"دي وان" و"سوروبان" ينضمان إلى سوروس في التخارج من حصص صينية

جورج سوروس
جورج سوروس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انضم عدد متزايد من الصناديق لشركة الملياردير جورج سوروس الاستثمارية في تخفيف تعرضها للشركات الصينية المدرجة في الولايات المتحدة في الربع الثاني، متجنبة تخارجات مدفوعة بحملات الدولة التنظيمية التي شملت كل شيء من شركات طلب وسائل النقل إلى شركات التعليم.

الصين توسّع حملتها التنظيمية على الشركات وتضيف الأغذية والأدوية إلى القائمة

باعت شركة "دي وان كابيتال بارتنرز" (D1 Capital Partners) الاستثمارية التي يديرها دان سوندهايم، 25 مليون سهم في "نيو أورينتال ايديوكيشن أند تيكنولوجي" (New Oriental Education & Technology)، في حين خرجت "سوروبان كابيتال بارتنرز" (Soroban Capital Partners)، وهي شركة صناديق التحوط التي شارك في تأسيسها إريك ماندلبلات، من حصتها البالغة 2.06 مليون سهم في "مجموعة علي بابا" (Alibaba Group)، وفقاً لإفصاحات مودعة لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

تظهر الإفصاحات أن بعض الصناديق تمكنت جزئياً على الأقل من تجنب شهر يوليو الذي جاء بشعاً على الأسهم الصينية في الولايات المتحدة. حيث هبط مؤشر "ناسداك جولدن دراغون تشاينا" (Nasdaq Golden Dragon China Index)، الذي يتتبع 98 شركة منها، بنسبة 22% الشهر الماضي.

حيازات لم تطل

خرجت شركة "سوروس فاند منجمنت" (Soros Fund Management) من العديد من استثماراتها في الشركات الصينية المدرجة في الولايات المتحدة، بما فيها شركة "بايدو" (Baidu)، وشركة "فيشوب هولدينغز" (Vipshop Holdings)، وشركة "تينسنت ميوزك إنترتينمنت " (Tencent Music Entertainment)، وشركة "ايتشيي" (IQiyi)، وهي حيازات جمعتها خلال انهيار شركة "أركيغوس كابيتال منجمنت" (Archegos Capital Management) في مارس وأبريل.

سوروس يتخارج من أسهم اشتراها خلال انهيار "أركيغوس" ويراهن على "أمازون"

شهدت أسهم التكنولوجيا الصينية عمليات بيع متجددة في أغسطس في ظل اتخاذ بكين للمزيد من الخطوات لتشديد قبضتها على عمالقة الإنترنت في البلاد. وانخفض مؤشر هانغ سنغ للتكنولوجيا (Hang Seng Tech Index) %3.7 يوم الثلاثاء، وهو خامس انخفاض على التوالي، بعد أن أصدرت الجهة الناظمة للسوق الصينية مسودة قواعد تحظر المنافسة غير العادلة بين مشغلي المنصات الإلكترونية في البلاد. وأصدر غاري غينسلر، رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، تحذيره الأكثر مباشرة حتى الآن بشأن مخاطر الاستثمار في الشركات الصينية.

هبطت أسهم شركة "بايدو" المدرجة في الولايات المتحدة 3.8% في تداول ما قبل السوق في الولايات المتحدة، كذلك انخفضت أسهم "نيو أورينتال" 5.3%، وتراجعت أسهم "تي ايه ال ايديوكيشن" (TAL Education) 5.6%.