"غولدمان ساكس" يستغل أزمات الدوري الإسباني بإبرام صفقات تمويل جديدة

الأزمات المالية تحاصر أندية أوروبا
الأزمات المالية تحاصر أندية أوروبا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استفاد "غولدمان ساكس" من كفاح أفضل أندية كرة القدم الإسبانية للحصول على التمويل الجديد الذي تحتاج إليه بشدّة.

سيقود المصرف الأمريكي تسهيلاً ائتمانياً مشتركاً قيمته مليار يورو (1.2 مليار دولار) لتمويل استثمار "سي في سي كابيتال بارتنرز" في الدوري الإسباني الأبرز لكرة القدم. تأتي الصفقة، التي يقودها "غولدمان ساكس"، بعد فترة وجيزة من الطرح الخاص لنادي برشلونة، أحد أكثر الأندية شهرة في الدوري الإسباني، والمعارض لخطة "سي في سي" نظراً لقلقه بخصوص خسارة إيرادات البث.

اقرأ أيضا: شركات الاستثمار المباشر تحوم حول حقوق بثِّ الدوري الألماني

أدى الوباء إلى تضرّر أندية كرة القدم الأوروبية بشكل حاد، ما دفع بالإيرادات إلى انخفاض مفاجئ مع استمرار دفع رواتب باهظة للاعبين. وفي الأسبوع الماضي، صدم نادي برشلونة الكتالوني العالم الرياضي برحيل أشهر لاعبيه، ليونيل ميسي، لعدم قدرته على الاحتفاظ به مالياً.

تتيح الحالة المالية المحفوفة بالمخاطر لأندية كرة القدم الفرصة للبنوك الاستثمارية لجني الأتعاب من خلال جذب مستثمرين جدد لسد الفجوة العاجلة. كما تأتي مشاركة "غولدمان ساكس" في أعقاب المحاولة الفاشلة لبيع حصة في الدوري الإيطالي الممتاز، والتي قام البنك بجمع تمويل لها، والدعم المشؤوم من قبل "جيه بي مورغان" للدوري الأوروبي الممتاز.

وعمل "غولدمان ساكس" منذ شهور على إيجاد مقرضين جدد لنادي برشلونة، وسيتم الأسبوع المقبل إغلاق الطرح الخاص لـ 525 مليون يورو من الأوراق النقدية المُسعّرة فعلياً، سيُساعد ذلك النادي على إعادة تمويل الديون وزيادة السيولة، وفقاً لمصادر مطّلعة على الأمر، طلبت عدم الكشف عن هويتها. ورفض المتحدّثون باسم نادي برشلونة و"غولدمان ساكس" التعليق.

اقرأ أيضا: إنفوغراف.. ريال مدريد أغلى علامة تجارية بين أندية كرة القدم

كما يقود البنك، ومقره نيويورك، رابطة الإقراض لاستثمار "سي في سي" بقيمة 2.7 مليار يورو، والذي سيمنح شركة الأسهم الخاصة حصة نسبتها 10% في شركة جديدة تضم جميع الشركات ومؤسساتها التابعة، والمشاريع المشتركة الخاصة بدوري كرة القدم الإسباني.

تتطلب الصفقة موافقة أغلبية الفرق الإسبانية، لكن المعركة يقودها أكبر ناديين في البلاد، برشلونة وريال مدريد، لتخوّفهما من خسارة جزء من حقوق بثها على مدار الخمسين عاماً القادمة. وأعلن ريال مدريد هذا الأسبوع أنه سيتخذ إجراءات قانونية ضد "سي في سي".