انقضاء حظر التصرف سيهدد 6 مليارات دولار من أسهم هونغ كونغ

شاشة أسعار بورصة هونغ كونغ كما تبدو عبر منحوتة في ساحة البورصة في هونغ كونغ بالصين
شاشة أسعار بورصة هونغ كونغ كما تبدو عبر منحوتة في ساحة البورصة في هونغ كونغ بالصين المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أيقظ تراجع أسهم عملاقة الفيديو الرقمي "كويشو تكنولوجي" (Kuaishou Technology) أخيراً المستثمرين على مخاطر انتهاء فترة حظر بيع أسهم هونغ كونغ حديثة الإدراج.

ينتهي حظر التصرف بأسهم استثمارات كبرى تجاوزت قيمتها مجتمعة 6 مليارات دولار كانت ضمن طروحات عامة أولية هذا العام خلال الأشهر الخمس المقبلة، وفقا لحسابات "بلومبرغ" المستندة لملفات الإدراج المقدمة للبورصة.

تضم الشركات التي تواجه أكبر ضغوط بيع محتملة "جيه دي لوجيستكس" (JD Logistics)، و"بايرونغ" (Bairong)، و"تشاينا يوران ديري" (China Youran Dairy)، و"لينك لوجيس" (Linklogis) - وهي مجموعة من 10 شركات بإغلاقات تغطي أكثر من 8% من مجموع رأسمالها السوقي.

قيود الصين تمنح سوق الاكتتابات الأولية في هونغ كونغ انتعاشة قوية

هبطت أسهم "كوايشو" بأكبر قدر على الإطلاق في 5 أغسطس بعد انتهاء حظر بيع أسهمها بعد الطرح، ما سمح لبعض داعميها بالتخارج وسط مخاوف من حملة الصين الواسعة على شركات الإنترنت. سيراقب المتداولون عن كثب ضغوط بيع مشابهة ترتبط بانتهاء فترات حظر البيع في ظل وجود كثير من الطروحات العامة الأولية في مرمى نيران الجهات التنظيمية.

تسعير قرب الذروة

يتوقع دانيال سو من "سي إن بي انترناشونال سيكيوريتيز" (CMB International Securities) أن عملاقة الفيديو لن تكون صاحبة السهم الوحيد الذي يشهد حركة بيع كبيرة لدى انتهاء فترة الحظر.

قال سو: "توقيت الطرح يجعل المخاطر أعلى من المعتاد، إذ تم تسعير أغلب هذه الطروحات عندما كانت السوق قريبة من الذروة، ومرت أسهمها بكثير من التصحيح منذئذ... علاوة على ذلك، قد يختار مستثمرون آخرون بيع الأسهم قبل انتهاء فترة الحظر لتجنب مثل هذه المخاطر".

تحظر بورصة هونغ كونغ على المستثمرين الأساسيين في طرح أولي بيع أسهمهم لستة أشهر بعد الطرح. أتى تقييم العديد من طروحات العام الجاري الجديدة وإدراجها قبل أن تؤدي حملة بكين التنظيمية لموجة بيع في السوق.

الصين توسّع حملتها التنظيمية على الشركات وتضيف الأغذية والأدوية إلى القائمة

يجري تداول نحو ثلثي الأسهم التي كانت ضمن 50 طرحا أوليا عاما خاضعا لحظر البيع دون سعر الطرح، ما قد يحفز بعض المستثمرين الأساسيين لوقف خسائرهم والتخارج بمجرد أن يكتسبوا حرية التصرف بالأسهم.

تراجعت أسهم شركة "بايرونغ" للتكنولوجيا المالية بأكثر من 60% مع تصعيد بكين للتدقيق على شركات التمويل الرقمي، وهبطت نظيرتها الأكبر "لينك لوجيز" بنسبة 27% منذ طرحها الأولي بعدما فندت تقرير بيع على المكشوف في يوليو، وانتصفت قيمة بائعة شاي الفقاقيع "نايوكي هولدينغز" (Nayuki Holdings) منذ طرحها وسط مخاوف سلامة الغذاء.