بوتين: "نورد ستريم 2" يقترب من خط النهاية

رافعة تحمل أنبوباً هو جزء من خط أنابيب "نورد ستريم 2" للغاز في ميناء موكران الألماني المطل على بحر البلطيق
رافعة تحمل أنبوباً هو جزء من خط أنابيب "نورد ستريم 2" للغاز في ميناء موكران الألماني المطل على بحر البلطيق المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لا يزال خط أنابيب الغاز الروسي المثير للجدل على بُعد أميال قليلة من الاكتمال، ومن المقرر أن ينتهي البناء في غضون الشهر المقبل.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر بموسكو إنّ خط أنابيب "نورد ستريم 2" الذي ينقل الغاز إلى ألمانيا على وشك الانتهاء، إذ لا يزال يتعين مد 15 كيلومتراً (نحو 9 أميال) من الأنابيب.

اعتماداً على عدد السفن المستخدمة، قد يستغرق البناء نحو 10 إلى 30 يوماً، وفقاً لحسابات "بلومبرغ".

سيكون استكمال بناء "نورد ستريم 2" علامة فارقة في العلاقات الألمانية-الروسية بعد مواجهة معارضة من الحلفاء الرئيسيين مثل الولايات المتحدة التي تسببت في تأخير إنشاء خط الأنابيب لسنوات.

سينقل خط الأنابيب الإمدادات الحيوية من الغاز إلى أوروبا، التي تواجه أزمة في الإمدادات بعد شتاء قارس أدى إلى نضوب مرافق التخزين في القارة.

قال بوتين أمس الجمعة بعد ما يُرجَّح أن يكون آخر لقاء له مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل قبل أن تغادر منصبها: "يمكننا أن نعتبر الأمر على وشك الانتهاء.. لا يزال يتعين بناء 15 كيلومتراً تحت سطح البحر".

كان من المتوقع بدء تشغيل "نورد ستريم 2" في عام 2019، لكنه واجه تأخيرات متكررة، إذ هددت الولايات المتحدة بمعاقبة الشركات المشاركة في تشييده.

تغيرت آفاق الإنجاز بعد أن قرر الرئيس جو بايدن إلغاء بعض العقوبات في مايو، ثم أبرم صفقة مع ألمانيا تحذر من الرد أو الانتقام إذا حاولت روسيا استخدام الطاقة باعتبارها سلاحاً ضد جارتها أوكرانيا.

يبلغ متوسط ​​سرعة سفينة "فورتونا"، المنوط بها استكمال بناء خط الأنابيب، نحو 0.4 كيلومتر في اليوم، اعتماداً على الظروف الجوية، ما يعني أن الأمر سيستغرق نحو 30 يوماً حتى الانتهاء من خط الأنابيب.

سفن الأنابيب

قد تتضاعف وتيرة التنفيذ ثلاث مرات إذا استعانت الشركة المشغلة للمشروع بسفينة "أكاديمك تشيرسكي" (Akademik Cherskiy) الأكثر تقدماً، والتي ساعدت في وقت سابق من 2021 في بناء القسم الدنماركي من خط أنابيب الغاز.

توجد السفينة حالياً في بحر البلطيق، على بُعد كيلومترات فقط من "فورتونا"، وفقاً لبيانات "مارين ترافيك".

كان تجار الغاز الأوروبيون على حافة الهاوية، ويراقبون أي أخبار عن إمدادات جديدة للتخفيف من أزمة الغاز في فصل الشتاء.

اضطربت العقود الآجلة في وقت سابق من الأسبوع بعد أن نشرت شركة تشغيل الشبكة الألمانية بيانات خاطئة على موقعها على الإنترنت تشير إلى تدفقات الغاز عبر "نورد ستريم 2".

تراجعت الأسعار أيضاً أول من أمس الخميس بعد أن قالت "غازبروم"، شركة مساهمة عامة، إن خط الأنابيب يمكنه شحن 5.6 مليار متر مكعب من الوقود في عام 2021.

صرح ماتياس وارنيغ الرئيس التنفيذي لـ"نورد ستريم 2 إيه جي" ومقرها سويسرا، لـصحيفة "هاندلسبلات" في 11 يوليو، بأن بناء "نورد ستريم 2" تحت بحر البلطيق قد يكتمل في الصيف.

ولم تردّ الشركة المشغلة للمشروع لطلب التعليق بشأن المدة التي سيستغرقها بناء الـ15 كيلومترا المتبقية من خط الأنابيب.