"برانسون" يبيع أسهماً بـ300 مليون دولار في "فيرجين غالاكتيك" لسياحة الفضاء

الملياردير ريتشارد برانسون
الملياردير ريتشارد برانسون المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعاد الملياردير ريتشارد برانسون استغلال أكبر أصوله المدرجة من خلال بيع حوالي 300 مليون دولار من أسهمه في شركة "فيرجن غالاكتيك"، لدعم إمبراطوريته التجارية أثناء الوباء.

أشار ملف الملياردير لدى السلطات التنظيمية إلى أنه قام بتفريغ نحو 10.5 مليون سهم، أي حوالي 4% من شركة السفر الفضائي، عبر شركة يسيطر عليها، تاركاً لنفسه حصة تبلغ 18%.

ستدعم عائدات العملية أعمال السفر والترفيه التابعة لـ"برانسون"، وفقاً لممثل مجموعة "فيرجن"، فضلاً عن المعاونة في تطوير مشاريع جديدة وقائمة. ولا يزال "برانسون"، البالغ من العمر 71 عاماً، أكبر مساهم في "فيرجن غالاكتيك". وانخفضت أسهم الشركة بنسبة 4.3% إلى 24.82 دولاراً في تعاملات الصباح بجلسة تداول نيويورك.

اقرأ أيضاً: بيزوس أشعل السباق.. تريليون دولار تتجه للاستثمار في صناعة الفضاء

يعتبر هذا البيع الأول لـ"برانسون" منذ رحلته التجريبية إلى الفضاء على متن طائرة "فيرجن غالاكتيك" الشهر الماضي، لكنه باع في شهر أبريل نحو 150 مليون دولار من أسهمه لدعم أعماله الأخرى، وجمع أكثر من 300 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2020 بعد التفشّي العالمي لوباء كورونا.

وتدرس شركة "فيرجن أتلانتيك إيرويز" للطيران، والتي تمتلك مجموعة "برانسون" غالبية أسهمها، اكتتاباً عاماً أولياً في لندن بعد تلقيها حزمة إنقاذ قيمتها 1.2 مليار جنيه إسترليني (1.7 مليار) في العام الماضي، تضمنت مبلغاً مقدّماً من "برانسون" وصل إلى 200 مليون جنيه إسترليني.

تخطط "فيرجن غالاكتيك" لإطلاق رحلاتها السياحية في العام المقبل، ليُضيف السفر الفضائي إلى سجل "برانسون" الحافل بالعلامات التجارية الموسيقية إلى المشروبات الغازية. ارتبطت العلامة التجارية "فيرجن"، منذ تأسيسها كشركة تجزئة للطلبات عبر البريد في عام 1970، بأكثر من 40 شركة في جميع أنحاء العالم، شملت البنك البريطاني "فيرجن ماني يو كيه" Virgin Money UK Plc. ويبلغ صافي ثروة برانسون حوالي 6.5 مليار دولار على مؤشر بلومبرغ للمليارديرات.

وانخفض سهم "فيرجن غالاكتيك"، ومقرها لاس كروسيس في نيومكسيكو، بنحو 56% من ذروة شهر فبراير، جزئياً بسبب تخطيط الشركة لزيادة رأس المال المُخفّفة. و مع ذلك، تصاعد السهم بأكثر من الضعف منذ بدء الشركة التداول علناً، بعد اندماجها في عام 2019 مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة أنشأها، رئيس "فيرجن غالاكتيك" السابق وأحد مساهميها الكبار، تشاماث باليهابيتيا، الذي باع حصته فيها بقيمة 213 مليون دولار.