هل الأمريكيون سعداء؟

العزلة والتباعد الاجتماعي أدى لانخفاض الشعور بالسعادة بين الأمريكيين مع تراجع الأوقات التي يقضونها في السفر والتسوق
العزلة والتباعد الاجتماعي أدى لانخفاض الشعور بالسعادة بين الأمريكيين مع تراجع الأوقات التي يقضونها في السفر والتسوق المصدر: بلومبرغ
Noah Smith
Noah Smith

Noah Smith is a Bloomberg Opinion columnist. He was an assistant professor of finance at Stony Brook University, and he blogs at Noahpinion.

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدا لي وكأنني نجحتُ في اجتياز عام الجائحة - الذي تحول الآن إلى عام ونصف –وأنا في حالة عاطفية جيدة. حيث عملتُ بجد، وتواصلتٌ مع الأصدقاء عبر تطبيق "زووم"، واجتمعتُ معهم بشكلٍ شخصي عندما كان ذلك ممكناً، وبقيتُ على اتصال مع الناس، وخططتُ للمستقبل.

ومع ذلك أجد نفسي في هذه الأيام منهكاً عاطفياً حقاً، حيث ترافقت ضغوط الأحداث الرهيبة التي يعاني منها العالم مع العزلة الجسدية لتكون الحصيلة خفية ولكن لا يمكن تجنبها.

وكانت تجربتي مع زيادة العزلة هي القاعدة السائدة إلى حد كبير.

في الواقع، لا تتوافق العزلة الجسدية الطويلة مع طبيعة البشر إلى حدٍ كبير، وذلك على الرغم من جميع الوسائل الرقمية الرائعة التي اخترعناها للبقاء على تواصل.

كما سلبت الجائحة أيضاً فرص القيام بالعديد من الأشياء التي يقوم بها الأمريكيون عادةً للتخلص من التوتر، والاسترخاء، والاعتناء بأنفسهم.

حيث وجدت استطلاعات استخدام الوقت أن الأشخاص يقضون عدداً أقل من الساعات في القيام بأشياء مثل السفر، والتسوق، وحتى العناية الشخصية.

زيادة الاكتئاب

وكان لكل هذا أثره؛ حيث ارتفعت تشخيصات الاكتئاب، وكذلك العديد من مؤشرات الإجهاد الأخرى.

ومع ذلك، لم يكن كوفيد هو العامل الوحيد الذي يضغط على أذهان الأمريكيين. حيث شهد صيف 2020 أكبر احتجاجات في التاريخ الأمريكي، إلى جانب نهب واسع النطاق وأشكال أخرى من الاضطرابات الاجتماعية.

كما أن الانتخابات التي جرت في شهر نوفمبر، ومحاولة دونالد ترمب إنكار النتيجة، والتي بلغت ذروتها في الهجوم على مبنى الكابيتول في 1/6، جعلتنا نشعر وكأن البلاد على وشك التمزق.

كذلك وجدت دراسة أجراها الاقتصاديان ديفيد بلانشفلاور وأليكس برايسون أن السياسة والجائحة اجتمعتا معاً لإنتاج مستويات غير مسبوقة من القلق والاكتئاب في نهاية عام 2020.

تراجع حالات الانتحار

لكن وسط هذه التحديات، ربما أصبح الأمريكيون أكثر مرونة في الواقع. والحقيقة المذهلة هي أنه على الرغم من العديد من التوقعات السيئة بأن معدلات الانتحار سترتفع، إلا أنها في الواقع انخفضت بمقدار كبير.

وليس من الواضح سبب تراجع الانتحار، إلا أن بعض علماء النفس يفترضون أن الشدائد المشتركة، والتكاتف معاً للتغلب على تحديات كوفيد أعطى الناس شعوراً بالأمل والهدف والاتصال.

فضلاً عن ذلك، ما من شكٍ في أن الرفاه العقلي للأمريكيين ليس مسألة هامشية أو تافهة؛ بل يقترب من صميم ما تدين به الحكومات لشعوبها؛ فإن لم يزدهر المواطنون، فلن تنجح الأمة.

كما أن سعادة المواطنين تعني أيضاً قوة عاملة أكثر إنتاجية، وأسراً أقوى، وأمةً أكثر فعالية بشكلٍ عام.

ومع خروج الولايات المتحدة (وإن كان بشكل غير منتظم) من فترة غير مسبوقة من الجائحة والاضطرابات الاجتماعية، يبدو من المهم تقييم الصحة العقلية والعاطفية للأمة. والسؤال هنا هو ما مدى سعادة أمريكا؟ وما الذي يمكن أن يفعله صانعو السياسات لجعل الناس يشعرون بحال أفضل؟

تقييم السعادة

قبل أن نتمكن من معرفة كيفية تحقيق أقصى قدر من السعادة، يجب أن نكون قادرين على قياسها. حيث يُمثِّل هذا تحدياً صارماً حتى لأفضل علماء الاجتماع لدينا، ويعود ذلك لسبب بسيط هو أن السعادة هي حالة عاطفية ذاتية.

وتأتي معظم بيانات السعادة من الاستطلاعات – حيث يقوم الباحثون ببساطة بسؤال الناس عن مدى سعادتهم. ولكن كيف يعرف الناس كيف يجيبون؟

إحدى الطرق التي يمكن للناس من خلالها تحديد سعادتهم هي مقارنتها بما شعروا به في الماضي؛ ولكن نظراً لأن الأشخاص لا يتذكرون دائماً ما شعروا به في الماضي، فيمكن لنقاطهم المرجعية أن تتغير.

وقد يكون هذا سبباً رئيسياً للظاهرة المعروفة باسم نظرية تكيّف اللذة، والتي تُشير إلى حقيقة أن أحداث الحياة –مثل فقدان الوظيفة، وفقدان أحد الأطراف، والطلاق - تميل فقط إلى إحداث تغييرات مؤقتة في مدى السعادة التي يُبلّغ عنها الأشخاص.

وإذا كنت شخصاً يصنف سعادته عادةً على أنها 5 على مقياس من 1 إلى 7، فإن بتر ذراعك قد يؤدي إلى انخفاض إجابتك النموذجية إلى 2، ولكن في النهاية من المحتمل أن ترتد إلى 4.

وبالمثل، في حال حصل شخص فقير على منزل، فقد يقفز مستوى سعادته إلى 6 من 4، ولكن من المحتمل أن ينخفض ​​في النهاية إلى 5.

في الواقع، عندما كنت طالب دراسات عليا أُجري بحثاً عن السعادة، قمنا بقياس السعادة بتواتر عالٍ جداً – حيث نسأل الناس عن حياتهم كل يوم. ووجدنا أن استجابة السعادة للأحداث الشخصية اختفت ليس في غضون أشهر أو سنوات، بل في غضون أيام.

فروق فردية

لماذا ترتد السعادة إلى مستواها السابق بعد تغييرات الحياة الدائمة الرئيسية؟ قد يكون أحد الأسباب هو أن عنصراً جوهرياً من السعادة يعتمد على سمات شخصية متجذرة - فالأشخاص السعداء سعداء، والأشخاص غير السعداء غير سعداء، حيث تملك أحداث الحياة ببساطة قوةً محدودةً لتغيير هذا.

إلا أن التفسير البديل هو أن الإطار المرجعي للأشخاص يتغير - فإذا أمضيت وقتاً طويلاً بما يكفي وأنت منغمس بالشعور بالحزن، فقد تبدأ تشعرأنه الشعور الطبيعي، وقد تنجرف إجاباتك على الاستطلاعات نحو ما كانت عليه من قبل.

علاوةً على ذلك، هناك مسألة ما إذا كانت الاستطلاعات تقيس السعادة بنفس الطريقة من فرد إلى آخر.

فقد يعتقد شخص ما أنه من الغطرسة والتفاخر الإبلاغ عن سعادته إلى أقصى حد، في حين أن شخصاً آخر قد يشعر بأن مجتمعنا المتطور يتوقع منه أن يقول إنه سعيد طوال الوقت؛ وبعد كل شيء، قد يجعل الحزن الآخرين يشعرون بعدم الارتياح أو بأنه يُنظر إليهم على أنهم منغمسون في أنفسهم.

وقد يميل مثل هذين الشخصين إلى تقديم إجابات مختلفة تماماً عن استطلاعات السعادة، حتى لو كانت حالتهما العاطفية الذاتية هي نفسها! لذلك استنتج بعض الباحثين أن السمات الثقافية تُفسّر 20٪ من الاختلافات في مقارنات السعادة الدولية؛ إلا أن الفروق الفردية في أسلوب الاستجابة للمسح قد تُشوّه النتائج بالإضافة إلى عامل الثقافة.

بسبب هذه القيود وغيرها، انتقد الاقتصاديون الذين يدرسون آثار الحالات العاطفية فكرة أن استطلاعات السعادة يمكن أن تحل محل المقاييس التقليدية الأخرى للرفاه، مثل نمو الناتج المحلي الإجمالي.

إلا أن هذا لا يعني أن استطلاعات السعادة لا جدوى منها. حيث يحاول الباحثون بشكل متزايد استكمال تلك الاستطلاعات بمقاييس للسلوك الحقيقي.

على سبيل المثال، في دراستهما للسعادة الأمريكية أثناء الجائحة، درس بلانشفلاور وبرايسون معدل تعاطي الأشخاص للأدوية من أجل علاج القلق والاكتئاب.

حيث بلغ تعاطي هذه الأدوية ذروته بعد أسبوعين من الإبلاغ عن أكبر قدر من القلق والاكتئاب لدى الأمريكيين. مما يشير إلى أن ردود الاستطلاع كانت توضح كيف يشعر الناس حقاً.

وعلى الرغم من عيوبها، فإن استطلاعات السعادة تقيس بشكل عام شيئاً حقيقياً، وهي تحتاج فقط إلى دعمها ببيانات عن السلوك الفعلي كلما أمكن ذلك.

ما مدى سعادة أمريكا؟

إذاً ما مدى سعادة الأمريكيين؟ تُخبرنا استطلاعات الرأي المختلفة بأشياء متباينة، إلا أن معظمها يقول إن الأمريكيين أقل سعادة مما كانوا عليه من قبل.

على سبيل المثال، وجد الاستطلاع الاجتماعي العام أن السعادة بلغت ذروتها عند 2.257 على مقياس من 1 إلى 3 في عام 1993، ولكن بحلول عام 2018 انخفضت إلى 2.178.

كما وجد استطلاع أجرته جامعة شيكاغو على مدى فترة طويلة أن السعادة بشكلٍ عام كانت مستقرة للغاية منذ منتصف السبعينيات، إلا أن النسبة المئوية للأشخاص الذين قالوا إنهم "سعداء جداً" انخفضت بشكلٍ غير مسبوق في حوالي عام 2016 - عندما بدأت حقبة الاضطرابات السياسية والاجتماعية الحالية.

في غضون ذلك، يُظهر استطلاع غالوب أقل تغيير، حيث أفادت نسبة أقل بقليل أنهم "سعداء جداً" أو "سعداء إلى حد ما" منذ عام 1949.

وفي الحقيقة، تُظهر جميع هذه الاستطلاعات اتجاهات مختلفة للغاية، إلا أن الانخفاض الأخير يدعو للقلق.

حيث يتماشى التوقيت جيداً إلى حد ما مع الاضطرابات السياسية المتزايدة التي تتزامن مع رئاسة دونالد ترمب، وهو ما يتوافق مع بيانات بلانشفلاور وبرايسون لعام 2020. وبالطبع، من المعقول أيضاً أن تقود التعاسة الأحداث السياسية، وحتى مع وجود السببية في كلا الاتجاهين، يبدو واضحاً أن السياسة والاضطراب الاجتماعي مرتبطان ارتباطاً وثيقاً بمزاج الأمة.

انخفاض الرفاه العاطفي

هناك مؤشرات أخرى على انخفاض طويل الأمد في الرفاه العاطفي للأمريكيين، وخاصة بين الشباب.

حيث وجد تحليل حديث لأنماط اللغة في الكتب المزيد من العبارات المرتبطة بالاكتئاب منذ الثمانينيات. وفي الوقت نفسه، تظهر العديد من الدراسات أن الشباب يزدادون عزلة وانفصالاً اجتماعياً، ويُبلِّغون عن عدد أقل من الصداقات المقربة،وينخرطون في علاقات رومانسية أقل.

ومن ثم هناك الاتجاهات السلوكية، فعلى الرغم من انخفاضها في عام 2020، إلا أن معدلات الانتحار ارتفعت بشكلٍ حاد منذ مطلع القرن، من 10.4 لكل 100 ألف شخص في عام 2000 إلى 14.2 لكل 100 ألف شخص في عام 2018.

وكان الشباب من بين الأكثر تضرراً. كما ارتفع إدمان الكحول وتعاطي الأفيون في العقدين الماضيين، مما أدى إلى زيادة حادة فيما يسميه الاقتصاديان آن كيس وأنفوس ديتون باسم "الموت بسبب اليأس".

بعبارة أخرى، في حين يتركز الكثير من الاهتمام على عواقب الصحة العقلية لكوفيد-19، فإن الزيادة طويلة المدى في تعاسة الولايات المتحدة هي التي يجب أن تقلقنا أكثر. حيث سيختفي المرض في النهاية، ولكن مهما كان ما أصاب الصحة العقلية للأمريكيين قبل كوفيد، فمن المرجح أن يظل هو المشكلة.

كيف يمكن جعل الأمريكيين أكثر سعادة؟

إذاً ما الذي يمكن فعله لجعل الأمريكيين أكثر سعادة؟ لقد ارتفعت معدلات العلاج النفسي واستخدام مضادات الاكتئاب بقوة، ولكن في حين أن هذه قد تساعد إلى حد ما، إلا أنها فشلت في وقف موجة الاستياء، والاكتئاب، والوحدة، والسلوك المدمر للذات؛ وبالتالي هناك حاجة إلى حلول أكثر جوهرية.

ما من شكٍ في أن المكان الواضح للبدء هو الدعم الاقتصادي. حيث أظهر نجاح مشاريع قوانين الإغاثة الخاصة بكوفيد أن منح المال للناس هو سياسة قابلة للتطبيق لزيادة الأمن المادي في جميع أنحاء المجتمع؛ ونأمل أن يتم استخدام برامج مثل الإعفاء الضريبي للأطفال الذي طرحه الرئيس بايدن بشكل متزايد للتخفيف من أعباء الفقر، والهشاشة، والتعقيد المرهق، ومخاطر الحياة الحديثة.

كما يمكن أن تؤدي المزايا النقدية أيضاً إلى تقليص الاختلافات بين الطبقات الاجتماعية، مما يجعل الزواج عرضاً أفضل للطبقة العاملة – حيث أن العلاقات الأسرية الإيجابية هي إحدى العوامل الرئيسية للسعادة. فضلاً عن ذلك، سيخفف التأمين الصحي الوطني عبئاً كبيراً عن أذهان كثير من الناس.

وسائل التواصل الاجتماعي

إلى جانب البرامج الاقتصادية، تحتاج الدولة إلى معالجة الأسباب الجذرية للتعاسة. ونحن هنا ننتظر في الغالب أن يقوم علماء النفس بالتوصل لتحديد دقيق لما يتسبب في إحباط الأمريكيين، ولكن يمكننا بالفعل أن نبدأ في رؤية اثنين من الجناة المحتملين - وسائل التواصل الاجتماعي، والحزبية السياسية.

من المعروف أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يرتبط بأعراض الاكتئاب بالإضافة إلى مشاكل الصحة العقلية الأخرى؛ وهناك بعض الأسباب للاعتقاد بأن له تأثيراً سببيّاً؛ حيث يميل الاستخدام الكثيف لوسائل التواصل الاجتماعي لدى الشباب غير المكتئبين إلى التنبؤ بتطور الاكتئاب لاحقاً.

وفي دراسة أُجريت عام 2019، وجد فريق من الاقتصاديين أنه عندما تم دفع مبالغ نقدية للأشخاص الخاضعين للتجربة من أجل إيقاف استخدامهم لتطبيق فيسبوك، أمضوا وقتاً أطول مع البشر في الحياة الواقعية، وأصبحوا أكثر سعادة.

وفي الحقيقة، ليس من المسلمات أن وسائل التواصل الاجتماعي تتسبَّب في انهيار السعادة. حيث ترسم دراسات مختلفة صورة لعلاقة معقدة بين وسائل التواصل الاجتماعي والرفاه.

ومن غير المرجح أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي وراء ارتفاع معدلات تعاطي الأفيون، والكحول، والانتحار بين كبار السن من الأمريكيين.

إلا أن تأثير وجود الشباب على الإنترنت باستمرار - التفاعل من خلال وسيلة اتصال ضعيفة للغاية ضمن شبكات غير طبيعية في كل من الشكل والحجم - يحتاج إلى مزيد من الدراسة.

علاوةً على ذلك، لم يتطور البشر ليتم دفنهم في هواتفهم طوال اليوم، وقد نستغرق وقتاً للتكيف مع هذه العلاقات الاجتماعية الجديدة الغريبة.

الانقسامات السياسية

تشير تحليلات مثل تلك التي أجراها بلانشفلاور وبرايسون - واستطلاع جامعة شيكاغو - إلى أن أكبر مشكلة تعترض سعادة الولايات المتحدة الحالية هي الانقسام والخلاف السياسي.

حيث بدأ الصراع الاجتماعي في التصاعد مع الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها لعام 2000، ثم ازداد مع الحرب على الإرهاب وحرب العراق، وانفجر أخيراً في حرب مفتوحة دائمة وشاملة في منتصف عام 2010.

كما أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة تويتر وجزء كبير من فيسبوك، مستنقعاً من الكراهية والإدانة، وحصل الأشخاص الأكثر صخباً وعدوانية على أهم المنابر في البلاد.

كيف يمكن أن تكون سعيداً حقاً في أمة نصف مواطنيها هم أعداؤك اللدودين وأنت تحت خطر دائم من أن تتم إدانتك كخائن من قبل حلفائك؟

وبالنسبة لمعظم البشر العاديين، فهذا غير ممكن، إلا أن الاستقطاب الراديكالي للأحزاب، والاشتباكات المريرة بين الحركات الاجتماعية المتنافسة، وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي هي جميعها عوامل تضافرت وأدت إلى تضخيم الغضب وإنتاج بيئة سامة لا ينجو فيها سوى الأكثر انحرافاً.

وفي النهاية، لكي يستعيد الأمريكيون سلامتهم العاطفية وصحتهم العقلية، يجب أن ينتهي عصر الاضطرابات والانقسام.

ولكن كيف سيحدث ذلك بالضبط، لا أحد يعرف حتى الآن. وإلى أن يحدث ذلك، فإن استعادة السعادة العامة في الولايات المتحدة ستكون مهمة شاقة.