"أرامكو" تتفاوض لشراء 20% من وحدة التكرير التابعة لـ"ريلاينس" بـ25 مليار دولار

توزيعات أرباح أرامكو السعوية تعتبر مصدراً أساسياً لتمويل حكومة المملكة التي تبلغ حصتها في الشركة 98%
توزيعات أرباح أرامكو السعوية تعتبر مصدراً أساسياً لتمويل حكومة المملكة التي تبلغ حصتها في الشركة 98% المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت مصادر مطَّلعة أنَّ شركة أرامكو السعودية، تجري محادثات متقدِّمة، للاستحواذ على حصة من وحدة أنشطة التكرير والكيماويات التابعة لشركة "ريلاينس" الهندية، في صفقة تقدَّر قيمتها بين 20 إلى 25 مليار دولار.

قالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، إنَّ الشركة السعودية تناقش شراء حصة تقارب 20% في وحدة "ريلاينس" مقابل ما قيمته 20 إلى 25 مليار دولار من أسهم "أرامكو".

استناداً إلى القيمة السوقية لشركة "أرامكو" البالغة 1.9 تريليون دولار؛ فإنَّ الصفقة قد تمنح "ريلاينس" حصة تبلغ حوالي 1% من أسهم أكبر شركة للطاقة في العالم.

أشارت المصادر إلى أنَّ "ريلاينس" التي يدعمها الملياردير الهندي موكيش أمباني، قد تتوصَّل إلى اتفاق مع "أرامكو" في أقرب وقت ممكن في الأسابيع المقبلة.

وارتفعت أسهم "ريلاينس" بأكثر من 2.6% في مومباي بعد تقرير بلومبرغ.

اقرأ أيضاً.. ولي العهد السعودي: مباحثات لبيع 1%؜ من "أرامكو" لشركة طاقة عالمية

ماذا يعني تعيين رئيس أرامكو عضواً بمجلس إدارة "ريلاينس" الهندية؟

توثيق العلاقة بين المنتج والمستهلك

من شأن الصفقة أن تساعد "ريلاينس" في تأمين إمدادات ثابتة من النفط الخام لمصافيها العملاقة، وتجعل الشركة الهندية مساهماً في "أرامكو"، كما سيؤدي الاتفاق إلى توثيق العلاقات بين أكبر مصدِّر للنفط في العالم، وواحد من أسرع مستهلكي الطاقة نموَّاً

أكَّدت المصادر أنَّ تفاصيل الصفقة المحتملة ماتزال قيد التفاوض، وقد تمتد المحادثات، أو لا يتمُّ التوصل إلى اتفاق، وامتنعت "أرامكو" عن التعليق.

وباعت الحكومة السعودية 2% من "أرامكو" في الطرح العام الأولي عام 2019، وجمعت ما يقرب من 30 مليار دولار.

وستساعد الصفقة "أرامكو" في الوصول إلى هدفها المتمثِّل في مضاعفة طاقة التكرير بأكثر من الضعف إلى ما بين 8 ملايين و 10 ملايين برميل من الخام يومياً، مقابل 3.6 مليون برميل يومياً من الطاقة في نهاية العام الماضي، علماً أنَّها تتضمَّن حصصاً في مشاريع مشتركة.