انقطاع واسع النطاق في خدمات "جي ميل" ويوتيوب" من غوغل

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تواجه الخدمات المقدَّمة من شركة ألفابت "Alphabet" حالات انقطاع واسعة النطاق حول العالم ، الأمر الذي منع الأشخاص من الوصول إلى خدمات "جي ميل"، و"يوتيوب" والمُنتَجات الأخرى كافةً.

وتضمَّنت رسائل الأخطاء التي تظهر للمستخدمين ما يلي:

  • "حدث خطأ ما" على يوتيوب
  • "حدث خطأ" الرجاء معاودة المحاولة في وقت لاحق
  • هذا كل ما نعرفه "عند محاولة تسجيل الدخول إلى منتج بريد الشركة.
  • فشل تحميل منتجات "غوغلط للمستخدمين في نيويورك، والمملكة المتحدة، وعبر أوروبا

وأكَّدت "غوغل" أنَّ هناك انقطاعاً في الخدمة بالنسبة لغالبية خدماتها وفقاً لـ"لوحة معلومات حالة مساحة العمل"، التي تراقب صحة منتجاتها.

ولا يمثِّل انقطاع الخدمة أمراً غير شائع بالنسبة لأيِّ موقع على شبكة الإنترنت أو مزوِّد، فهناك شركاتٌ مثل "غوغل"،و"آبل"، و"أمازون"، و"مايكروسوفت"، وغيرها تعاني من انقطاعات روتينية جرَّاء أخطاء مؤقتة في الخوادم، التي تعود إلى أخطاء بشرية غالباً، لكنَّ انقطاع اليوم الإثنين مثيرٌ للاهتمام، لأنَّه يطال جميع الخدمات لدى "غوغل".

وكان محرِّك بحث "غوغل" يعمل بشكل صحيح. وكان بالإمكان مشاهدة خدمة الإعلانات من أطراف ثالثة (المصدر الرئيسي لإيرادات الشركة)، مما يشير إلى أنَّها لم تتأثَّر بالانقطاع.

وفي تغريدة على "تويتر"، قال الفريق المشرف على موقع "يوتيوب" التابع للشركة: "نعلم أنَّ العديد منكم واجه مشكلاتٍ في الولوج إلى "يوتيوب" في الوقت الحالي، وفريقنا على علمٍ بذلك، ونبحث في المشكلة، وسوف نخبركم بمستجدات الأمر هنا، بمجرد أن ترد إلينا المزيد من الأنباء".

موقع "داون ديتيكتر" (DownDetector) الذي يتتبَّع تبليغات المستخدمين عبر المواقع والشبكات الجوالة وغيرها من المنصَّات، أظهر أنَّ هناك عشرات الآلاف من الشكاوى عند الساعة السابعة صباحاً بتوقيت نيويورك، وتتعلَّق بعدة منتجات تابعة لـ"غوغل" ومنها: "درايف"، و"ميت"، والخرائط، ومنتج "غوغل" "نيست" للمنزل الذكي.

كما تأثَّرت أيضاً لعبة "بوكيمون" الشهيرة على الهاتف المحمول ، وذلك بحسب تقارير "داون ديتيكتر"، وهو ما يرجع على الأرجح لأنَّ حسابات "غوغل" ضرورية لتسجيل الدخول إلى اللعبة.

وفي نوفمبر ، عانى قسم الحوسبة السحابية في "أمازون" من انقطاع الخدمة، وأثَّر هذا في قدرة العملاء على استخدام ما يقرب من عشرين خدمةً، مما أصاب صانع أجهزة البث "روكو"، وبائع البرامج "أدوبي"، وخدمة الصور الرقميَّة "فليكر".