"موديز" تخفض تصنيف "كيبكو" الكويتية مع نظرة مستقبلية سلبية

بورصة الكويت
بورصة الكويت بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفضت وكالة التصنيف الائتماني "موديز" تصنيف شركة مشاريع الكويت القابضة "كيبكو" من مستوى "Ba1" إلى "Ba2"؛ مع نظرة مستقبلية سلبية.

قالت "كيبكو" المدرجة في بورصة الكويت، في بيان اليوم الأحد، إن إجراءات التصنيف تعكس وجهة النظر القائلة، إنه على الرغم من زيادة رأسمال الشركة التي تم الإعلان عنها مؤخراً، فإن نسبة الديون إلى القيمة السوقية لاستثمارات "كيبكو" ستظل أعلى مما هو مطلوب لتقييم (Ba1).

يعكس التصنيف أيضاً استمرار انخفاض النقدية لدى الشركة وضعف نسبة تغطية الفوائد، مع انخفاض كبير في إيرادات أرباح الأسهم في عام 2021.

وبحسب "كيبكو"، ما زال تصنيف (Ba2) الخاص بالشركة يعكس محفظة شركات المجموعة المتواجدة في قطاع الخدمات المالية وخدمات قنوات الأقمار الصناعية المشفرة مدفوعة الأجر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

التوسع في الاقتراض

أما النظرة المستقبلية السلبية، فتعكس وجهة ونظر "موديز" بأن التصنيف في الوقت الراهن في وضع ضعيف في فئتها بسبب الزيادة في الاقتراض ونسبة التغطية المنخفضة جداً للفوائد، كما تعكس النظرة السلبية أيضاً بيئة العمل الصعبة والتحديات التي سوف تواجهها "كيبكو" على مدى الأشهر الـ 12 - 18 المُقبلة.

أعلنت شركة مشاريع الكويت (القابضة) رفع رأسمالها المصدّر والمدفوع من 200 مليون دينار إلى 264 مليون دينار عن طريق إصدار 640 مليون سهم جديد بسعر طرح يبلغ 125 فلس للسهم الواحد (قيمة إسمية بواقع 100 فلس للسهم وعلاوة إصدار بقيمة 25 فلسا).

وتحولت شركة مشاريع الكويت القابضة إلى الربحية في الربع الثاني من العام الحالي، مسجلة صافي ربح بقيمة 11.6 مليون دينار، مقارنة مع خسارة بقيمة 19.6 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي (الدينار يعادل 3.3 دولار)، لكن نتائج النصف الأول من العام الجاري، أظهرت تراجع الأرباح بنسبة 65% لتصل إلى 3.197 مليون دينار، مقابل أرباح بنحو 9.219 مليون دينار للفترة المماثلة من عام 2020.