انهيار أسهم "تويوتا" بعد تقرير عن خفض إنتاجها 40% بسبب نقص الرقائق الإلكترونية

أزمة نقص الرقائق الإلكترونية تؤثر على خطط إنتاج "تويوتا" اليابانية
أزمة نقص الرقائق الإلكترونية تؤثر على خطط إنتاج "تويوتا" اليابانية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هبطت أسهم شركة "تويوتا موتور" بنسبة 4.7% بعد تقرير يشير إلى أن احتدام أزمة نقص الرقائق الإلكترونية سوف يضطر شركة صناعة السيارة الأولى في العالم إلى تخفيض إنتاجها العالمي لشهر سبتمبر بنسبة 40% عما كان مخططاً في البداية.

كانت "تويوتا" تخطط لإنتاج 900 ألف سيارة خلال الشهر المقبل، استناداً إلى توقعات وضعت في شهر يوليو، لكن هذا الرقم جرى تخفيضه إلى 500 ألف وحدة بسبب أزمة في توريد رقائق إليكترونية، وذلك حسب تقرير اليوم الخميس لصحيفة "نيكاي" لم تذكر مصدره.

نقص الرقائق

وقالت الصحيفة إن الانتشار الواسع لسلالة "دلتا" المتحورة من كوفيد-19 في مختلف أنحاء جنوب شرق آسيا أثر على قدرة الشركة اليابانية على شراء قطع غيار السيارات. ولم يعلق متحدث باسم تويوتا على هذه الأنباء.

حافظت تويوتا على توقعاتها بشأن أرباح التشغيل السنوية في وقتٍ سابق من الشهر الحالي، مما أدى إلى خيبة أمل بين المستثمرين الذين كانوا متحمسين بسبب أدائها المالي الأفضل من منافسيها اعتماداً على انتعاش الطلب العالمي على السيارات.

وأقرت شركة صناعة السيارات التوقعات التي بلغت 2.5 تريليون ين (حوالي 22.7 مليار دولار) للعام المالي حتى نهاية مارس، مقارنة مع متوسط توقعات المحللين بأن تبلغ 2.95 تريليون ين.

ورغم أن نقص الرقائق الإليكترونية الخاصة بصناعة السيارات أعاق قدرة الكثير من منافسي تويوتا للاستفادة من قوة الطلب العالمي على السيارات على مدى الأشهر التسعة الماضية، فإن تويوتا لم تكن حتى وقتنا الحالي تعاني من ذلك نسبياً بسبب قوة سلاسل التوريد لديها والمخزون الكبير الذي تحتفظ به من المكونات الهامة مثل أشباه الموصلات.

وقف الإنتاج في تايلاند

وألقى الانتشار العنيف لكوفيد في جنوب شرق آسيا بتبعاته على الشركة. حيث تمتلك تويوتا قاعدة تصنيع كبيرة في تايلاند التي ارتفعت بها حالات الإصابة بالمرض لأرقامٍ قياسية.

خلال الشهر الماضي، قالت "تويوتا" إنها ستمد فترة وقف الإنتاج في تايلاند بسبب أزمة نقص في قطع الغيار ناتجة عن انتشار فيروس كوفيد. ويبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية لمصانع الشركة في تايلاند نحو 760 ألف سيارة سنوياً.

انخفضت كذلك أسهم الشركات الموردة والمرتبطة بشركة "تويوتا"، مع تراجع أسهم "تويوتا إنداستريز" بنسبة 4.1% و"أيسن كورب" بنسبة 5.8%.

وتعتمد "تويوتا إنداستريز" على "تويوتا" في تحقيق 12% من إيراداتها، وفق بيانات أعدتها بلومبرج، بينما تمثل سيارات "تويوتا" 57% من إجمالي مبيعات "أيسن كورب".