مؤسس "إثيريوم" يشكك في خطط "دورسي" و"زوكربيرغ" للعملات المشفرة

فيتاليك بوتيرين، المؤسس المشارك لـ"إيثريوم فاونديشين" ومجلة "بتكوين"، متحدثاً خلال فعّالية في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، في سبتمبر 2017
فيتاليك بوتيرين، المؤسس المشارك لـ"إيثريوم فاونديشين" ومجلة "بتكوين"، متحدثاً خلال فعّالية في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، في سبتمبر 2017 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لا يظن فيتاليك بوتيرين أن الخطط الكبيرة لجاك دورسي ومارك زوكربيرغ في مجال العملات المُشفَّرة قد تكسب الكثير من الزخم.

يُشكك المهندس المعروف باختراعه لـ "إثيريوم"، وهي "البلوكتشين" الأكثر شيوعاً في العالم، في خطة دورسي، الرئيس التنفيذي لـ "سكوير إنك"، الهادفة إلى تأسيس أعمال جديدة ترتكز على الخدمات المالية غير المركزية التي تستخدم الـ "بلوكتشين".

قال بوتيرين في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ إن العملة المُشفّرة الأكبر لا تقوم بوظيفة محددة نظراً لأنها صُمِّمت لتكون "العملة الأبرز".

أضاف بوتيرين، وهو من أشهر مطوّري التشفير: "تُتيح لك الوظائف الأصلية في (إثيريوم) وضع الأصول المستندة إلى (إثيريوم) مباشرة في العقود الذكية، ومن ثم في تلك الصناديق المقفلة التي تتبع شروطاً تعسفية قبل الإفراج عن الأصول. سيُضطر جاك إلى إنشاء نظام خاص يفرض تلك القواعد".

عالم "ميتافيرس"

شكك قطب التشفير أيضاً في رؤية زوكربيرغ الساعية إلى تحويل شركته "فيسبوك" إلى عالم "ميتافيرس" الموازي، وهو مصطلح يعني الواقع الافتراضي المعزز والمدعوم من قبل الإنترنت الذي يتفاعل فيه الناس معاً من خلال الصور الرمزية، والأصول الرقمية، وحتى الكائنات المادية.

ويحاول زوكربيرغ توقع المرحلة التالية من الإنترنت، وفقاً لبوتيرين، "قبل أن يقوم العالم بالسير في اتجاه مختلف وتُصبح (فيسبوك) تاريخاً قديماً"، مشيراً إلى أن زوكربيرغ شارك أيضاً في مشروع العملة المُشفّرة المدعومة من قبل "فيسبوك"، والتي كانت معروفة باسم "ليبرا" ثم "ديم" حالياً.

وقال بوتيرين: "هناك قدر هائل من عدم الثقة في (فيسبوك)، ولهذا يعد إنشاء منصة خاصة بها أمرا سيئا"، إلا أن زوكربيرغ أوصى ببنائها على الـ "بلوكتشين" القائم.

اقرأ أيضاً: ثورة قادمة في عالم الإنترنت.."زوكربيرغ" يُغيّر وجه "فيسبوك" عبر تقنية "ميتافيرس"

نمو "البلوكتشين"

نما كل من الـ "بلوكتشين" والتشفير سريعاً خلال العقد الماضي، بعدما بدأت مفاهيمهما في تحدي اللاعبين المهيمنين بمجالات التمويل، والتكنولوجيا، والمنتجات الاستهلاكية.

وتعمل الشركات القائمة من أمثال "فيسبوك" و"تويتر" إلى "جيه بي مورغان تشيس آند كو" و"غولدمان ساكس غروب" على طرق لدمج الـ "بلوكتشين" في أعمالها الحالية، إلا أن ظهور العديد من الشركات الشابة سريعة الحركة قد يُعرقل الأمر.

قال بوتيرين إن تقنية الـ "بلوكتشين" تشكل تهديداً كبيراً على "فيسبوك" و"تويتر" والشبكات الاجتماعية الأخرى، مضيفاً أنه "يُمكننا أن نرى خسارة الشركات القائمة لصالح الشركات الناشئة".

ولا تزال لدى بوتيرين خطط كبيرة لشبكة "إثيريوم"، وعندما سُئل عن رؤيته لمستقبلها في غضون خمس إلى عشر سنوات، أجاب بوتيرين: "آمل أن تُدير الميتافيرس".