الولايات المتحدة تجمد 9.5 مليار دولار من أصول البنك المركزي الأفغاني

صورة أرشيفية للبنك المركزي الأفغاني في العاصمة كابل. أفغانستان. جزء كبير من أصول البنك محتفظ به في حسابات مع الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك والمؤسسات المالية في الولايات المتحدة
صورة أرشيفية للبنك المركزي الأفغاني في العاصمة كابل. أفغانستان. جزء كبير من أصول البنك محتفظ به في حسابات مع الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك والمؤسسات المالية في الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكد مسؤول في الإدارة الأمريكية يوم الثلاثاء أن الولايات المتحدة جمدت ما يقرب من 9.5 مليار دولار من الأصول المملوكة للبنك المركزي الأفغاني وأوقفت الشحنات النقدية إلى أفغانستان، فيما تحاول منع حكومة بقيادة طالبان من الوصول إلى الأموال.

وقال المسؤول إن أي أصول للبنك المركزي تمتلكها الحكومة الأفغانية في الولايات المتحدة لن تكون متاحة لطالبان، التي لا تزال مدرجة في قائمة عقوبات وزارة الخزانة.

وفي ساعة مبكرة من صباح الإثنين، غرد أجمل أحمدي، القائم بأعمال محافظ البنك المركزي الأفغاني، أنه علم يوم الجمعة أن شحنات الدولارات ستتوقف حيث حاولت الولايات المتحدة منع أي جهود من جانب طالبان للوصول إلى الأموال. يمتلك البنك 9.5 مليار دولار من الأصول، جزء كبير منها في حسابات مع الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك والمؤسسات المالية في الولايات المتحدة.

القائم بأعمال محافظ البنك المركزي الأفغاني يغادر البلاد.. والعملة تواصل التراجع

تعني العقوبات الأمريكية على طالبان أنهم لا يستطيعون الوصول إلى أي أموال. الغالبية العظمى من أصول البنك المركزي الأفغاني غير محتفظ بها حالياً في أفغانستان، وفقاً لما ذكره شخصان مطلعان على الأمر.

وامتنعت وزارة الخزانة الأمريكية عن التعليق.