"يونيليفر" تُجبَر على شراء الدولار أكثر بـ9% من سعر السوق في نيجيريا

شعار شركة "يونيفيلر" على منشأة في تينيسي في الولايات المتحدة
شعار شركة "يونيفيلر" على منشأة في تينيسي في الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تُضطر شركة "يونيفلر نيجيريا" (Unilever Nigeria) إلى شراء دولارات بسعر أعلى من سعر السوق لأن تقنين النقد الأجنبي من قِبل البنك المركزي للدولة الواقعة في غرب إفريقيا تسبب في نقص العملة الأمريكية.

قالت أديسولا سوتاندي بيترز، المديرة المالية في "يونيليفر"، خلال مؤتمر بالفيديو للمستثمرين في لاغوس، إن الوحدة المحلية للشركة اشترت العملة الأمريكية من الصرافين والبنوك بسعر يتراوح بين 440 و450 نيرة في المتوسط، ​​خلال النصف الأول من العام. ذلك بالمقارنة مع 411.54 نيرة للدولار في تمام الساعة 4.01 مساءً في لاغوس يوم الخميس.

إسرائيل تحذر "يونيليفر" من "حرب الآيس كريم"

تعمل نيجيريا، أكبر منتج للنفط الخام في إفريقيا، على تقنين سعر الدولار، في الوقت الذي تسبب فيه التباطؤ الناجم عن الوباء، وتراجع أسعار النفط، في الضغط على الاحتياطيات. ويؤدي هذا إلى زيادة التكاليف بالنسبة إلى بعض الشركات، فيما تخفض شركات أخرى مثل "بوا سيمنت" (Bua Cement) الواردات. انخفضت الاحتياطيات بنحو 5% تقريباً هذا العام، لتصل إلى 33.6 مليار دولار، اعتباراً من 10 أغسطس.

نقد للاستيراد

وقف البنك المركزي النيجيري الشهر الماضي بيع العملات الأجنبية للصرافين، ما أدى إلى تقلص 5.72 مليار دولار من المعروض السنوي.

قالت سوتاندي بيترز إن شركة "يونيليفر" لم تشهد زيادة في إمدادات الدولار منذ إقرار سياسة البنك المركزي الأخيرة. وأضافت قولها: "ما زلنا ننتظر لنرى إلى أي مدى ستكون سيولة البنوك" وقدرتها على تلبية طلب كثير من العملاء.

تحتاج الشركة، التي تصنع معجون أسنان "كلوس-أب" وصابون "لوكس" في نيجيريا، إلى النقد الأجنبي لاستيراد البتروكيماويات، وهي مواد خام تُستخدم في عديد من منتجاتها، وفقاً للمديرة المالية.

المنظفات تصنع المرأة الأكثر ثراءً في الصين

تعمل شركة "يونيليفر" على زيادة مصادر المواد الخام المحلية من أجل التخفيف من تأثير نقص الدولار في العمليات، ووصولاً الى عدم الحاجة "لصرف العملات الأجنبية في المستقبل القريب جداً"، كما قال كارل كروز، العضو المنتدب للشركة، في نفس المؤتمر بالفيديو.