قاعدة العجلات المتغيرة في "سكايسفير" للمالكين خيارين للتنقل أولهما راحة وأناقة سيارة التجوال كبيرة الحجم مع قاعدة عجلات طويلة، وثانيهما تجاوب رياضي لسيارة رياضية. لدى اختيار تطويل قاعدة العجلات إلى 5.19 متر، تفعّل السيارة المستوى الرابع للقيادة الذاتية، وتوفر أقصى مساحة قياسية لتمديد الأرجل.

يقلص خيار التقصير طول السيارة بمقدار 25 سنتيمترا، ويخفض ارتفاعها بمقدار سنتيمتر وتخرج عجلة القيادة، والدواسات، ومقبض نقل السرعات من تحت لوحة القيادة. تكون السيارة قابلة للقيادة مثل المركبات الحديثة التقليدية في وضعية قاعدة العجلات القصيرة فقط.

ليست للتنقل فقط

قال جايل بوزين، رئيس قسم التصميم في ماليبو التابع لـ"أودي"، خلال المعاينة: "يتعلق الأمر بتوفير طريقة مختلفة للتنقل، وليس فقط بالوصول من النقطة ألف إلى باء؛ المهم هو المسافة بينهما... كمصمم، أقوم بالتصميم من أجل متعة التجربة أولاً، ثم تلحق السيارة ذلك". أوضح بوزين أن مثل هذا التحول الهيكلي لم يكن ممكناً على الإطلاق على هيكل مصنوع لأجل محركات الاحتراق الداخلي. وتابع: "الكهربة هي أفضل شيء حدث في مجال تصميم السيارات".

"أودي" تتوقع هيمنة السيارات الكهربائية على نصف السوق في 2030

يوفر المحرك الكهربائي الموجود في الجزء الخلفي من السيارة 465 كيلو واط (ما يعادل 623 حصانا) من القوة للسيارة التي يبلغ وزنها 1800 كيلوغرام. إذا اختبرت في ظروف واقعية، فإن تسارعها من 0 إلى 100 كم في الساعة يتطلب 4 ثوان، وفقاً لـ"أودي". مدى السيارة في وضعية "جي تي" (GT) يبلغ 500 كيلومتر، حسب بيانات الشركة عن السيارة رغم أن كبار المسؤولين في الشركة رفضوا تحديد ما إذا كانت السيارة ستصنع للإنتاج الواسع.

حاضرنا يقدم ما نحتاجه في المستقبل ومن الأفضل أن نسرع نحوه

قيادة ذاتية

صمم الجزء الداخلي من سكايسفير لدعم القيادة الذاتية من المستوى الرابع، وهو المستوى الذي يمكن للسائقين عنده تسليم مسؤولية الحركة كاملة للسيارة دون الحاجة إلى أي تدخل مثل وضع اليدين على المقود أو الدوس على الكوابح. تأتي المقاعد من نسيج المايكرو فايبر، بينما تضفي لمسات خشب الأوكالبتوس إحساساً بالدفء والترحيب كما لو كانت صالة خاصة.

"أودي" الألمانية تكشف عن سيارتها الكهربائية الفاخرة

تعتبر القطعة الأكثر تشويقاً في المقصورة هي الشاشة الكبيرة التي تعمل باللمس، وتمتد بقياس 141.5 سنتيمتر أو 55 بوصة على طول لوحة العدادات. ويمكنها عرض الأفلام، الاتصال بالإنترنت، أو استضافة مكالمات جماعية. وللتفوق على كل ذلك، تحتوي المساحة الموجودة خلف مقعد السائق على بطانيتين من الكشمير الرمادي للقيادة في الهواء الطلق أثناء درجات الحرارة المنخفضة.

ستعرض أودي "سكايسفير" على العامة لأول مرة في 13 أغسطس خلال أسبوع مونتيري للسيارات في مدينة كارميل بكاليفورنيا.