اليوان الرقمي في طريقه لدعم البنوك الرسمية المصدر: بلومبرغ

"موديز": اليوان الرقمي سيمنح البنوك الصينية ميزة تنافسية في نظام المدفوعات

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وكالة "موديز" إن إصدار اليوان الرقمي سوف يساعد البنوك في الصين لأن تصبح أكثر تنافسية في قطاع المدفوعات بعد تراجعها وخسارتها بانتظام أمام المنصات التكنولوجية التي حظيت بشعبية أكبر على مدى سنوات.

وأضاف محللو الوكالة بقيادة زيدريك شيونغ في تقرير صدر اليوم: "نحن نتوقع أن يساعد تبني عملة اليوان الرقمي (e-CNY) على تعزيز موقف البنوك في نظام المدفوعات، لأنه سوف يدعم قدرتها على جمع البيانات ويؤدي إلى توسيع قاعدة عملائها".

تعتبر الصين فعلياً مجتمعاً لانقدياً إلى حد كبير بفضل الشعبية والانتشار الكبيرين لأدوات الدفع الرقمية التي تديرها شركتا "تينسنت" (Tencent Holdings Ltd) و"أنت غروب" (Ant Group Co. Ltd). وأدت هيمنة الشركتين إلى امتداد آثارهما الجانبية إلى البنوك، مثل قيام عديد من العملاء بنقل ودائعهم البنكية إلى صناديق نقدية تديرها شركات التكنولوجيا، وفقاً للتقرير.

اقرأ أيضاً: هل ينطلق "اليوان الرقمي" إلى العالمية عبر الأثرياء؟.. هذا ما تخطط له الصين

يعتمد اليوان الرقمي (e-CNY) –الذي طوره البنك المركزي ويجري اختباره حالياً في مدن عديدة– هيكلاً مزدوجاً، إذ يصدر البنك المركزي العملة الرقيمة إلى بنوك تجارية مرخص لها باستخدامها، وتديرها هذه البنوك بعد ذلك وتبادلها مع الجمهور.

كان بنك التجار الصيني (China Merchants Bank) آخر البنوك التي اعتُمدت موزعاً رسمياً لليوان الرقمي بالإضافة إلى ستة بنوك مملوكة للدولة وبنوك افتراضية تدعمها شركتا "أنت" و"تنسنت"، وفق تصريحات مسؤولين لدى بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) خلال الشهر الماضي.

وفقاً لمحللي "موديز" فإنّ مساعي تطوير اليوان الرقمي "تعكس قلق السلطات في الصين بشأن تركز البيانات والمعلومات لدى شركات التكنولوجيا"، وكان المسؤولون لدى بنك الشعب الصيني قالوا في وقت سابق إن اليوان الرقمي الصادر عن البنك المركزي يوفر حماية أفضل للخصوصية والقدرة على مكافحة الجرائم.