شركة التكنولوجيا المالية الصديقة للبيئة "أسبيريشن" تُجري محادثات للاندماج والطرح

تعهدت الشركة لعملائها بعدم استخدام مدخراتهم ومشترياتهم ببطاقات الخصم لتمويل صناعات النفط أو الفحم، كما تُقدم برنامجاً يمكن بموجبه تخصيص الباقي من النقود على المعاملات لزراعة الأشجار
تعهدت الشركة لعملائها بعدم استخدام مدخراتهم ومشترياتهم ببطاقات الخصم لتمويل صناعات النفط أو الفحم، كما تُقدم برنامجاً يمكن بموجبه تخصيص الباقي من النقود على المعاملات لزراعة الأشجار المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تُجري شركة "أسبيريشن" (Aspiration) الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية محادثات للطرح في سوق المال من خلال عملية اندماج مع شركة شيك على بياض في صفقة من المقرر أن تقدر قيمة الكيان المندمج بأكثر من مليارَي دولار، وفقاً لأشخاص مطلعين.

وحسب أحد الأشخاص المطلعين، تُجري شركة "أسبيريشن"، ومقرها لوس أنجلوس، مناقشات مع شركة "إنتربرايفت 3 فايننشيال بارتنرز" (InterPrivate III Financial Partners)، وهي شركة استحواذ ذات أغراض خاصة يقودها أحمد فتوح، إذ تخوض الشركة محادثات لزيادة رأس المال من أجل دعم الصفقة عبر ما يسمى بالاستثمار الخاص في الأسهم العامة.

في هذا الصدد، رفض ممثل شركة "إنتربرايفت 3" التعليق، في حين لم يرد ممثل "أسبيريشن" على الفور على طلب للتعليق. ونظراً إلى أن الصفقة لم تُبرَم بعد، فقد تتغير الشروط أو تنهار المحادثات.

تسهيلات جديدة لشركات الشيك على بياض في بريطانيا لزيادة الطروحات

معالجة تغير المناخ

الجدير بالذكر أن شركة "أسبيريشن"، بقيادة الرئيس التنفيذي أندريه تشيرني، سعت إلى معالجة مسألة تغير المناخ من خلال خدماتها، إذ تعهدت لعملائها بعدم استخدام مدخراتهم ومشترياتهم ببطاقات الخصم لتمويل صناعات النفط أو الفحم، على سبيل المثال. كما تُقدم الشركة برنامجاً يمكن بموجبه تخصيص الباقي من النقود على المعاملات لزراعة الأشجار. وبالإضافة إلى ذلك، تقول الشركة إنها تعوض ثاني أكسيد الكربون من كل غالون من النفط يُشترى باستخدام إحدى بطاقاتها.

"سويفل" تندمج مع "كوينز جامبيت" الأمريكية وتسعى إلى الإدراج في "ناسداك"

علاوةً على ذلك، تُروّج الشركة أيضاً لشبكة خالية من الرسوم تضم أكثر من 55,000 جهاز صراف آلي، إذ تقول إنها يمكن أن تمنح العملاء الذين يشتركون في الإيداع المباشر شيكات رواتبهم قبل يومين. كما يرد في موقع الشركة على الإنترنت: "هناك احتمال كبير أن البنك الذي تتعاملون معه يستخدم أموالكم لتمويل مشاريع نفطية تُدمّر المناخ، لذلك ضعوا أموالكم حيث تكمُن قيمكم".

في هذا الصدد، أفادت "بلومبرغ نيوز" في مايو بأن شركة "أسبيريشن" كانت تستكشف خيارات طرح أسهمها للجمهور منذ بعض الوقت، كما تضاعف عدد عملائها إلى أكثر من 4 ملايين خلال العام الماضي، حسبما قال شخص مطلع في ذلك الوقت.

وبلغت أحدث قيمة للشركة مليار دولار في مايو 2020، وفقاً لمزود البيانات "بيتش بوك" (PitchBook)، الذي يُشير إلى أن لديها مستثمرين هم الممثلون روبرت داوني جونيور، وليوناردو دي كابريو، وأورلاندو بلوم، إلى جانب بنك الاستثمار "ألين آند كو" (Allen & Co)، والمؤسس المشارك لشركة "إيباي" جيف سكول، والشريك المؤسس لشركة "تي بي جي" (TPG) ديفيد بونديرمان.

تضاعف الدعاوى القضائية الجماعية ضد شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة

جمعت "إنتربرايفت 3" نحو 259 مليون دولار في طرح عام أولي في مارس، كما اندمجت شركة أخرى هي "إنتربرايفت أكويزشن كورب" مع شركة تقنية كشف الضوء وتحديد المدى الناشئة "إيفا تكنولوجيز" (Aeva Technologies). هذا وتتخذ "إنتربرايفت 3" سونيل كاباغودا نائباً لرئيس مجلس إدارتها، ونيكولاوس كونستانتينوس كرينتراس رئيساً للشركة.