باول: من غير الواضح مدى تأثير سلالة دلتا على الاقتصاد الأمريكي

جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي
جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي، اليوم الثلاثاء، إنه من غير الواضح حتى الآن ما إذا كان تفشي السلالة المتحورة دلتا من فيروس كورونا سيكون له تأثير ملحوظ على الاقتصاد بحسب رويترز.

وأضاف باول "كوفيد ما زال معنا... وذلك من المرجح أن يستمر لفترة من الزمن، (لكن) الأفراد والشركات تصرفوا وتعلموا التأقلم وأن يعيشوا حياتهم على الرغم من كوفيد.".

وأشار باول الشهر الماضي إلى أن التعافي الاقتصادي الأمريكي لم يتقدم بعد بما يكفي لبدء تقليص مشتريات الأصول الشهرية الضخمة للبنك المركزي، مضيفاً أنه من المرجح أن يبقى التضخم مرتفعاً في الأشهر المقبلة قبل أن يهدأ.

وقال "باول"، في خطاب مُعد لإلقائه أمام لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب الأمريكي في يوليو الماضي: "في اجتماعنا في يونيو، ناقشت اللجنة تقدم الاقتصاد نحو الأهداف التي وضعناها منذ أن اعتمدنا توجيهات شراء الأصول في ديسمبر الماضي. ورغم أن الوصول إلى مستوى التقدم الإضافي الجوهري لا يزال بعيد المنال، إلا أن المشاركين يتوقعون استمرار التقدم".

ويقدم محافظو البنوك المركزية الأمريكية دعماً قوياً من خلال إبقاء أسعار الفائدة بالقرب من الصفر وشراء سندات بقيمة 120 مليار دولار شهرياً، حتى في الوقت الذي يظهر فيه الاقتصاد نمواً قوياً. وكانت مكاسب الوظائف قوية، بينما قفز التضخم، رغم أن المسؤولين يقولون إن هذا يرجع إلى مواطن الخلل المؤقتة في العرض مع إعادة فتح الاقتصاد بعد الوباء.