أرباح "موانئ دبي العالمية" تقفز 52% في النصف الأول من 2021

شعار موانئ دبي العالمية كما يظهر على حاوية في ميناء جبل علي بدبي
شعار موانئ دبي العالمية كما يظهر على حاوية في ميناء جبل علي بدبي المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أرباح شركة "موانئ دبي العالمية"، بنحو 52% في النصف الأول من 2021، مدعومةً بارتفاع إنفاق المستهلكين، وانتعاش التجارة العالمية منذ تفشي فيروس كورونا.

قالت "موانئ دبي العالمية"، إحدى أكبر شركات تشغيل الموانئ في العالم، إنَّ الأرباح المنسوبة لمالكي الشركة (صافي الربح بعد توزيع حصص الأقلية) قفزت إلى 475 مليون دولار في الفترة المنتهية في 30 يونيو مقابل نحو 313 مليون دولار العام الماضي.

أهم أرقام النصف الأول على أساس سنوي

  • الإيرادات 4.95 مليار دولار بنمو 21% بدعم من عمليات الاستحواذ، والنمو القوي في الهند، وأستراليا، والمملكة المتحدة.
  • الأرباح قبل الفوائد، والضرائب، والإهلاك، والاستهلاك 1.813 مليار بزيادة 18.2%.
  • السيولة النقدية 1.490 مليار دولار مقارنةً بـ1.124 مليار دولار.

ذكرت الشركة في بيان اليوم الخميس، أنَّها قامت باستثمار مصاريف رأسمالية بلغت قيمتها 687 مليون دولار عبر محفظتها خلال النصف الأول من العام، وبلغ توجيه المصاريف الرأسمالية للعام الحالي 1.2 مليار دولار تقريباً باستثماراتٍ مخطَّط لها في الإمارات، وكندا، والسعودية، والصومال، ومصر، وأنغولا، والمملكة المتحدة، وبيرو.

وقال رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية" سلطان أحمد بن سليّم: "بصفة عامة ماتزال التوقُّعات على المدى القريب إيجابية، وبالرغم من أنَّنا ندرك أنَّ جائحة "كوفيد-19"، وحالة عدم التيقّن الجيوسياسي يمكن أن تتسبَّبا مرَّة أخرى في إعاقة الانتعاش الاقتصادي العالمي؛ فإنَّنا ما نزال نشعر بالتفاؤل بشأن أداء القطاع على المدى المتوسط والطويل، وكذلك قدرة موانئ دبي العالمية على الاستمرار في تحقيق عوائد مستدامة".