"بي إتش بي" تجري محادثات لبيع وحدة النفط بقيمة 14.7 مليار دولار

منصة نفط بحرية تابعة لشركة BHP العملاقة
منصة نفط بحرية تابعة لشركة BHP العملاقة المصور: فيرفاكس ميديا / Getty Images
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري "وودسايد بتروليوم" محادثات متقدمة لشراء وحدة النفط التابعة لمجموعة "بي إتش بي" BHP مقابل حوالي 20 مليار دولار أسترالي (14.7 مليار دولار)، حسبما أفادت صحيفة فاينانشيال ريفيو الأسترالية يوم الأحد نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر.

وذكرت الصحيفة أنه بموجب اقتراح "وودسايد"، ستعرض الشركة أسهماً لشركة BHP مقابل كامل أعمال أنشطة النفط والتي سيتم نقلها بعد ذلك إلى مساهمي BHP، لضمان عدم تغيير السيطرة. وسيجعل الاستحواذ "وود سايد" اللاعب الأول الواضح في قطاع النفط والغاز الأسترالي، وفقًا للتقرير.

ذكرت الصحيفة أن المحادثات جارية ولم يتم الاتفاق النهائي. ورفضت الشركات التعليق على ما نشرته الصحيفة الأسترالية.

وفي الشهر الماضي، أفادت بلومبرغ نيوز أن مجموعة BHP كانت تفكر في الخروج من النفط والغاز في عملية خروج بمليارات الدولارات من شأنها تسريع تراجعها عن الوقود الأحفوري. ورفض متحدث باسم BHP التعليق على التقرير.

في حين قالت BHP منذ فترة طويلة إن أعمال النفط كانت أحد ركائزها الإستراتيجية وجادلت بأنها ستجني الأموال لعقد آخر على الأقل، تريد الشركة تجنب الوقوع في الأصول التي قد يصبح بيعها أكثر صعوبة، حيث يحاول العالم الابتعاد عن الوقود الأحفوري، كما قال أشخاص مطلعون على الأمر لـ بلومبرغ نيوز الشهر الماضي.

يساعد خروج BHP من كل أنشطة الفحم الحراري والنفط في تحسين نظرة المستثمرين لها كشركة موجهة نحو سلع المستقبل. ومن المتوقع أيضًا أن توافق شركة المناجم قريبًا على تشغيل منجم عملاق للبوتاس في كندا، مما قد يجعلها موردًا رئيسيًا لمغذيات المحاصيل بمجرد بدء الإنتاج. ومن المقرر أن تعلن BHP عن نتائجها السنوية في 17 أغسطس.