"التصدير والاستيراد" السعودي لـ"الشرق ": 6 منتجات تمويلية جديدة لدعم الصادرات

الدكتور نايف الشمري الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال في بنك التصدير والاستيراد السعودي
الدكتور نايف الشمري الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال في بنك التصدير والاستيراد السعودي المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف الدكتور نايف الشمري الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال في بنك "التصدير والاستيراد السعودي" أنَّ البنك سيطلق 6 منتجات تمويلية جديدة تتراوح بين تمويل مباشر وغير مباشر.

وأضاف في لقاء مع قناة "الشرق" الإخبارية، أنَّ بين هذه المنتجات منتجين مهمين، أحدها؛ سيكون بالشراكة مع أكبر شركات إعادة التأمين في العالم. والآخر؛ بالتعاون مع المؤسسات المالية المحلية السعودية، لتقليل المخاطر الائتمانية للشركات الوطنية المصدرة، وتمكينها للوصول إلى أسواق مستهدفة خارج السعودية، مشيراً إلى أنَّ البنك يقدِّم حالياً 9 منتجات تمويلية للمستفيدين.

وحول عدد الشركات التي تمَّ تمويلها منذ تأسيس البنك العام الماضي 2020؛ ونقلاً عن المهندس سعد الخلب الرئيس التنفيذي للبنك خلال لقائه أمس الثلاثاء مع عدد من أصحاب الأعمال بحضور عجلان العجلان رئيس اتحاد الغرف السعودية،‘ فقد أكَّد اعتماد 81 طلبَ تمويل لشركة وطنية بقيمة 9 مليارات ريال لـ46 دولة حول العام (الدولار يعادل 3.75 ريالاً).

تأسس بنك "التصدير والاستيراد السعودي" في فبراير 2020 برأسمال 30 مليار ريال، ويختص بتمويل وتأمين الصادرات السعودية، لرفع مستوى قدرتها على التنافس في الأسواق العالمية.

من جانبه، أشار رئيس اتحاد الغرف السعودية عجلان العجلان إلى دعم البنك لتصدير المنتجات غير النفطية، وتوفير حلول تمويلية وائتمانية، وهو ما يزيد من تنافسية المنتج السعودي، وتفتح المجال للمزيد من الفرص الاستثمارية المحلية والخارجية، وفقاً للعجلان.

مذكرة تفاهم

ووقَّع اتحاد الغرف السعودية، وبنك "التصدير والاستيراد السعودي" مذكرة تفاهم تهدف إلى تمكين المصدرين والمستوردين من الحصول على الخدمات المالية والاستشارية المقدَّمة من البنك، وذلك في إطار جهود مشتركة لتعزيز الصادرات السعودية غير النفطية تحقيقاً لتطلُّعات رؤية المملكة 2030.

ويشمل نطاق التعاون بين الجانبين، وفقاً لبنود مذكرة التفاهم العمل على توفير خدمات مالية واستشارية للمصدرين والمستوردين، والتعريف بالخدمات والمنتجات التي يقدِّمها البنك من خلال إقامة ورش العمل بالغرف التجارية، والتواصل مع المصانع، والمستثمرين، وشرح التسهيلات التي يقدِّمها البنك، والإجراءات اللازمة للحصول على التمويل والخدمات المختلفة.

وتوقَّع رئيس اتحاد الغرف السعودية في حديثه لـ"الشرق" أن تسهم هذه المذكرة في تعزيز الصادرات السعودية غير النفطية، وزيادة فرص التمويل للمصدرين والمستوردين، وتمكين البنك من الوصول بشكل أسرع للعملاء المستهدفين بمختلف مناطق المملكة.

يُذكر أنَّ البنك يهدف إلى تعزيز تنمية الصادرات السعودية وتنويعها، وزيادة قدرتها التنافسية، من خلال توفير خدمات تمويل الصادرات، والضمان، وتأمين ائتمان الصادرات بمزايا تنافسية، وذلك من أجل تعزيز الثقة في الصادرات السعودية، ودخول أسواق جديدة، والحدِّ من مخاطر عدم السداد. كما يهدف البنك إلى تقديم تسهيلات ائتمانية للاستيراد.