"الخزانة الأمريكية" لمستثمري العملات المشفرة: لن نقترب منكم

المشرعون الأمريكيون أثاروا مخاوف مستثمري العملات المشفرة
المشرعون الأمريكيون أثاروا مخاوف مستثمري العملات المشفرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم وزارة الخزانة الأمريكية تهدئة مخاوف مستثمري العملات المشفَّرة، من خلال توضيح يفيد أنَّ الشركات العاملة في القطاع، التي تعدُّ بمثابة وسطاء، هي فقط من عليها الامتثال لمتطلَّبات الإبلاغ المقترحة لمصلحة الضرائب الأمريكية.

تأتي محاولات التهدئة، بعد الإعلان عن إدارج بند في مشروع قانون البنية التحتية المشترك بين الحزبين، الذي أقرَّه مجلس الشيوخ.

لن تُفرض أي متطلَّبات جديدة على الشركات الأخرى الرئيسية في سوق العملات المشفَّرة التي تقارب قيمتها تريليوني دولار - من المطوِّرين، والمعدِّنين، إلى مزوِّدي الأجهزة والبرامج- طالما أنَّهم لا يعملون كوسطاء أيضاَ، وفقاً لمسؤول في وزارة الخزانة.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إنَّ توجيهات وزارة الخزانة لن تمنح إعفاءات شاملة بناءً على كيفية تعريف الشركات بنفسها، لكنَّها ستركِّز بدلاً من ذلك على ما إذا كانت أنشطة الشركة تؤهلها كوسيط أم لا، بحسب قانون الضرائب.

اقرأ أيضا: مسؤول أمريكي: منصات العملات المشفرة منطقة فوضوية مليئة بالاحتيال والمخاطر

يأتي هذا الأمر التوجيهي، الذي قد يجري الإعلان عنه في الأسبوع المقبل، كمحاولة لمعالجة مخاوف صناعة العملات المشفَّرة من أنَّ قانون البنية التحتية الذي تبلغ قيمته 550 مليار دولار، سوف يتطلَّب من مجموعة من الشركات التي لها علاقات مع الأصول الرقمية الإبلاغ عن البيانات إلى دائرة الإيرادات الداخلية غير الموجودة لديهم. تضمَّن هذا القانون حكم الضرائب، الذي يقدر أنه سيجمع 28 مليار دولار على مدى عقد من الزمن، كوسيلة للمساعدة في دفع الاستثمارات الجديدة في الطرق والجسور.

يعدُّ الأمر التوجيهي لوزارة الخزانة أمراً بالغ الأهمية، لأنَّه من غير المرجَّح أن ينجح المشرِّعون الراغبون في مراجعة لغة مشروع القانون في مجلس النواب، نظراً لأنَّ تعديل قسم العملات المشفَّرة قد يضع التشريع بأكمله أمام مراجعات إضافية.

اقرأ أيضا: 600 مليون دولار اختفت في أكبر سرقة للعملات المشفرة

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، إنَّها ستطرح مشروع القانون للتصويت عندما تجهز خطة الرئيس جو بايدن للإنفاق الاجتماعي والضرائب التي تبلغ قيمتها 3.5 تريليون دولار أيضاً للنظر فيها، وهذا قد يستغرق شهوراً من الآن.

مخاوف صحيحة

تسبَّب مشروع القانون الذي أقرَّه مجلس الشيوخ بإزعاجات كبيرة في عالم العملات المشفَّرة، فقد قال المشاركون، إنَّ الكونغرس لا يفهم التكنولوجيا جيداً بما يكفي لتنظيمها.

قال السيناتور روب بورتمان، وهو جمهوري من ولاية أوهايو، الذي صاغ هذا الجزء من مشروع القانون، في قاعة مجلس الشيوخ بعد أيام من الجدل حول القضية، إنَّه يعتقد أنَّ التشريع واضح، لكنَّه أضاف أنَّ شركات التعدين والكيانات التي تتحقَّق من المعاملات ومطوِّري البرامج الرقمية للمحافظ الرقمية يجب ألا تخضع لقواعد الضرائب الجديدة.

اعترض لاعبو ومناصرو صناعة العملات المشفَّرة على ما وصفوه بلغة غامضة للغاية، خوفاً من أنَّها قد تعرِّض العديد من الشركات لمتطلَّبات الإبلاغ المرهقة. من شأن القانون المقترح أن يوسِّع تعريف الوسيط في قانون الضرائب ليشمل أي شخص "يقدم بانتظام أي خدمة تنفِّذ عمليات نقل الأصول الرقمية".

سعت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين لإقرار تعديل في اللحظة الأخيرة لتضييق استهداف القواعد الجديدة أكثر، لكن تمَّ إيقافه في النهاية بحركات إجرائية.

وقال مسؤول وزارة الخزانة، إنَّ بعض مخاوف الصناعة صحيحة، لكن الكثير من الضغط كان يهدف إلى الحدِّ من سلطة وزارة الخزانة في جمع المعلومات الضريبية المشروعة. وأضاف المسؤول أنَّ الإدارة لا تسعى لملاحقة الشركات التي ليس لديها بيانات معاملات.

وضوح أكبر

ستوفِّر توجيهات الخزانة مزيداً من الوضوح حول كيفية تطبيق تعريف الوسيط على الكيانات التي تنقل الأصول الرقمية نيابة عن شخص آخر. وسيعتمد عدد الشركات المتأثِّرة في النهاية بقواعد الإبلاغ الجديدة على مدى قوة مصلحة الضرائب في تنفيذ توجيهات الخزانة، يعدُّ هذا الجهد أيضاً جزءاً من دفعة أوسع من جانب وزارة الخزانة لقمع الغش الضريبي.

وقال تشاك ريتيج مفوض مصلحة الضرائب الأمريكية، إنَّ التهرُّب الضريبي باستخدام العملة الافتراضية مساهم رئيسي في الفجوة المتزايدة بين الضرائب المستحقة، وما تجمعه مصلحة الضرائب بالفعل، كما أنَّه من المرجَّح أن يأتي مزيد من التنظيم إلى مجتمع العملات المشفَّرة مع مشرِّعين بارزين، من بينهم السيناتور إليزابيث وارين، فضلاً عن المنظِّمين مثل رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصة غاري جينسلر، وكلاهما حريص على معالجة التكنولوجيا الناشئة.

قد يتبيّن أنَّ بعض أسوأ مخاوف الصناعة بشأن مشروع قانون مجلس الشيوخ مبالغ فيها، وقال ويليام كوينغلي الشريك المؤسس في العملة المستقرة "تيثر"، ومنصة "بلوك تشين واكس" (blockchain WAX) في إشارة إلى الوقت الذي بدأت فيه أكبر بورصة عملات مشفَّرة إصدار نماذج هيئة الضرائب في عام 2017: "لا أعتقد أنَّ الناس سيلاحظون الكثير. هل مات كل شيء في العملات المشفَّرة في الولايات المتحدة عندما بدأت "كوين بيس" (Coinbase) إصدار نموذج 1099 قبل بضع سنوات؟".

وأضاف: "إنْ كنت أعتقد أنَّ هذه المخاوف بدأت تستقر قليلاً برغم ذلك. أرى أنَّ مصلحة الضرائب الأمريكية ستلاحظ ما كان أعضاء مجلس الشيوخ يقصدونه".

لن تدخل قواعد الإبلاغ الجديدة، في حالة توقيعها حيز التنفيذ حتى عام 2023،

ما يمنح الحكومة وشركات العملات المشفَّرة وقتاً لتحديث أنظمتها الخاصة بإرسال البيانات المنصوص عليها في القانون. كما أنَّه يمنح الصناعة الوقت لتكثيف جهود الضغط.

قال جيمس كريش، محامي الضرائب المتخصص في العملات المشفَّرة: "تلقى مجتمع العملة المشفَّرة نداء تنبيه قوي يحتاجه لتسليط الضوء على الفوائد بدلاً من السماح لواشنطن بإملاء الأوامر من أعلى إلى أسفل. وعندما يتمُّ تحديدك كمصدر للفجوة الضريبية؛ سيتمُّ تحديدك أيضاً كشيء يحتاج إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضدَّه".