دبي تدشن مرحلة خامسة من مجمع للطاقة الشمسية باستثمارات تفوق ملياري درهم

محمد بن راشد يدشن المرحلة الخامسة من مجمع للطاقة الشمسية في دبي
محمد بن راشد يدشن المرحلة الخامسة من مجمع للطاقة الشمسية في دبي المصدر: المكتب الإعلامي لحكومة دبي
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دشن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، المشروع الأول ضمن المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، بقدرة 300 ميغاوات، التي تصل في مراحلها النهائية إلى 900 ميغاوات، باستثمارات تقدر بــ 2.058 مليار درهم.

ويعد المجمع، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، بحسب بيان صادر اليوم الثلاثاء عن المكتب الإعلامي لحكومة دبي.

من المقرر أن تصل قدرته الإنتاجية إلى 5000 ميغاوات بحلول عام 2030، حيث تشكل مشاريع المجمع التي تنفذها هيئة كهرباء ومياه دبي بنظام المنتج المستقل، أحد أهم مسارات استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تستهدف توفير 75% من إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050، بحسب البيان.

كما أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، خلال زيارته لمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية اليوم، مشروعاً لدراسة توليد الكهرباء من خلال طاقة الرياح في منطقة حتا، حيث حددت هيئة كهرباء ومياه دبي موقع مزرعة رياح بقدرة إجمالية تبلغ نحو 28 ميغاوات، ويجري حالياً قياس سرعة الرياح الفعلية لمدة عام كامل في الموقع الذي تم تحديده باستخدام برج معدني يبلغ ارتفاعه 150 متراً لجمع البيانات الدقيقة ودراسة القدرة الإجمالية لمحطة إنتاج الكهرباء والتفاصيل الفنية الأخرى من حيث عدد التوربينات وقدرة كل منها وساعات عملها سنوياً وغير ها من النقاط المهمة لتنفيذ المشروع.

أكوا باور والخليج للاستثمار تنفذان المرحلة الخامسة

يعمل مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، بنظام المنتج المستقل، بقدرة إنتاجية تبلغ 900 ميغاوات، باستخدام الألواح الشمسية الكهروضوئية ثنائية الأوجه التي تسمح باستخدام أشعة الشمس المنعكسة على الوجهين الأمامي والخلفي، مع نظام تتبع شمسي أحادي المحور لزيادة إنتاجية الطاقة، وذلك بالشراكة مع التحالف الذي تقوده شركة أكوا باور ومؤسسة الخليج للاستثمار لتنفيذ المرحلة الخامسة، حيث حصلت هيئة كهرباء ومياه دبي على أدنى سعر تنافسي عالمي بلغ 1.6953 سنت أمريكي للكيلووات ساعة لهذه المرحلة، كما تلقت الهيئة 60 طلب تأهيل من مطورين عالميين لتنفيذ المشروع.

ويرفع تدشين هذه المرحلة القدرة الإنتاجية الإجمالية لهيئة كهرباء ومياه دبي من الطاقة النظيفة إلى 1310 ميغاوات لتصل نسبة القدرة الإنتاجية للطاقة النظيفة ضمن مزيج الطاقة في دبي إلى نحو 10% حالياً، حيث ارتفعت القدرة الإنتاجية للهيئة إلى 13,200 ميغاوات من الكهرباء، و490 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً. وستصل القدرة الإنتاجية الإجمالية للهيئة من الطاقة النظيفة إلى 13.3% من إجمالي القدرة الإنتاجية قبل نهاية العام، وذلك مع تدشين أعلى برج للطاقة الشمسية المركّزة في العالم بارتفاع 262.44 متراً وبقدرة 100 ميغاوات ضمن المرحلة الرابعة من المجمع، وتدشين الجزء الأول من منظومة عاكسات القطع المكافئ بقدرة 200 ميغاوات و217 ميغاوات بتقنية الألواح الكهروضوئية ضمن المرحلة ذاتها، وبذلك ستضيف الهيئة 517 ميغاوات بتقنية الألواح الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة.

كانت هيئة كهرباء ومياه دبي قد أعلنت في نوفمبر 2019 عن اختيار الائتلاف الذي تقوده شركة أكوا باور ومؤسسة الخليج للاستثمار «الائتلاف الأفضل» لتنفيذ المرحلة الخامسة، وقد أسست هيئة كهرباء ومياه دبي شركة "شعاع للطاقة-3 "، لتنفيذ المشروع وتمتلك 60% من أسهمها، وذلك بالشراكة مع الائتلاف الذي تقوده شركة أكوا باور ومؤسسة الخليج للاستثمار، والذي يمتلك 40% من الأسهم المتبقية من الشركة.

وستوفر المرحلة الخامسة من المجمع الطاقة النظيفة لأكثر من 270,000 مسكن في دبي، منها نحو 90,000 مسكن سيوفرها المشروع الأول الذي تم تدشينه من هذه المرحلة، وستسهم في الحد من 1.18 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً، وسيتم تشغيلها على مراحل حتى عام 2023 وفقاً لبيان حكومة دبي.