شركات محاماة بريطانية تجني مكاسب قصوى من نشاط صفقات قياسي

بريطانيا تتطلع لزيادة إدراجات شركات الشيك على بياض في بورصة لندن
بريطانيا تتطلع لزيادة إدراجات شركات الشيك على بياض في بورصة لندن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عززت قفزة نشاط الاندماج أرباح أكبر شركات المحاماة في المملكة المتحدة رغم انهيار الاقتصاد العالمي الناجم عن جائحة فيروس كورونا.

أفسح هذا العام، الذي اتسمت بدايته بعدم يقين حول الفيروس، المجال لنشاط صفقات قياسي ساعد أربع شركات راقية في لندن، من ضمن خمس تعرف باسم "الحلقة السحرية"، الإفصاح عن نتائج مالية وافرة. حيث بلغت قيمة التعاملات التي قدم محامو الصفقات المشورة فيها عبر العالم أكثر من 4 تريليون دولار في العام المنتهي في 31 أبريل، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ.

استحواذات أوروبا تتجاوز 180 مليار دولار في أنشط صيف منذ 2007

تصدرت شركة "فريشفيلدز بروكهاوس ديرينغر" (Freshfields Bruckhaus Deringer) محققة زيادة 5% في الإيرادات إلى 1.6 مليار جنيه إسترليني (2.2 مليار دولار) للسنة المالية، حيث يعزى جزء كبير من النمو إلى عملهم في صفقات الملفتة للنظر شملت استحواذ شركة "أسترازينكا" على شركة "أليكسيون فارماسوتيكال" (Alexion Pharmaceuticals) بقيمة 39 مليار دولار وبيع "كازو" (Cazoo) مقابل 7 مليار دولار، وهي واحدة من أكبر صفقات شركات الاستحواذ للأغراض الخاصة (SPAC) على الإطلاق.

سابك وفايزر

أعلنت شركة "كليفورد تشانس" (Clifford Chance) التي يقع مقرها الرئيسي في كناري وارف عن زيادة بنسبة 8% في أرباح الشراكة وزيادة بنسبة 1% في الإيرادات، وهي السنة السادسة على التوالي من النمو. ساعدت الشركة في توجيه صانع الأدوية "فايزر" حول شراكته في مجال اللقاحات مع "بيونتيك" كما قدمت المشورة لصندوق الاستثمارات العامة بشأن بيع حصته في "سابك" بقيمة 69.1 مليار دولار إلى أرامكو السعودية، وهي أكبر صفقة في الشرق الأوسط تاريخياً.

قال ماثيو لايتون، الشريك الإداري العالمي لشركة "كليفورد تشانس": "كان الزخم مدفوعاً إلى حد كبير بالصفقات". بيّن عبر الهاتف أن ذلك يشمل تجمعات رأس المال الخاص والاكتتابات العامة التقنية في لندن وأمستردام وآسيا والمحيط الهادئ، كما شهدت الشركة زيادة في التمويل المرتبط بالاستدامة والسندات الخضراء.

وقال إنه بينما عطلت قيود السفر بعض مشاريع البنية التحتية العالمية ونزاعات المحاكم والتحكيم، وازنت أثرها "ارتفاعات كبيرة في مستويات النشاط" في فرق الاندماج والاستحواذ وإعادة الهيكلة والإعسار ومكافحة الاحتكار. تتوقع الشركة أن يستمر هذا الزخم هذا العام.

هذه نصائح رائد رأس المال المغامر مارك آندرسن للمستثمرين

استحوذت "فريشفيلدز" (Freshfields) على حصة في السوق العالمية من خلال تقديم المشورة بشأن أكثر من 7% من جميع الصفقات، سابقة "كليفورد تشانس" (Clifford Chance) التي كانت نسبتها 6%. بلغت حصة "لينكلاتيرز" (Linklaters) و"ألان آند أوفري" (Allen & Overy) معاً حوالي 4%. فيما استحوذت شركة "سوليفان وكرومويل" (Sullivan & Cromwell) على أكبر حصة عالمية بأكثر من 10%، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ.

زخم مستمر

لا يبدو أن طفرة الصفقات تتباطأ، حيث أعلن عن صفقات عالمية بقيمة تقارب 3 تريليون دولار حتى الآن هذا العام، ما جعل هذا الصيف الأكثر نشاطاً على الإطلاق من حيث أنشطة الاندماج.

ما تزال الشركات في لندن متأخرة عن قوة نظيراتها الأمريكية مثل "واتشتيل ليبتون روزون آند كاتز" (Wachtell Lipton Rosen & Katz) و"سيمبسون ثاشير آند بارتليت" (Simpson Thacher & Bartlett) هذا العام. كان لصانع الصفقات الدائم "واتشتيل" حصة الأسد من الصفقات العالمية بصفة مستشار رئيسي في النصف الأول من 2021، حيث عمل على 53 صفقة بقيمة 257.3 مليار دولار. وجاءت "سيمبسون" في المرتبة الثانية من حيث حجم الصفقات المبدأية، مع 117 صفقة بقيمة 257 مليار دولار.

"بنك أوف أمريكا" يداني "جيه بي مورغان" في السباق على الصفقات الآسيوية

ارتفعت إيرادات شركة "لينكلاتيرز" (Linklaters) اللندنية أكثر من 2% إلى 1.6 مليار جنيه إسترليني، بينما قفزت الأرباح قبل خصم الضرائب أزيد من 12%. شهدت "ألين آند أوفيري" (Allen & Overy) نمواً في الإيرادات بنسبة 5% خلال الفترة نفسها إلى 1.7 مليار جنيه إسترليني وزيادة في الأرباح قبل الضرائب بنسبة 19%.

أشار غاريث برايس، الشريك الإداري العالمي لشركة "ألين آند أوفري" إلى "مستويات عالية بشكل استثنائي من نشاط الصفقات". أخذت الشركة مركزاً في المجالات المتنامية مثل شركات الاستحواذ للأغراض الخاصة الأمريكية والأوروبية، سواء من منظور الاندماج أو أسواق رأس المال، كما كانت لممارسات إعادة الهيكلة والتمويل بالاستدانة مكانة بارزة، وفقاً للشركة.

قال برايس: "رغم البداية اللينة للعام نتيجة تأثيرات كوفيد-19، عملت ممارسات الشركات العالمية على مستوى غير مسبوق من المعاملات في النصف الثاني".

لم يفصح "سلوتر آند ماي" (Slaughter and May) العضو الخامس في "ماجيك سيركل"، عن نتائجه المالية.