"النقد الدولي" يُعلق مساعداته لأفغانستان بسبب ضبابية الوضع السياسي

شعار صندوق النقد الدولي
شعار صندوق النقد الدولي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكَّد صندوق النقد الدولي، أنَّ أفغانستان لن يكون بمقدورها الحصول على أيِّ مساعدات مالية من موارد الصندوق في الفترة الحالية، بما في ذلك التخصيص الجديد لاحتياطيات حقوق السحب الخاصة، وذلك بسبب الضبابية التي تحيط بمسألة الاعتراف بحكومتها، بعد أن سيطرت حركة طالبان على العاصمة كابول.

كان من المقرَّر أن يقدِّم صندوق النقد دفعة أخيرة قيمتها 105.6 مليون دولار، من المساعدات لأفغانستان، في إطار برنامج تمَّ الاتفاق عليه في نوفمبر 2020 بقيمة إجمالية قدرها 370 مليون دولار.

بحسب البرنامج الممتد على مدار 42 شهراً؛ حصلت أفغانستان على دفعة أولى فورية بقيمة 115 مليون دولار، ودفعة ثانية بقيمة 149.4 مليون دولار في مطلع يونيو بعد تقييم أوَّل للتقدُّم الذي تمَّ إحرازه على صعيد تنفيذ البرنامج.

قال متحدِّث باسم صندوق النقد في تغريدة على تويتر: "كما هو الحال دائماً؛ فإنَّ صندوق النقد الدولي يسترشد بآراء المجتمع الدولي... يوجد حالياً عدم

وضوح داخل المجتمع الدولي فيما يتعلَّق بالاعتراف بحكومة في أفغانستان، ونتيجة لذلك؛ فإنَّ هذا البلد لا يمكنه الوصول إلى حقوق السحب الخاصة، أو أي موارد أخرى لصندوق النقد الدولي".

اقرأ أيضاً: مساع أمريكية لمنع طالبان من الحصول على احتياطيات أفغانستان بصندوق النقد الدولي

قال أعضاء جمهوريون في مجلس النواب الأمريكي، إنَّه ينبغي لوزيرة الخزانة، جانيت يلين، أن تتدخَّل في صندوق النقد الدولي لمنع أفغانستان التي تقودها طالبان من استخدام ما يقرب من 500 مليون دولار من الاحتياطيات، بحسب وكالة بلومبرغ.

طلب النواب في رسالة موجهة إلى يلين من 18 نائباً، يوم الثلاثاء؛ اتخاذ إجراء في الصندوق، والرد على طلبهم بحلول ظهر يوم الخميس، كما دعوا يلين إلى تقديم مزيد من التفاصيل حول الإجراءات التي يتمُّ اتخاذها في صندوق النقد الدولي للتأكُّد من عدم استخدام الأصول المعروفة باسم "حقوق السحب الخاصة" بطرق تتعارض مع المصلحة الوطنية للولايات المتحدة.

أكَّد مسؤول في الإدارة الأمريكية، أنَّ الولايات المتحدة جمَّدت ما يقرب من 9.5 مليار دولار من الأصول المملوكة للبنك المركزي الأفغاني، وأوقفت الشحنات النقدية إلى أفغانستان، في حين تحاول منع حكومة بقيادة طالبان من الوصول إلى الأموال.

الولايات المتحدة تجمد 9.5 مليار دولار من أصول البنك المركزي الأفغاني

نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولة بوزارة الخزانة الأمريكية، قولها أمس الأربعاء، إنَّ الوزارة تتخذ خطوات لمنع طالبان من الوصول إلى حوالي 455 مليون دولار قيمة مخصصات جديدة في صندوق النقد الدولي من المنتظر أن تكون متاحة لأفغانستان الأسبوع القادم.

وتوجد معظم أصول البنك المركزي الأفغاني البالغة حوالي 10 مليارات دولار خارج أفغانستان، مما يجعلها بعيدة عن متناول طالبان، وقال مسؤول بإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنَّ أي أصول للبنك المركزي الأفغاني محتفظ بها في الولايات المتحدة لن تكون متاحة لطالبان.

مشروعات البنك الدولي

من جانبه، يموِّل البنك الدولي حالياً حوالي 20 مشروعاً تنموياً في أفغانستان، وقد قدَّم منذ العام 2002 ما مجموعه 5.3 مليار دولار، القسم الأكبر منها على شكل هبات، ولم يتَّضح حتى الآن مستقبل هذه البرامج التنموية في وقت يبذل فيه البنك الدولي قصارى جهوده لإخراج موظفيه من أفغانستان، بحسب وكالة "فرانس برس".

وأعلنت شركة "ويسترن يونيون" المتخصِّصة بالحوالات المالية أنَّها علَّقت مؤقتاً كل التحويلات المالية إلى أفغانستان، علماً أنَّ هذه التحويلات تشكِّل مصدر تمويل حيوي للسكان.