"سامسونغ" تشعل المنافسة مع "أبل" بهاتف جديد قابل للطي

هواتف "سامسونغ" القابلة للطي الجديدة
هواتف "سامسونغ" القابلة للطي الجديدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلقت شركة "سامسونغ إلكترونيكس" تشكيلة الأجهزة الاستهلاكية الخاصة بها للنصف الأخير من العام، اليوم الأربعاء، حيث قدَّمت هاتفها الجديد "غالاكسي زد فليب 3" كمنافس مباشر لإصدار "أيفون" المقبل من شركة "أبل".

يحاول الجهاز المتصل بشكة الجيل الخامس، ويعمل بنظام "أندرويد" خفض السعر المبدئي لفئة الأجهزة القابلة للطي بشكلٍ كبير، حيث يصل سعره إلى 999 دولاراً بعد أن كان سلفه يُكلِّف 1449 دولاراً عند الإطلاق.

ومع طرح هواتف "غالاكسي زد فولد 3" الجديد بتكلفة 1799 دولاراً، و"غالاكسي واتش 4" بسعر 249 دولاراً و"غالاكسي بادز 2" بسعر 149 دولاراً، سيكون هاتف "فليب 3" نقطة الجذب الرئيسية لدى"سامسونغ" في فصل الخريف، مع إلغاء الشركة لإطلاقها المعتاد لجهاز "غالاكسي نوت"في الصيف.

وسيكون جهاز "فولد 3" الأكبر حجماً قادراً على استخدام قلم إلكتروني، ليحل محل جهاز "نوت" بشكل فعال في النطاق المتميز للشركة.

اقرأ أيضاً: "سامسونغ" تزيح "أبل" وتنتزع لقب أكبر منتج للهواتف الذكية في العالم

خلال أحدث مكالمة إعلان أرباح بالفيديو، التزمت "سامسونغ" بتدشين "حملة تسويق رائدة على نطاق واسع" للأجهزة القابلة للطي الخاصة بها هذا العام.

واستثمرت الشركة التي يقع مقرها في مدينة سوون بشكل كبير في تطوير شاشات العرض المرنة، والمفصلات المصممة خصيصاً لأجهزتها، والتعديلات الأخرى المطلوبة لإنتاج أدوات متينة قابلة للطي، وتسعى للاستفادة من هذه الميزة وسط إطلاقها للجيل الثالث.

قالت "سامسونغ" في بيان: "إن طلب السوق على الهواتف الذكية القابلة للطي ينمو وفق دالة أسية (أضعافاً مضاعفة)"، مشيرة إلى توقعات المحللين التي تتنبأ بزيادة المبيعات ثلاثة أضعاف لتصل إلى 6.5 مليون وحدة.

وبحسب الشركة: ستكون "سامسونغ المزود الرائد الأكثر سبقاً، وستقود الطلب في السوق".

وأضافت: "نتوقع أن يكون هذا الجيل من الأجهزة القابلة للطي هو الأكثر مبيعاً لدينا حتى الآن".

احتدام المنافسة

تأمل "سامسونغ" في التفوق بالمنافسة من خلال الترويج لفئة الجهاز الذي عانى من المشاكل التقنية، إضافة إلى تردد المستهلك في شرائه نظراً لارتفاع الأسعار.

وتتعرض أكبر شركة لتصنيع الهواتف الذكية في العالم لضغوط ليس فقط على يد شركة "أبل" لكن أيضاً من المنافسين الصينيين الذين يزدادون تطوراً، بدءاً من شركة "شاومي" وحتى شركة "أوبو"، خاصة في أجزاء من أوروبا والهند.

ويوم الثلاثاء الماضي، أعلن "لي جون"، الرئيس التنفيذي لشركة "شاومي" عن نيته التفوق على "سامسونغ" في غضون ثلاث سنوات.

يعد "فليب 3" أول هاتف ذكي رئيسي قابل للطي يتم إطلاقه بأقل من ألف دولار، وهو ما يمحو عيب السعر الذي كانت تعاني منه هذه الفئة سابقاً.

وقال نيل شاه، مدير الأبحاث في شركة "كاونتر بوينت"، إن هذا هو "أول فارق كبير لصالح شركة سامسونغ، حيث تتجاوز أكثر من ثلث أجهزة أيفون المباعة عالمياً حد الألف دولار". وأضاف: "سيظل المستوى الذي يتراوح بين 800 إلى 1000 دولار أمريكي هو المكان المناسب للهاتف الذكي القابل للطي على مدار العامين المقبلين، وذلك على افتراض تحسن معدَّل عوائد إنتاج الشاشات القابلة للطي".

مواصفات الهواتف الجديدة

يحتوي "غالاكسي فليب 3" -الذي يُشبه العلبة الصدفية- على شاشة مقاس 6.7 بوصة من الداخل، وأخرى مقاس 1.9 بوصة على غلافه الخارجي. ويتماشى حجمه ووزنه ومعالجه وذاكرته ومواصفاته اللاسلكية مع الأجهزة الرئيسية السائدة.

والحل الوسط الوحيد للتوافق مع تصميمه هو استخدام البطارية الأصغر نسبياً، التي تبلغ 3300 مللي أمبير في الساعة.

ويمدد "غالاكسي فولد 3" الذي يشبه الكتاب الشاشة الداخلية لتصل إلى 7.6 بوصة، كما يحتوي على لوحة كاملة الحجم مقاس 6.2 بوصة من الخارج، ويتناسب مع بطارية أكبر.

تم اعتماد كلاهما حالياً من حيث خاصية مقاومة الماء، وهما أول طرازين يحتويان على تلك الميزة بين الهواتف القابلة للطي، وفقاً لشركة "سامسونغ".

ويتضمن "فولد 3" كذلك على كاميرا سيلفي تحت الشاشة، يمكن إخفائها عندما لا تكون قيد الاستخدام وتزيل قطع الشاشة، أو الفتحة التي تكون موجودة عادةً.

يعمل ملحق "إس بين برو" (S Pen Pro) الجديد على توسيع قُدرات قلم "غالاكسي نوت" الإلكتروني إلى عامل الشكل الجديد.

قالت الشركة: "رغم أننا لا نستطيع الكشف عن النماذج المقبلة، إلا أننا نؤكد أن سامسونغ ملتزمة بتوسيع تجربة (نوت)عبر نظام (غالاكسي) للمضي قدماً".

التعاون مع "غوغل"

بالإضافة إلى الهواتف الذكية الجديدة، ستكون سلسلة "غالاكسي واتش 4" الجديدة من "سامسونغ" هي الأولى التي تبرز تعاونها مع شركة "غوغل" التابعة لـ"ألفابت"، وذلك على نظام "وير أو إس" (Wear OS.).

يجمع النظام البرمجي بين التطبيقات والخدمات من كلا الشركتين، مثل خرائط "غوغل" و"سامسونغ باي"، بينما يدعم أيضاً تطبيقات الأطراف الخارجية الشهيرة مثل: "سترافا" (Strava) و"سبوتيفاي".

وستعرض هذه الأجهزة معالج الـ5 نانومتر الجديد من "سامسونغ" للأجهزة القابلة للارتداء، المعروف باسم "إكسينوس دابليو 920"، ويعد بعمر أطول للبطارية.

سيتم طرح جميع أجهزة "سامسونغ" الجديدة للبيع في 27 أغسطس الجاري. وفي فترة الطلب المسبق قبل ذلك، تضيف الشركة حوافز بقيمة 150 دولاراً أمريكياً من رصيد متجر سامسونغ عند شراء "فليب3"، و200 دولار أمريكي رصيد مع جهاز "فولد 3".