الفلبين توقف قبول طلبات تأسيس بنوك رقمية في سبتمبر لمدة 3 سنوات

البنك المركزي الفلبيني في العاصمة مانيلا
البنك المركزي الفلبيني في العاصمة مانيلا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال محافظ البنك المركزي الفلبيني، بنيامين ديوكنو، إن البنك سيتوقف عن قبول طلبات الحصول على تراخيص الخدمات المصرفية الرقمية بدءاً من أول سبتمبر المقبل.

سيقوم المركزي الفلبيني بإغلاق الباب أمام قبول الطلبات لمدة ثلاث سنوات، وذلك لمنح الجهة التنظيمية وقتاً لـ "مراقبة أداء الصناعة بشكلٍ أفضل"، وفقاً لما قاله ديوكنو، يوم الخميس.

ستجري معالجة الطلبات المُقدَّمة في نهاية أغسطس أو قبله على أساس مبدأ "خدمة الآتي أولاً"، وفقاً لقول المحافظ، الذي أشار إلى أن عدد البنوك الرقمية سيقتصر على سبعة في هذه المرحلة.

وتضع البنوك المركزية في دول جنوب شرق آسيا قواعد للمصارف الافتراضية، حيث إن شركات من أمثال "غراب هولدينغز"، و"سي ليميتد" تستكشف هذا النشاط.

تراخيص جديدة

وقالت ماليزيا وسنغافورة إنهما ستمنحان نحو خمسة تراخيص مصرفية رقمية جديدة، بينما ترغب عدة مصارف في الفلبين في الحصول على تصاريح مصرفية رقمية بعدما أدى الوباء إلى تسريع التحول إلى المعاملات الإلكترونية.

وحتى الآن، منح البنك المركزي الفلبيني تراخيصَ مصرفية رقمية لخمسة متقدمين شملوا "يونو بنك" (UNObank)، و"يونيون ديجيتال بنك"، و"غو تايم"، و"أوفرسيز فليبينو بنك"، و"تونيك بنك".

وقال ديوكنو إن البنك المركزي يجري تقييم طلبين في الوقت الحالي.