نصر الله: شحنة وقود إيرانية تبحر إلى لبنان اليوم تتبعها سفن أخرى

الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله
الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله، اليوم الخميس، إنَّ شحنة وقود ستبحر من إيران إلى لبنان خلال ساعات، وستعقبها المزيد من الشحنات، محذِّراً الولايات المتحدة وإسرائيل من أنَّ السفينة ستكون أرضاً لبنانية بمجرَّد إبحارها.

وأوضح نصر الله أنَّ المزيد من السفن ستصل تباعاً لمساعدة اللبنانيين الذين يعانون من نقص شديد في الوقود نتيجة الانهيار المالي المستمر منذ عامين.

وأضاف: "نحن نعرف أنَّ ما يجري في بلدنا، وعلى بلدنا، هي حرب اقتصادية لإخضاع اللبنانيين، ولفرض خيارات عليهم تخدم مصالح إسرائيل، فيما يعني ترسيم الحدود البحرية، فيما يعني اقتسام الثروة النفطية في البحر... نعرف أنَّ الإدارة الأمريكية هي التي تدير هذه الحرب".

اقرأ أيضاً.. البنك الدولي: لبنان يعيش إحدى أسوأ الأزمات الاقتصادية في العالم

مصرف لبنان المركزي يعلن توفير اعتمادات المحروقات بالسعر السوقي لليرة

قال نصر الله: "سفينتنا الأولى قد أنجزت كل الترتيبات، وستُبحر خلال ساعات من إيران يوم الخميس إلى لبنان، هذه السفينة ستتبعها سفينة أخرى، وسفن أخرى، والمسألة ليست مسألة سفينة واحدة".

تابع: "أعطينا الأولوية في السفينة الأولى لمادة المازوت لأنَّها أولوية قصوى، وترتبط بحياة الناس"، مضيفاً في خطاب بثَّه التلفزيون بمناسبة يوم عاشوراء: "لا نريد الدخول في تحدٍّ مع أيِّ شخص، لا نريد أن نتورط في مشكلة مع أحد. نريد مساعدة شعبنا".

رئيس لبنان يدعو البرلمان لمناقشة الأزمة الاقتصادية.. والجيش يداهم محطات الوقود

وجَّه نصر الله خطابه للأمريكيين والإسرائيليين قائلاً، إنَّه "منذ اللحظة الأولى التي ستبحر فيها السفينة الإيرانية، سنعتبرها أرضاً لبنانية".

ولم يذكر نصر الله، الذي تأسست جماعته على أيدي الحرس الثوري الإيراني، التي تمتلك ترسانة كبيرة من السلاح في عام 1982، أين ومتى ستصل السفينة لافتاً إلى أنَّ ذلك سيُناقش عند وصولها إلى البحر المتوسط.

في إبريل الماضي نقلت "رويترز" عن مسؤولين كبار مطلَّعين على خطَّة حزب الله قولهم، إنَّه كان يجهّز مساحة لتخزين الوقود في سوريا، في إطار جهوده للتعامل مع الأزمة المالية في لبنان.