عُمان تُنهي العمل بقرار إغلاق الأنشطة التجارية ومنع الحركة للأفراد والمركبات

رجل يشتري بضائع من تاجر في سوق السيب في مسقط، سلطنة عمان
رجل يشتري بضائع من تاجر في سوق السيب في مسقط، سلطنة عمان المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت سلطنة عُمان عن إنهاء العمل بقرار إغلاق الأنشطة التجاريّة ومنع الحركة للأفراد والمركبات، ابتداءً من مساء يوم السبت المقبل، وفق بيان صادر اليوم عن اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا.

وقررت اللجنة اعتماد الإطار العام لتشغيل المدارس في السلطنة خلال العام الدراسي 2021-2022، وفق الآلية التي سيتم الإعلان عنها من قبل وزارة التربية والتعليم، مع التأكيد على ضرورة الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، على أن يتم تقييم ذلك بما يتفق ومستجدات الوضع الوبائي في السلطنة.

اتخذت اللجنة قرارين آخرين يبدأ سريان العمل بهما اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 1 سبتمبر 2021، وهما:

أولاً- اعتماد مبدأ التطعيم شرطاً للسماح بدخول جميع الوحدات الحكومية ومنشآت القطاع الخاص، بما في ذلك المجمعات التجارية والمطاعم وغيرها من الأنشطة التجارية. وكذلك حضور الفعاليات الثقافية والرياضية وغيرها من الفعاليات الجماعية.

ثانياً- يشترط لدخول السلطنة من جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية تلقي جرعتين من أحد اللقاحات المعتمدة في السلطنة (لمن هم في عمر 18 سنة فأعلى) والخضوع لفحص البلمرة (PCR) لفيروس كورونا قبل أو عند الوصول إلى السلطنة، والالتزام بالحجر الصحي لمدة سبعة أيام، مع إعادة فحص في اليوم الثامن لمن تأكدت إصابته بالمرض.