انخفاض مبيعات التجزئة الأمريكية يعكس تحولاً لصالح الإنفاق على الخدمات

متسوقون في متجر لشركة "هوم ديبو" في شيكاغو بولاية الينوي الأمريكية إبان قيود الوباء التي حدت من زيارات المتسوقين حتى أثناء تخفيضات الأسعار السنوية
متسوقون في متجر لشركة "هوم ديبو" في شيكاغو بولاية الينوي الأمريكية إبان قيود الوباء التي حدت من زيارات المتسوقين حتى أثناء تخفيضات الأسعار السنوية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت مبيعات التجزئة الأمريكية في يوليو بأكثر من المتوقع متوافقة مع التحول المستمر في الإنفاق لصالح الخدمات، ومؤشرة إلى أن المستهلكين ربما يزدادون حرصاً مع ارتفاع التضخم.

أظهرت أرقام وزارة التجارة الأمريكية اليوم الثلاثاء أن قيمة مشتريات التجزئة الإجمالية انخفضت 1.1% في يوليو مقارنة مع زيادة 0.7% في يونيو، بعد تنقيح الأخيرة صعوداً. كان أوسط توقعات الاقتصاديين الذين استطلعت بلومبيرغ آراءهم ينتظر انخفاض مبيعات التجزئة الأمريكية بنسبة 0.3%. كما انخفضت المبيعات مع استثناء السيارات 0.4% في يوليو.

تشير البيانات إلى أن المستهلكين شرعوا في الحد من الإنفاق على السلع لصالح الصرف على الخدمات حالياً، بعد رفع عديد من القيود المتعلقة بمكافحة الوباء.

يشكل ظهور سلالة دلتا المتحولة في ذات الحين خطراً على النشاط الاقتصادي، ويمكن أن يحد من الطلب على خدمات مثل السفر والترفيه.

ينذر ارتفاع أسعار سلع مثل البقالة وتناول الوجبات في الخارج وأدوات العناية الشخصية والملابس بالحد من الإنفاق التفضيلي في الأشهر المقبلة.

أظهر تقرير لجامعة ميشيغان الأسبوع الماضي تدهور أحوال الشراء إلى أدنى مستوى منذ أبريل 2020 مع استمرار ارتفاع التضخم. لا تُعدل بيانات مبيعات التجزئة بما يعكس تغيرات الأسعار.

نمو بطيء

يتوقع الاقتصاديون أن ينمو إنفاق المستهلكين 4.5% سنوياً في الفترة الحالية، وهو أبطأ بكثير من الوتيرة المقدرة قبل شهر، ما يمثل تراجعا حادا عن النمو الشديد بنسبة 11.8% في الربع الثاني.

يشهد الأسبوع الجاري نشر تقارير نتائج أعمال عديد من شركات التجزئة، بما فيها "تارغت" (Target) و"ميسيز" (Macy’s). كما أعلنت شركة "ولمارت" في وقت سابق الثلاثاء عن مبيعات أقوى من المتوقع، كما عززت شركة التجزئة العملاقة توقعاتها للعام بأكمله. فيما أظهرت نتائج أعمال شركة "هوم ديبو" (Home Depot) نتائج أضعف من المتوقع ما يشير إلى تراجع في طفرة تحسين المساكن.

سجلت 8 من 13 فئة بيع بالتجزئة انخفاضاً في مبيعات يوليو، وفي مقدمتها تجار السيارات وتجار التجزئة من غير فئة المتاجر، وفقا لتقرير وزارة التجارة.

المطاعم استثناء

ارتفعت مبيعات المطاعم، وهي فئة الإنفاق على الخدمات الوحيدة المتضمنة في تقرير التجزئة، بنسبة 1.7%. قد ينخفض ​​الإنفاق على المطاعم في الأشهر المقبلة تمشياً مع مسار سلالة دلتا المتحولة.

تباطأ إجمالي إنفاق بطاقات "بنك أوف أمريكا" في نهاية يوليو، في حين اعتدلت حجوزات المطاعم عبر الإنترنت لدى "أوبن تايبل" (OpenTable).

تراجعت مبيعات تجار السيارات وقطع الغيار 3.9% في يوليو بعد انخفاض 2.2% في يونيو، ويرجع ذلك على الأرجح إلى محدودية المخزون وارتفاع الأسعار، حيث تواجه صانعي السيارات عقباتٌ في سلاسل التوريد.

انخفضت مبيعات تجار التجزئة من غير فئة المتاجر، بما فيها التجارة الإلكترونية، بنسبة 3.1% في يوليو، ما يمثل تباطؤاً حاداً عن يونيو، وهو ناتج على الأرجح عن تغيير "أمازون" لموعد اليوم السنوي للتسوق عبر الإنترنت المسمى "برايم داي" حيث جعلته خلال يونيو. كما تراجعت مبيعات الملابس بالتجزئة ومنافذ تجارة مواد البناء ومحلات الأثاث.

انخفضت مبيعات ما تسمى مجموعة التحكم، التي تُستخدم لحساب الناتج المحلي الإجمالي وتستبعد الخدمات الغذائية وتجار السيارات ومخازن مواد البناء ومحطات البنزين، بنسبة 1% في يوليو.