إنتاج روسيا النفطي يتراجع في النصف الأول من أغسطس

رافعات ضخ النفط في حقل نفطي بالقرب من مدينة ألميتيفسك، تتارستان، روسيا
رافعات ضخ النفط في حقل نفطي بالقرب من مدينة ألميتيفسك، تتارستان، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نقلت رويترز يوم الاثنين عن مصادر، أن إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز انخفض إلى 10.42 مليون برميل يوميا في النصف الأول من أغسطس من 10.46 مليون برميل يوميا في المتوسط في يوليو.

وذكر أحد المصدرين أن التراجع حتى الآن نتيجة حريق في محطة معالجة تابعة لجازبروم في شمال البلاد. ولم ترد وزارة الطاقة الروسية على طلب للتعقيب.

كان من المقرر أن ترفع روسيا الإنتاج بواقع 100 ألف برميل يوميا ابتداء من أغسطس، تماشيا مع قرار مجموعة أوبك+ القاضي بتقليص قيود الإنتاج لكبار المنتجين.

وزادت روسيا من إنتاجها النفطي في شهر يوليو، وذلك للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر، بعد زيادة حصص الإنتاج لدول تحالف "أوبك+"

ضخ المنتجون في روسيا 44.24 مليون طن من الخام والمُكّثفات الشهر الماضي، وفقاً للبيانات الأولية من وحدة "سي دي يو- تيك" CDU-TEK بوزارة الطاقة، وهو ما يُمثل حوالي 10.46 مليون برميل يومياً، أي أعلى مما كان عليه في شهر يونيو بنسبة 0.3%، وفقاً لحسابات بلومبرغ المبنية على معدّل التحويل البالغ 7.33 برميل للطن.

ويصعب تقييم امتثال روسيا لاتفاق خفض الإنتاج بين منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وحلفائها؛ لأن وحدة "سي دي يو- تيك" لا تُقدّم بيانات منفصلة لكل من الخام والمُكّثفات. وبافتراض إنتاج روسيا نفس مستوى شهر يونيو من المُكّثفات عند حوالي 900 ألف برميل يومياً، فإن الإنتاج اليومي من النفط الخام يكون حوالي 9.56 مليون برميل يومياً، وهو أعلى بقليل من حصتها البالغة 9.495 مليون برميل في شهر يوليو.