أكبر شركة تصنيع لحوم خنازير في العالم تخسر ملياري دولار بسبب خلاف عائلي

أسهم أكبر شركة لحوم خنازير في العالم تدفع ثمن خلاف عائلي
أسهم أكبر شركة لحوم خنازير في العالم تدفع ثمن خلاف عائلي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أدى خلاف أسري عنيف بين رئيس مجلس إدارة شركة "دبليو اتش غروب" (WH Group Ltd) وابنه حول قضايا تداول المناصب والإدارة إلى محو أكثر من ملياري دولار من القيمة السوقية لأكبر شركة مصنعة لحوم الخنازير في العالم.

تراجعت أسهم "دبليو اتش غروب" في هونغ كونغ بأكثر من 15% خلال يومين إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من عامين بعد نشر مقال تردد أن كاتبه وان هونغ جيان، نجل المؤسس البالغ من العمر 52 عاما وكبير المساهمين وان لونغ، متهما والده بارتكاب مخالفات مالية.

كما تراجعت أسهم شركة "هنان شوانغوي انفتسمنت أند ديفلوبمنت" ( Henan Shuanghui Investment & Development)، التي تعد وحدة تابعة مدرجة في البر الرئيسي.

زعم المقال، المنشور، يوم الثلاثاء، على حساب "ويتشات" الخاص بـ "نيو ميت اندستري" (New Meat Industry)، فإن "وان" الأب أخفق في الكشف عن مصير 200 مليون دولار من الدخل الخاضع للضريبة، وهو ما نفته مجموعة "دبليو اتش غروب".

تم نشر المقال بعد أيام من استقالة "وان" البالغ من العمر 80 عاما من منصب الرئيس التنفيذي، وإسناده إلى المدير المالي قوه ليجون. وتمتلك "دبليو اتش غروب"، "سميثفيلد فودز" (Smithfield Foods Inc)، وهي شركة أمريكية متخصصة في توريد لحوم الخنازير، والتي استحوذت عليها في عام 2013. وقالت "دبليو اتش" في بيان أمس الأربعاء إن الاتهامات "غير صحيحة ومضللة".

اقرأ أيضا: حرمه والده من ثروته فطعن في وصيته... نجل الملياردير المصرفي "صفرا" يقاضي عائلته

أضافت الشركة أنها تحتفظ بالحق في اتخاذ إجراءات قانونية ضد "وان" الابن أو أي شخص آخر مسؤول عن هذه الادعاءات. وفي المقال الذي نشرته على نطاق واسع وسائل الإعلام الصينية، شكك وان هونغ جيان أيضا في قدرات الرئيس التنفيذي الجديد قوه ليجون في التجارة والإدارة.

إقالة الابن

أعرب وان لونغ عن ثقته في تعيين "قوه" خلال مؤتمر صحفي حضرته وسائل الإعلام الأسبوع الماضي، مضيفا أنه سيساعد على إتمام الانتقال السلس في وظائف الإدارة العليا. ولم ترد "دبليو اتش غروب" فورا على رسالة بالبريد الإلكتروني لطلب مزيد من التعليقات.

تمت إقالة "وان" الأصغر من منصبه كمدير ونائب رئيس في يونيو، حيث أشارت "دبليو إتش غروب" إلى ارتكابه " تجاوزات" أدت لفصله، مضيفة أنه أظهر "سلوكيات عدوانية" تجاه ممتلكات الشركة، ولم يكن قادرا على أداء واجبات المدير سواء من حيث المهارات والرعاية والاجتهاد.

اقرأ أيضا: ملياردير ينهي أكبر نزاع طلاق في بريطانيا بتسوية قيمتها 186 مليون دولار

كانت السوق قلقة للغاية بشأن تأثير مزاعم وان هونغ جيان، وفقا لبنك "سيتي غروب"، الذي قال إن التركيز يجب أن يكون على خطة المجموعة لإعادة شراء ما قيمته 1.9 مليار دولار من أسهمها، والتي أصبحت غير مشروطة. وأكد البنك على توصية طلب الشراء للسهم وسط توقعات بتعافي الأعمال في النصف الثاني، بالإضافة إلى تراجع حدة المخاوف بشأن حدوث انتقال في وظائف الإدارة.

قال محللو "سيتي غروب" بينهم شياوبو وي في مذكرة، إن جميع أفراد الجيل الجديد من الإدارة العليا "تمت ترقيتهم من الداخل" ولديهم سجلا طويلا ومثبتا مع الشركة. ومن بين المسؤولين الجدد بالشركة، الرئيس التنفيذي قوه ووان هونغوي، الابن الأصغر لـوان لونغ، والذي تم تعيينه نائبا للرئيس.