يلين تدعم استمرار باول في رئاسة الفيدرالي الأمريكي

جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبلغت وزيرة الخزانة، جانيت يلين، كبار مستشاري البيت الأبيض، أنها تؤيد إعادة تعيين، جيروم باول، كرئيس لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

وقالت مصادر إن الرئيس، جو بايدن ،لم يتخذ قراراً بعد في هذا الشأن، مضيفين أنه من المحتمل أن يعلن الرئيس الجديد للفيدرالي في يوم عيد العمال بحسب بلومبرغ.

تمت ترقية باول إلى رئاسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي من قبل الرئيس السابق دونالد ترمب في عام 2018، كبديل ليلين، التي شغلت المنصب قبله لمدة أربع سنوات. ورفض مسؤولون في البيت الأبيض ووزارة الخزانة التعليق على الأمر.

ويُعوّل المستثمرون في "وول ستريت" على أربع سنوات أخرى لجيروم باول كرئيس للاحتياطي الفيدرالي، ما يضع مخاطر محتملة أمام الرئيس جو بايدن إذا قام باستبداله.

وقال بوب دياموند، كبير المديرين التنفيذيين، ومؤسس "أطلس ميرشانت كابيتال" (Atlas Merchant Capital)، والرئيس السابق في "باركليز" (Barclays) لبلومبرغ في وقت سابق: "أنا أرى أنه سيكون الخيار الصحيح، وأعتقد أن الأسواق المالية تعتقد ذلك أيضاً. لا أعتقد أن هناك مرشحاً آخر مع هذا النوع من الإجماع حوله".

تتماشى وجهة نظر "دياموند" مع رؤية الجزء الأكبر من مراقبي الاحتياطي الفيدرالي، حيث توقع 40 من بين 50 اقتصادياً استطلعت "بلومبرغ" آراءهم حول هذا الأمر في الشهر الماضي أن "بايدن" سيعيد تطبيق تقليد دام عقوداً، بإعادة تعيين رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي للرئيس السابق. فيما كسر دونالد ترمب النمط بترقيته لـ"باول"، الذي كان حينها محافظ الاحتياطي الفيدرالي، وتعيينه رئيساً للبنك في عام 2018.