هل تواصل العقارات البريطانية الازدهار في 2021؟

الأسعار ارتفعت 6.6% عن العام الماضي
الأسعار ارتفعت 6.6% عن العام الماضي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يرى الموقع الإلكتروني المتخصِّص بالقطاع العقاري "رايت موف Rightmove" أنَّ الزيادة في أسعار العقارات في بريطانيا ستستمر العام المقبل، إذ تتفوَّق احتياجات الإسكان على حالة عدم اليقين الاقتصادي.

ويتوقَّع أن ترتفع الأسعار بنسبة 4% في 2021؛ مع انتقال الطلب غير المسبوق لهذا العام إلى الأشهر المقبلة.

وفي الوقت الحالي، هناك فجوة في السوق تتمثل بـ650 ألف وحدة؛ بموازاة أسعار مرتفعة بنسبة 6.6% بالمقارنة مع الفترة عينها من العام الماضي؛ وفق "رايت موف".

وسيكون الربع الأول من 2021 مزدحماً بالأشخاص الذين سيسارعون لشراء منازل للاستفادة من التخفيض الضريبي المؤقَّت على المشتريات الذي ينتهي في مارس. كما أنَّ فوائد الرهون العقارية الرخيصة ستحفِّز الاقتراض، وستجذب مشترين جدد لأول مرة، وتغذِّي النشاط.

وبحسب تيم بانيستر، مدير "رايت موف"؛ فإنَّ "حالة عدم اليقين المتعلِّقة بفيروس كورونا موجودة منذ عام تقريباً، كما أنَّ حالة عدم اليقين حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي موجودة منذ فترة أطول بكثير، وبالرغم من ذلك، فإنَّ النشاط القياسي للسوق العقارية شهراً بهد شهر أثبت أنَّ المُحرِّكين للسوق، عرضاً وطلباً، لديهم النيَّة والقدرة على تلبية أولويَّات الإسكان الحاليَّة والمستقبليَّة".

وأشار الموقع إلى أنَّ أسعار العقارات المعروضة تراجعت بنسبة 0.6% في ديسمبر عن الشهر الماضي، لكنها ارتفعت بنسبة 6.6% عن العام السابق، وهي أسرع وتيرة في أربع سنوات.