صندوق الثروة السعودي يشتري 30% في صانعة السيارات الإيطالية "باجاني"

يمثل الاستثمار من قبل صندوق الاستثمارات العامة جزءاً من شراكة إستراتيجية طويلة الأمد مع الشركة الإيطالية
يمثل الاستثمار من قبل صندوق الاستثمارات العامة جزءاً من شراكة إستراتيجية طويلة الأمد مع الشركة الإيطالية المصدر: pagani.com
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافق صندوق الثروة السعودي على شراء حصة أقلية في شركة صناعة السيارات الإيطالية الخارقة "هوراسيو باجاني" ، في أحدث مؤشر على أن المملكة الغنية بالنفط مهتمة بشكل متزايد بصناعة السيارات.

يمثل الاستثمار من قبل صندوق الاستثمارات العامة جزءاً من شراكة إستراتيجية طويلة الأمد مع الشركة الإيطالية. ستحتفظ عائلة باجاني بالسيطرة الكاملة على "باجاني"، مع انضمام صندوق الاستثمارات العامة إلى مساهمي الأقلية الإيطاليين نيكولا فولبي وإيميليو بتروني، بحسب بيان.

سيحصل صندوق الاستثمارات العامة على 30% من "هوراسيو باجاني"، وفقاً لشخص مطلع على الأمر طلب عدم ذكر اسمه لأن التفاصيل خاصة.

"باجاني" التي يقع مقرها بالقرب من مودينا في شمال إيطاليا، أسسها رجل الأعمال الإيطالي الأرجنتيني هوراسيو باجاني في عام 1992. الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة، وصف صندوق الاستثمارات العامة بأنه "الشريك المثالي" لمواصلة وضع "علامة تجارية مميزة في قطاع سيارات الهايبر كارز وكذلك لدعمها استراتيجية التوسع في قطاع نمط الحياة".

أفادت "بلومبيرغ نيوز" في أبريل أن صندوق الاستثمارات العامة قد عين مستشارين، بما في ذلك مجموعة بوسطن الاستشارية لاستكشاف إنشاء شركة محلية لصناعة السيارات الكهربائية. وكان الصندوق نشطاً في مجال السيارات الكهربائية منذ عدة سنوات، حيث استحوذ على حصة صغيرة في شركة "تسلا" في عام 2018 واستثمر لاحقاً في مجموعة "لوسِد" (Lucid Group Inc).

"ماكلارين" تحصل على 760 مليون دولار .. والصندوق السعودي في مقدمة المستثمرين

عمل بنك "يو بي إس" للاستثمار كمستشار مالي لـ"باجاني" في فريق بقيادة رئيس الدولة لإيطاليا ريكاردو مولوني. كما عمل "ويذرز ستوديو ليغال" (Withers Studio Legale) كمستشار قانوني للمساهمين البائعين. عمل كل من "روثستشيلد وشركاه" و"فريشفيلدز بروكهاوس ديرينجر" (Freshfields Bruckhaus Deringer) كمستشارين ماليين وقانونيين لصندوق الاستثمارات العامة، على التوالي.