"أمانات" الإماراتية تربح 235 مليون درهم في النصف الأول بدعم التخارج من "تعليم"

سوق دبي المالي
سوق دبي المالي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجلت شركة أمانات القابضة المدرجة بسوق دبي المالي، العاملة في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم في الخليج، صافي ربح 235.3 مليون درهم إماراتي خلال النصف الأول من عام 2021، مقابل 0.6 مليون درهم خلال نفس الفترة من العام السابق.

أشارت بيانات في بيان صادر اليوم الأحد إلى أن في حالة استبعاد مردود صفقة التخارج من حصة أمانات بشركة تعليم القابضة؛ فإن صافي الربح سيبلغ 75.3 مليون درهم إماراتي خلال النصف الأول من العام الجاري، مما يؤكد على حالة التعافي القوية التي تشهدها نتائج الشركة من أعمالها الأساسية عند مقارنتها بذات الفترة من العام السابق.

وخلال النصف الأول من 2021، نجحت أمانات في تحقيق أرباح بقيمة 160 مليون درهم إماراتي عن صفقة التخارج من حصتها بشركة تعليم القابضة خلال أبريل الماضي، فضلاً عن المساهمة القوية من أحدث استثماراتها بقطاع الرعاية الصحية المتمثل في مركز كامبريدج للرعاية الصحية والتأهيل CMRC.

وأرجعت الشركة التحسن في النتائج التشغيلية إلى التحسن الملحوظ في إدارة هيكل التكاليف والجهود الحثيثة للارتقاء بالكفاءة التشغيلية، في ضوء انخفاض إجمالي المصروفات بمعدل سنوي 26.8% ليسجل 20.2 مليون درهم خلال النصف الأول من عام 2021.

وبحسب البيان، تضاعف إجمالي الدخل بواقع تسع مرات ليبلغ 255.6 مليون درهم خلال النصف الأول من عام 2021 مقابل 28.2 مليون درهم خلال نفس الفترة من العام السابق. كما شهد الدخل من الاستثمارات نموًا ملحوظًا ليسجل 251.9 مليون درهم خلال النصف الأول من العام الجاري مقابل 21.3 مليون درهم إماراتي خلال نفس الفترة من العام السابق.

محفظة الاستثمارات

ارتفع الدخل من محفظة استثمارات الرعاية الصحية إلى 19.2 مليون درهم خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل خسائر بقيمة 38.7 مليون درهم خلال نفس الفترة من العام السابق. ويأتي ذلك بفضل مساهمة مركز كامبريدج للرعاية الصحية والتأهيل CMRC بقيمة 21.8 مليون درهم في إجمالي الدخل من محفظة استثمارات الرعاية الصحية، منذ إتمام صفقة الاستحواذ الناجحة في فبراير الماضي. كما شهدت ربحية الاستثمارات الأخرى بقطاع الرعاية الصحية تحسنًا كبيرًا خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وبالتوازي مع ذلك، واصلت محفظة استثمارات أمانات بقطاع التعليم إحراز نتائج مالية قوية، في ضوء ارتفاع الدخل من محفظة استثمارات التعليم بمعدل سنوي 288.2% لتبلغ 232.8 مليون درهم إماراتي خلال النصف الأول من عام 2021. وفي حالة استثناء مردود صفقة التخارج من حصة أمانات بشركة تعليم القابضة، سيبلغ الدخل من محفظة استثمارات التعليم 72.8 مليون درهم إماراتي خلال النصف الأول من العام الجاري، وهو نمو سنوي بمعدل 21.1%، بفضل ارتفاع معدلات قيد الطلاب بالمؤسسات التعليمية التابعة، بالإضافة إلى نمو ربحية شركة جامعة أبو ظبي القابضة، والأداء القوي لجامعة ميديلسكس دبي خلال نفس الفترة، بحسب بيان الشركة.