سيارة "روغ" أولى خطوات "نيسان" لتخطِّي "حقبة غصن"

سيارة نيسان "روغ" الجديدة
سيارة نيسان "روغ" الجديدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت مبيعات سيارات "نيسان" من طراز "روغ Rogue" الجديد في الولايات المتحدة منذ ظهور سيارة الدفعِ الرباعيِّ لأوَّل مرَّة في شهر أكتوبر، وذلك بفضل جذب "روغ" لعملاء من ذوي الدَّخل المرتفع، في إشارة إلى أنَّ شركة صناعة السيارات اليابانية تحرز تقدُّماً في التخلص من استراتيجية التوسُّع التي تعتمد على الحوافز المقدَّمة للعملاء.

ويتسم مشترو السيارة "روغ" الجديدة بمتوسط ​​دخل للأسرة يزيد بحوالي 10 آلاف دولار عن مشتري الطراز السابق؛ وفقاً لما ذكره مايك كوليران، نائب الرئيس الأول لوحدة شركة "نيسان" في أمريكا الشمالية، والمسؤول عن التسويق والمبيعات في الولايات المتحدة. لكنَّه رفض التعليق على تفاصيل حوافز المبيعات المقدَّمة لمشتري "روغ" الجديدة ، ثمَّ قال: " إنَّ شركة صناعة السيارات اليابانية تتوقَّع ارتفاع قيمة البيع الإجمالي لسيارة الدَّفع الرباعي.. وأضاف: "هذا إعلانٌ قويٌّ".

تخطط "نيسان" لإطلاق 12 طرازاً جديداً حتى نوفمبر 2021

تدهورت أرباح شركة "نيسان" بطريقة حادَّة منذ اعتقال رئيسها السابق كارلوس غصن عام 2018 بسبب سوء سلوك مالٍّي مزعوم، وهو ما نفاه. ومع الأخذ في الاعتبار تأثير جائحة كورونا الذي من المُنتظر أن يؤدي إلى اقتطاع خُمس مبيعات السيارات العالميَّة هذا العام، تتوقَّع نيسان خسارة 340 مليار ين (3.2 مليار دولار) للسنة المالية التي تنتهي في مارس 2021 (في اليابان).

ودخلت شركة صناعة السيارات، ومقرُّها "يوكوهاما"، في الشهر من خطة تحوُّل صارمة تتضمَّن الابتعاد عن استراتيجية "حقبة غصن" لبيع السيارات بتخفيضات كبيرة لزيادة حصَّتها في السوق، ممَّا يخفِّض بشدة من الأرباح. وتخطِّط الشركة لإطلاق 12 طرازاً جديداً خلال 18 شهراً حتى نوفمبر 2021، وكان طراز "روغ" الجديد من بين النماذج الأولى التي تمَّ الإعلان عنها.

ويكشف كوليران أنَّ مبيعات طراز "روغ" ارتفعت بنسبة 20% في نوفمبر بالمقارنة مع الشهر السابق، مضيفاً أنَّه سعيدٌ جداً بهذه الزيادة، نظراً لأنَّ شهر نوفمبر كان يُعدُّ شهر مبيعات محدودة في الولايات المتحدة، ومن المقرَّر طرح طرازات أخرى للبيع في السوق الأمريكية خلال الأشهر المقبلة، تشمل سيارة "نيسان" الكهربائية الجديدة من طراز "أريا".

وتجذب طرازات نيسان الجديدة شريحةً مختلفةً من العملاء تتطلَّع بدرجة أقل إلى سعر سيارة مخفَّضٍ، وتهتمُّ أكثر بالتكنولوجيا والمظهر العام؛ بحسب "كوليران"، الذي أكَّد أنَّ العملاء يختارون سيارات "نيسان" بسبب قيمتها.