المكسيك تدرس سداد ديون من 12 مليار دولار أغدقها صندوق النقد

عاملة رعاية صحية تقوم بحقن الجرعة الثانية من لقاح "فايزر" لأحد المواطنين في جامعة نيو مكسيكو
عاملة رعاية صحية تقوم بحقن الجرعة الثانية من لقاح "فايزر" لأحد المواطنين في جامعة نيو مكسيكو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، إن المكسيك تدرس استخدام حصتها من احتياطيات أقرّها صندوق النقد الدولي أخيراً، وتبلغ 12 مليار دولار، لسداد ديون الدولة.

بيّن لوبيز أوبرادور في مؤتمره الصحفي اليومي الأربعاء أنه رغم أن الأموال ستضاف إلى احتياطيات البنك المركزي، فإن بوسع المكسيك استخدامها في سداد الدين.

وأضاف، دون إعطاء تفاصيل حول الديون التي تفكر الحكومة في سدادها مبكراً: "نمت الاحتياطيات كثيرا، وهي تجلب القليل جدا من الفائدة... يمكننا استخدام هذه الموارد لدفع الدين مقدماً".

الأكبر في تاريخه.. صندوق النقد يقدم 650 مليار دولار لدعم الدول في مواجهة "كورونا"

وافقت الدول الأعضاء في الصندوق مطلع الشهر على أكبر ضخ للموارد في تاريخ المنظمة، بقيمة 650 مليار دولار من الأصول الاحتياطية، المعروفة باسم حقوق السحب الخاصة، بهدف مساعدة البلدان على التعامل مع الديون المتزايدة وتداعيات وباء كوفيد-19.

ارتفعت السندات المكسيكية القياسية لأجل 10 سنوات والمقومة بالدولار بما يقرب من 0.1 سنت على الدولار، بعد تصريحات لوبيز أوبرادور، التي شطبت خسائر اليوم تقريباً، وواصلت السندات التداول عند 98.2 سنت.

أدار لوبيز أوبرادور واحدة من أكثر حكومات العالم تقشفاً إبان الوباء، ورفض اقتراض أموال إضافية لزيادة الإنفاق محتجاً بأن عبء ديون أقل سيساعد في تعافي المكسيك.

فيما يقصد صندوق النقد الدولي أن تُستخدم الموارد في الاستجابات الصحية والوبائية، أقر المسؤولون أيضا بأن العديد من الدول ستستخدمها في سداد الديون، بما في ذلك القروض من الصندوق.

"صندوق النقد" بصدد إتاحة 230 مليار دولار لدعم الأسواق الناشئة

يتوقع صندوق النقد الدولي تخصيص الاحتياطيات في 23 أغسطس.