إجراءات الصين الصارمة تجاه عمالقة التكنولوجيا والعقارات لمصلحتك... كيف ذلك؟

"إيفرغراند" الصينية تطور مشروعات عقارية في هونغ كونغ
"إيفرغراند" الصينية تطور مشروعات عقارية في هونغ كونغ المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

مؤخراً، لم يكن المستثمرون الأجانب مغرمين بشكلٍ خاص بالحكومة الصينية. حيث فقدوا مليارات الدولارات، منذ أن بدأت بكين اتخاذ إجراءاتها الصارمة تجاه نجوم شركات التكنولوجيا والعقارات في البلاد.

لكن دعونا نلقي نظرة على الجانب المشرق: كانت الصين تُنظف الشركات التي لديها أصول مهيكلة واهية - أسهم وسندات لا ينبغي للمستثمرين امتلاكها في محافظهم في المقام الأول.

قد يبدو أن بكين لا تهتم بحجم الأموال التي قمت بخسارتها، لكن صدقني، فإن السلطات الصينية تقدم لك خدمة.

استثمار غير آمن

هناك طريقتان يمكن لمعظم المستثمرين الأجانب الدخول فيهما إلى شركات بر الصين الرئيسي: سندات أو أسهم دولارية خارجية مدرجة في نيويورك أو هونغ كونغ.

كانت الحملات التنظيمية الأخيرة في بكين في غالبها بمثابة ضربة كبيرة لهذه الأوراق المالية الخارجية لأسباب عديدة، لكن الأهم من ذلك أن الشركات الصينية الماهرة في جمع مليارات الدولارات من الخارج تميل أيضاً إلى أن تكون مقراً مالياً هشاً.

غالباً ما يتم خلط أسماء شركات التكنولوجيا الساخنة المدرجة في نيويورك وهونغ كونغ بتلك المدرجة في جزر كايمان، التي تجمع رأس المال في الخارج ولكنها لا تمتلك وحدات التشغيل في بر الصين الرئيسي. وغالباً ما تكون العلاقة مع صانع المال المحلي علاقة تعاقدية - ويمكن فسخها.

عندما تسوء الأمور، يحصل الأجانب على الحد الأدنى من الحماية - وفرصة ضئيلة أو معدومة لاسترداد أي من استثماراتهم.

كيف يمكنك حتى تقييم هذه الأنواع من الشركات عندما تتعثر؟ يتعلم المستثمرون حالياً أن ينظروا فقط إلى أصولهم الخارجية - وليس فقط إلى الأصول الصينية البراقة الموجودة على أغلفة كتيبات البيع.

"إيفرغراند"

خذ على سبيل المثال مجموعة "إيفرغراند" الصينية، أكبر مُصدِر للسندات الدولارية ذات العائد المرتفع في آسيا. يجري تداول سنداتها مقابل 45 سنتاً على الدولار وتم تخفيض تصنيفاتها.

يحاول المستثمرون حالياً معرفة المرحلة النهائية: ما إذا كان سيتعين عليهم المرور بإعادة هيكلة الديون أو الإفلاس أو التصفية.

استغل المطور العقاري سوق السندات الخارجية بالدولار بطريقتين. تم إصدار معظم السندات -17.3 مليار دولار مستحقة اعتباراً من نهاية عام 2020 - من قبل الشركة الأم الخارجية، التي تأسست في جزر كايمان، بضمانات من عدد من الشركات التابعة الخارجية.

أما الباقي، أو 6.1 مليار دولار، فقد تم إصدارها من قبل شركة ذات أغراض خاصة في الخارج، مملوكة لوحدتها العقارية الصينية، "هينغدا ريل إستيت غروب" بدلاً من الضمان التام، تحتوي هذه السندات فقط على بنود ضمان خاضعة لميثاق شفوي.

يذكر أن "هينغدا" هي ترجمة لاسم شركة "إيفرغراند" بنظام الكتابة الصيني الذي يطلق عليه "بينين".

ضمانات واهية

كم من المال يمكن للأجانب استرداده؟ لا داعي لاستخراج أي شيء من ممتلكات الشركة في بر الصين الرئيسي. يبحث محللو الائتمان حالياً فقط في الأصول الخارجية لشركة "إيفرغراند" -من بينها، وحدات إدارة القيمة المكتسبة والممتلكات المدرجة في هونغ كونغ، بالإضافة إلى حصة في شركة الإنترنت "هينغ تين نيتوركس غروب"، وفقاً لمذكر من مجموعة "غولدمان ساكس" نُشرت بتاريخ 7 أغسطس.

أثار باتريك وونغ من"بلومبرغ إنتليجنس" إمكانية التخلص من مشاريع "إيفرغراند" السكنية في هونغ كونغ أيضاً.

بعبارة أخرى، إذا اشتريت كمستثمر أجنبي في "إيفرغراند"، فلن تشتري حقاً في ثاني أكبر مطور عقاري في الصين. بدلاً من ذلك، فإن أموالك ستتجه إلى شركة استثمارية لديها عدد قليل من المباني المنتشرة في جميع أنحاء هونغ كونغ.

بالنسبة للسندات التي أصدرتها شركة"هينغدا" ذات الأغراض الخاصة، أتمنى لك حظاً سعيداً في الجدال بمحاكم بر الصين الرئيسي حول صلاحية تلك الضمانات الشفوية التي أًعطيت لك.

تباين في قيمة الأصول بالخارج

على الرغم من كل ذلك، فإن مستثمري"إيفرغراند"محظوظون إلى حد ما. طوّر مؤسسها الملياردير"هويكا يان" على مر السنين مصالح اقتصادية كبيرة في الخارج، وبالتالي فإن سندات شركته تساوي شيئاً بالنسبة للمستثمرين الأجانب إذا ساءت الأمور.

في أسوأ الحالات، يمكن للأجانب إجبار"إيفرغراند"على تصفية ممتلكاتها من الأسهم، أو ممتلكاتها في هونغ كونغ، حتى لو كانت بأسعار بيع عالية.

وفي إفصاح لبورصة هونغ كونغ، قالت"إيفرغراند"إنها تجري محادثات لبيع حصص في وحدة إدارة الممتلكات والقيمة المكتسبة. لكن لم يتم الدخول في أي خطة ملموسة أو اتفاقية رسمية.

لا يمكن لشركات التكنولوجيا الجديدة الرائجة أن تقدم للمستثمرين أي شيء مشابه. هم الأصول الخفيفة في الخارج؛ وغالباً ما يتم توجيه الأموال التي يجمعونها في الأسواق الخارجية إلى الصين من أجل تطوير الأعمال.

يعدّ صافي المركز النقدي هو المقياس الرئيسي الذي يجب النظر إليه، ولكن عليك أيضاً معرفة مقدار ما يتم الاحتفاظ به في الخارج.

بالنسبة للمستثمرين الأجانب، يمكن أن يكون معدل الاسترداد أقل من الصفر بالنسبة لمؤسسات مثل "أورينتال إديوكيشن آند تكنولوجي" أو"تال إديوكيشن غروب" وهي شركات التعليم الربحية التي أمرت بكين بأن تصبح مؤسسات غير ربحية.

"لوكين كوفي"

أحد الأمثلة التي تتمتع ببصيص من الأمل هي شركة "لوكين كوفي" المتدهورة التي تمتلك محلات القهوة، والتي دخلت مرحلة الإفلاس في الولايات المتحدة، لكن يبدو أن عملياتها التجارية الداخلية تسير على ما يرام، حيث وصلت إلى الربحية على مستوى المتجر لأول مرة في أغسطس الماضي.

لذا، إذا أعادت "لوكين كوفي" إدراج نفسها في نيويورك بطريقة ما، فقد يتمكن مستثمرو السندات، وكذلك أولئك الذين يتداولون أسهمها خارج البورصة، من الحصول على بعض التعويضات، بل وحتى المكافآت.

حماية المستثمرين

لا يزال لدى الصين رأس مال ضخم وجدار وقاية قانوني، لذلك من المهم جداً تذكر الفرق بين الخارج والداخل. يمكن أن تمتلك الشركة أكثر آلة مدهشة لتوليد الأموال في بر الصين الرئيسي، ولكن الشركة الأم الخارجية - التي اشترى الكثير من المستثمرين فيها - غالباً ما تكون مجرد قشرة. ستلعب الشركة الأم دوراً حسناً فقط في حال أرادت جمع المزيد من الأموال في المستقبل.

يصعب الوصول إلى أسواق الأسهم والسندات في بر الصين الرئيسي، لكن الأجانب سيتمتعون بحماية أكبر هناك.

إن الحكومة الصينية جادة للغاية بشأن زرع الانضباط في السوق والحوكمة الرشيدة للشركات.

إنها تريد استثمارات من الخارج - طالما أنها ليست الأموال الساخنة التي تدور حول مطاردة المكاسب قصيرة الأجل.

لذلك، إذا تمكنت من الوصول إلى داخل الصين وخسرت المال، فاذهب واشتكي إلى منظمي الأوراق المالية. إنهم يعرفون كيفية جعل الشركات تتصرف.