بحسب "غازبروم".. خط الأنابيب الروسي المثير للجدل يمكنه ضَخُّ الغاز هذا العام

   أصبح خط الأنابيب المثير للجدل – والذي سيضاعف قدرة المسار الذي يمر تحت البحر من حقول الغاز الروسية إلى أوروبا – مصدراً رئيسياً للخلافات في العلاقات عبر الأطلسي لسنوات عدة
أصبح خط الأنابيب المثير للجدل – والذي سيضاعف قدرة المسار الذي يمر تحت البحر من حقول الغاز الروسية إلى أوروبا – مصدراً رئيسياً للخلافات في العلاقات عبر الأطلسي لسنوات عدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت "غازبروم"، إن خط الأنابيب الروسي المثير للجدل يمكن أن ينقل الدفعات الأولى من الغاز الطبيعي إلى ألمانيا خلال 2021.

أوضحت شركة الغاز الروسية العملاقة في بيان عشية اجتماع بين الرئيس فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في موسكو، أن خط "نورد ستريم 2" يمكنه شحن 5.6 مليار متر مكعب من الغاز في عام 2021.

سيساعد خط الأنابيب الجديد على تخفيف أزمة الإمدادات إلى السوق الأوروبية، حيث دفعت الأخبار العقود الآجلة القياسية في هولندا للانخفاض 12%.

أصبح خط الأنابيب المثير للجدل – والذي سيضاعف قدرة المسار الذي يمر تحت البحر من حقول الغاز الروسية إلى أوروبا – مصدراً رئيسياً للخلافات في العلاقات عبر الأطلسي لسنوات عدة، حيث تقول الولايات المتحدة إنه يمكن أن يمنح روسيا نفوذاً جديداً إزاء أوروبا، وفرضت عقوبات تستهدف المشروع.

خففت إدارة جو بايدن من موقفها، وتوصلت إلى اتفاق مع ألمانيا الشهر الماضي لإنهاء خلاف طويل الأمد بشأن خط الأنابيب.

وتواجه أوروبا أزمة غاز، حيث تحد روسيا من التدفقات، في وقت تجري فيه إعادة توجيه شحنات الوقود المسال إلى آسيا لتلبية الطلب المتزايد من دول مثل الصين واليابان وكوريا. ومع انخفاض المخزونات إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من 10 سنوات في هذا الوقت من العام، رأينا الأسعار تحطّم أرقاماً قياسية يوماً بعد يوم، رغم أننا في فصل الصيف، حيث يكون الطلب منخفضا في العادة.

قبل نقل أول تدفقات الغاز إلى أوروبا، يحتاج خط الأنابيب إلى الحصول على تأمين وشهادة، وهي مهمة أصبحت صعبة بسبب العقوبات الأمريكية التي تقيد تقديم هذه الخدمات للمشروع.

قال بعض التجار إن روسيا تضع حداً لتدفقات الغاز إلى أوروبا هذا العام كوسيلة لمواصلة الضغط لإتمام خط "نورد ستريم 2" بنجاح.

قال جوناثان ستيرن، زميل أبحاث بارز في معهد "أكسفورد لدراسات الطاقة": قرأت هذا لأقول: هناك مشكلة في الإمداد بأوروبا هذا الشتاء، يمكننا توصيل بعض الغاز على الأقل للمساعدة في ذلك، إذا صادقت على خط الأنابيب وكنت منطقياً بشأن تنظيم قدرته، فسيكون هذا حلا يربح فيه الجميع".

رفضت "غازبروم" والشركة المشغلة للمشروع "نورد ستريم 2 إيه جي"، ومقرها سويسرا، التعليق على موعد إطلاق خط الأنابيب.

على وشك الاكتمال

قال المكتب الصحفي للشركة المشغلة في بيان الأربعاء: "تم إنجاز أكثر من 99% من خط الأنابيب، وسنعلن عن اكتمال خط الأنابيب في الوقت المناسب"، مضيفا أن سفينة نقل الأنابيب " فورتونا" (Fortuna) تعمل على الجزء المتبقي من "نورد ستريم2".

أما الرئيس التنفيذي ماتياس وارنيغ، فكان قد صرّح لـصحيفة "هاندلسبلات" في يوليو بأن بناء خط الأنابيب قد يكتمل في أغسطس.

إذا كان موعد إطلاق خط أنابيب "نورد ستريم" الأصلي استرشادياً، فقد يستغرق تشغيل الأعمال اللازمة لإمدادات الغاز الفعلية عبر "نورد ستريم 2" من ستة إلى سبعة أسابيع أخرى.

وقد أدت التكهنات بشأن بدء تشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 2" إلى توترات في أسواق الغاز الأوروبية يوم الأربعاء، حيث انخفضت الأسعار بنسبة 9.5% بعد أن نشرت شبكة الغاز الألمانية بيانات على موقعها الإلكتروني تشير إلى تدفق الغاز الطبيعي عبر خط الأنابيب. ثم قلصت العقود الآجلة خسائرها بعد أن قالت شبكة الغاز الألمانية "غاسكيد" (Gascade) إن المعلومات خاطئة، وأزالتها عن موقعها الإلكتروني.