الأردن تعلن نتائج واعدة لاستكشافات الغاز الطبيعي بحقل الريشة

استكشافات حقل الريشة - الأردن
استكشافات حقل الريشة - الأردن المصدر: وزارة الطاقة والثروة المعدنية - الأردن
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية، المهندسة هالة زواتي اليوم الاحد، إنَّ عمليات الحفر في البئر 53 في حقل الريشة أظهرت نتائج واعدة، في حين تتواصل عمليات الاستكشاف والحفر في الآبار 50 و51 و52 في الحقل الذي تبلغ قدرته الإنتاجية حوالي 19 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً، غير شاملة تدفقات البئر 53، علماً أنَّ الاستهلاك اليومي للمملكة يبلغ حوالي 350 مليون قدم مكعب.

وقالت زواتي في بيان صحفي على الموقع الرسمي للوزارة، إنَّ جهود شركة البترول الوطنية أثمرت عن تدفق كميَّاتٍ من الغاز من البئر الجديدة من شأنها رفع إنتاجية الحقل، على أن تظهر النتائج النهائية لأعمال فحص وتقييم كميات الإنتاج اليومي المتوقَّعة للبئر قبل نهاية العام الحالي.

وأكَّدت زواتي أنَّ هذا الإنجاز يأتي ضمن الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة للأعوام 2020-2030، التي تهدف إلى زيادة مساهمة مصادر الطاقة المحلِّيَّة لتوليد الكهرباء لتصبح 48.5% عام 2030 بالمقارنة مع 15% عام 2019.

وقال مدير عام شركة البترول الوطنية المهندس محمد الخصاونة، إنَّ الشركة تواصل العمل حالياً في الآبار 50 و51 و52 بحقل الريشة، وتمضي قُدماً في عمليات الاستكشاف في الحقل بالاعتماد على خبرات أردنيَّة.

وبلغت كميات الغاز الطبيعي التي أنتجتها الشركة منذ تأسيسها عام 1995 حتى نهاية عام 2017 نحو 229 مليار قدم مكعَّب بحسب البيان.