ارتفاع سعر الغاز يُكبد شركة نفط صخري أمريكية خسائر بـ360 مليون دولار

التحوّط أربك حسابات "فاين إنرجي"
التحوّط أربك حسابات "فاين إنرجي" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شكل صعود أسعار الغاز عالمياً تجربة مريرة لإحدى شركات التنقيب عن النفط الصخري بالولايات المتحدة التي سجلت خسارة إيرادات، بعد أن اضطرت إلى تخفيض قيمة تحوطات الإنتاج.

أعلنت شركة "فاين إنرجي" (Vine Energy Inc) عن تسجيل إيرادات سلبية بلغت 64.5 مليون دولار في الربع الثاني، مما أدى إلى خسارة 360 مليون دولار لتلك الفترة، وفقاً لبيان إفصاح قدمته أمس الجمعة إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

كان السبب الرئيسي لخسارة الإيرادات ناتجاً عن تحقيق 274 مليون دولار في خسائر المشتقات غير المحققة في هذا الربع، إلى جانب 24 مليون دولار من الخسائر المحققة.

اقرأ أيضاً: شركات النفط الصخري الأمريكية في مأزق بسبب خلاف "أوبك+"

تؤكد الخسارة كيف يمكن أن يكون التحوّط السلعي سلاحاً ذا حدين للمستثمرين في الأسهم؟ الذين يسعون إلى الاستفادة من ارتفاع أسعار الطاقة.

وحتى مع ارتفاع العقود الآجلة للغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بنسبة 50% منذ بداية 2021، فإن الشركات التي أبرمت عقوداً آجلة قبل الارتفاع ما زالت عالقة الآن في قبول أسعار أقل بكثير من مستويات السوق.

على سبيل المثال ، قالت "فاين" في تقرير نتائج أعمالها، إنها قامت بمقايضات بيع آجلة حتى عام 2025 بأسعار تتراوح بين 2.31 دولار و 2.62 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية. و يتم تسعير العديد من هذه العقود المستقبلية الآن أعلى بكثير من 3 دولارات.

وفي بيان عبر البريد الإلكتروني أضافت الشركة: "ما ترونه هو التغيير في قيمة دفتر التحوّط... إنه أمر غير نقدي تماماً، لذا لا يوجد تأثير على الإطلاق على التدفق النقدي الحر". ولا يعني تسجيل الشركة خسائر غير محققة هذا الربع أن هذه المشتقات لن تؤتي ثمارها على المدى الطويل إذا تلاشى ارتفاع الغاز.

لا يبدو أن شركة "تشيسابيك إنرجي" (Chesapeake Energy Corp)، التي يقع مقرها في أوكلاهوما سيتي، تمانع من التحوّط، فقد أعلنت الأربعاء الماضي عن شراء "فاين"، الواقعة بمدينة هاينزفيل بولاية جورجيا الأمريكية، في صفقة بقيمة 2.2 مليار دولار.